أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى معرة حرمة إن شاء الله تستمتع معـنا
 
الرئيسيةبحـثدخولالتسجيلمجلة المنتدىاتصل بنا
      goweto_bilobed  قنوات أثريه تعود على نفس القمر الفرنسي الذي بدأت عليه  الجمعة يونيو 16, 2017 11:40 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  مرحبيكم أليت تيم دينق بلال مضى وقت طويل مع آخر المواضيع للفريق الجنوبي  السبت يناير 28, 2017 3:19 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  المجموعة الفرنسيه للأقمار يوتل سات اللي تشاهدوها وتقولوا نايل سات  الأحد أكتوبر 05, 2014 10:25 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   بنكي لأول مره بتاريخ البث البنكي  الأربعاء مارس 26, 2014 5:27 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  الصداقة الثلاثاء يناير 21, 2014 6:46 am من طرف ضرار      goweto_bilobed  وديل اقمار يوتل سات عشان الموقع مراضي يرفع الصوره من الرابط  الأربعاء أكتوبر 30, 2013 1:10 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  نسائم الرحمة بدلاً من قناة الرحمة الإثنين أكتوبر 21, 2013 10:46 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  قناة وصال و الحكمة على النيل سات الإثنين أكتوبر 21, 2013 10:44 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  أسمع ماتقوم تكتب شئ او تنقل الناس ماعارفه اي شئ عن الحكايه دي  الإثنين أكتوبر 21, 2013 10:41 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  التردد الجديد لقناة صفا الإثنين أكتوبر 21, 2013 10:36 pm من طرف دينق بلال سعيد

 
 
شاطر|

عند مَن تودِع سرِّك ؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

avatar

 
 

الجنس : انثى
اسم الدولة : فلسطين

عدد المساهمات : 524
نقاط التميز : 835
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
  : 100%

مُساهمةموضوع: عند مَن تودِع سرِّك ؟؟؟ الجمعة ديسمبر 04, 2009 7:34 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير الورى وخير من سار على الثرى
محمد صلى الله عليه وسلم

إخوتي الأعزاء
بعد أن كنت أتابع برنامج " الحياة كلمة " والذي يقدمه الدكتور سلمان العودة على إحدى القنوات العربية
أعجبت كثيرا بالموضوع الذي تم طرحه ومناقشته والوقوف على كثير من متعلقات هذا الموضوع
لقد كان الموضوع عن الأسرار وكتمانها
فكل منا لديه سر أو أسرار بحياته يسعى لإخفائها عن الآخرين وهذه الأسرار قد تكون سلبيةً أو إيجابيةً
ولا يعلمها إلا الله عز وجل عالم السر والسرائر
ولكن قد يضيق صدر المرء عن سره فيلجأ إلى الغير مودعاً سره مفضفضاً عم يضيق به صدره
ولذا أحببت أن نتحاور بموضوع قيمٍ يخصنا ويخص من نحب ومن حولنا
ولنستعين بهذه التساؤلات للنقاش والحوار فيما بينا فموضوع كهذا قد يصعب الإلمام به
لمن تودع سرك ؟ أو عند من تأمن سرك ؟ ما هي صفاته ؟
ما هي ردة فعلك إن أفشى من ائتمنته على سرك وخان الأمانة وأشهر هذا السر ؟
وما رايك بالمثل القائل : لا يُلدغُ المرء من جُحره مرتين ؟

للحديث عن السر وحفظها أبواب ووجوه كثيرة ولذا أوجزتُ موضوعي على هذه التساؤلات كمدخل للحوار والنقاش لتعم
الفائدة على الآخرين
أرجو منكم إبداء رأيكم وطرح أفكاركم فالموضوع يستحق الكثير الكثير

ودمتم في رعاية الله وحفظه

أختكم ريانة العبد الله ِ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو



 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 2286
نقاط التميز : 3213
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 34
  : 100%

مُساهمةموضوع: رد: عند مَن تودِع سرِّك ؟؟؟ الجمعة ديسمبر 04, 2009 10:48 pm

السر أمانة وضياع الأمانة خيانة قال تعالى ( وأوفوا بالعهد إنّ العهد كان مسؤولا) صدق الله العظيم

والخيانة صفة من صفات المنافقين عن ابي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : آية المنافق ثلاث : إذا حدّث كذب ، وإذا وعدَ أخلف ، وإذا اؤتمن خان" رواه البخاري ومسلم
والسرّ أمانة قال صلى الله عليه وسلم :" إذا حدث الرجل بالحديث ثم التفتَ فهي أمانة" رواه ابوداود والترمذي وأحمد وهوفي الصحيحة
وكشف السر نهى الشرع عنه لما فيه من إيذاء وضرر وتهاون بحق المعارف والأصدقاء ... اخرج ابن أبي الدنيا مرؤسلاً" الحديث بينكم أمانة" فهنا جاء مطلقا وعاماً وشاملاً
ولننظر مايحدث اليوم من عدم مراعاة لسرّ وإذاعة الأخبار وعدم كتمان الحديث ثم لنبكِ على أنفسنا الدموع
كم أسرارٍ أصبحت أخباراً يتناقلها الناس؟؟؟
وكم من الأسرار صارت قصصاً رآها الناس فاكهة طيبة لمجالسهم ؟؟
كتمان السرصفة الأخيار الابرار والصحب والأطهار
يقول الإمام الغزالي عن إفشاء السر هوحرام إن كان فيه إضرار. ولؤم إن لم يكن فيه إضرار. أ. ه
فاعتق نفسك يا أخي من رقّ الخطأ فإفشاء السر خيانة والله لايُحب الخائنين
إنّ من يستحق إيداع السر هو شخص صفا قلبه وطابت سريرته وذكا عقله وامتلأ بالايمان قلبه لو أضرّ نفسه ما كسف سرّ صاحبه......
وإن أخطأت ُ الاختيار يوماً فأودعتُ سري لمن لا يستحقه فلا أقتل نفسي كمداً لما أسأت الاختيار بل أتابع السير في طريق حياتي معتصماً بالله ربي ومستمداً منهج حياتي من كتاب ربي تاركاً من خانني أو كشف سري لله خالقي ومولاي
هوحسبي وونعم الوكيل ولا أعامله بمثل معاملته وإلا كنتُ مثله
قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَدِّ الْأَمَانَةَ إِلَى مَنْ ائْتَمَنَكَ ، وَلا تَخُنْ مَنْ خَانَكَ ) . رواه الترمذي
الشكر الجزيل لكِ أختي الفاضلة ريانة على طرحك هذا الموضوع القيّم والمهم لنا في حياتنا دمتِ بخير وسعادة
غير منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

avatar

 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 4250
نقاط التميز : 4915
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
العمر : 39
  : 100%

مُساهمةموضوع: رد: عند مَن تودِع سرِّك ؟؟؟ الأحد ديسمبر 06, 2009 7:10 pm

مشكوووورة جداا على هذا الموضوع الجميل..
أما عن نفسي فإنني أحب كتم أسراري بين حنايا جسدي ولا أحب البوح بها لأن نفسي هي المؤتمن الوحيد لأسراري وهي الخزينة المُحكمة الإقفال لجميع أسراري وخواطري وأفعالي...
ولكن لابد أحياناً من بوح بعض هذه الأسرار لمن أثق بهم وأجد فيهم بعضاً من صفات الخلَّ الوفي-و إن قلّ- فهو يكون المنْفسَ لما أحتقنه في نفسي من أسرار.
ولكن إن علمت بإفشائه لما أمّنته عليه فلا أعاتبه ولا أحتقره ولكن أعلم أن اختياري له كان خطأ ولا يجب أن يتكرر معه..وهنا أحاول أن أطبّق المثل القائل: لا يُلدغ المرء من جحرٍ مرتين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.maarthorma.com

avatar

 
 


الجنس : انثى
اسم الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 1171
نقاط التميز : 1409
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
  : 100%

مُساهمةموضوع: رد: عند مَن تودِع سرِّك ؟؟؟ السبت يناير 16, 2010 7:54 pm

قال علي رضي الله عنه :
" سرك أسيرك فإذا تكلمت به صرت أسيره، واعلم أن أمناء الأسرار أقل وجوداً من أمناء
الأموال، وحفظ الأموال أيسر من كتمان
الأسرار
لأن إحراز الأموال منيعة بالأبواب والأفعال

وإحراز الأسرار بارزة يذيعها لسان ناطق ويشيعها كلام سابق"

وقال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه:


" القلوب أوعية والشفاء أقفالها "
والألسن مفاتيحها، فليحفظ كل إنسان مفتاح سره "


قال الامام الشافعي

إذا المرء أفشى سره بلسانه .... ولام عليه غيره فهو أحمق


إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه ..... فصدر الذي يستودع السر أضيـق

لذلك نفسي هي من أستودعها أسراري ..


شكرآ لكِ أختي الكريمة على هذا الطرح الراقي




حفضل لآخر عمري الطير الحزين الشادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

avatar

 
 


الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 3946
نقاط التميز : 4979
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 32
  : 100%

مُساهمةموضوع: رد: عند مَن تودِع سرِّك ؟؟؟ السبت يناير 16, 2010 8:21 pm

كل شخص يملك بداخله اسرار كثيرة جدا وهي مهمة بالنسبة له
ولكن لو كانت درجة صبر الشخص كصبر الجمل لايملك الا ان
يفشي بعض من هذه الاسرار الى المقربين لكي يخفف عن نفسه
القليل
حتى ولو كان متاكد من عدم ستر السر عند الشخص اللذي اختاره
لكنه لايملك الا ان يخفف من عبء هذه الاسرار

عندها يكتشف انه اختار الشخص الخطا ولن يعلمه عن اي سر اخر

وكل شخص يلجا الى المثل (لايلدغ المرء من جحره مرتين )
فهذا بديهي بعد أن يكون قد وقع في الخطا

دمت في رعاية الله وحفظه
وشكرا لطرح هذا الموضوع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

عند مَن تودِع سرِّك ؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
منتدى الحوار والمناقشات
 :: منتدى الحوار والمناقشات
-

 

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى معرة حرمة 2009-2010 ©

تصميم: عمر حاج أحمد