هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى معرة حرمة إن شاء الله تستمتع معـنا
 
الرئيسيةدخولأحدث الصورالتسجيلمجلة المنتدىاتصل بنا
      goweto_bilobed   أقمار يوتل سات على الغرب  حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 12:29 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   القديم ليوتل سات الفرنسية  حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Emptyالجمعة مارس 15, 2024 4:09 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  بعد سنين أبومنيار  حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Emptyالخميس فبراير 29, 2024 2:38 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  على الشرق 26 https://www.abaantu.com حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Emptyالأربعاء نوفمبر 08, 2023 4:22 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  من الحرب نايل سات بتاع العراق وتم ألغائه  حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Emptyالإثنين سبتمبر 11, 2023 11:13 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  التونسية على EUTELSATB 8 WSET8 غربا يوتل سات بي حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Emptyالأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:41 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   العربسات الجزائر أول مرة تبثا  حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 7:26 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  البث الذهبي يعود قيدم  حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Emptyالجمعة مارس 04, 2022 4:27 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  القديم يعود حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Emptyالأربعاء مارس 02, 2022 4:29 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   نرجع الى الفرنسية أنلوج حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Emptyالخميس ديسمبر 16, 2021 1:21 pm من طرف دينق بلال سعيد

 
 
شاطر|

حق المرأة في اختيار الزوج الكفء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

avatar

علوان حاج حمود..
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 2286
نقاط التميز : 3213
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 41
  : 100%

حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Vide
مُساهمةموضوع: حق المرأة في اختيار الزوج الكفء حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Emptyالخميس فبراير 11, 2010 11:39 am

إنّ الإسلام لم يعتبر المرأة جرثومة خبيثة كما اعتبرها الآخرون، ولكنه قرر حقيقة تزيل هذا الهوان عنها، وهي أن المرأة بين يدي الإسلام قسيمة الرجل، لها ما له من الحقوق وعليها أيضاً من الواجبات ما يلائم تكوينها وفطرتها، وعلى الرجل بما اختص به من شرف الرجولة، وقوة الجلد، وبسطة واتساع الحيلة، أن يلي رياستها، فهو بذلك وليها، يحوطها بقوته، ويذود عنها بدمه، وينفق عليها من كسب يده، ذلك ما أجمله الله، وضم أطرافه، وجمع حواشيه، بقوله تباركت آياته: وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ سورة البقرة: (228).

تلك هي درجة الرعاية والحياطة، لا يتجاوزها إلى قهر النفس، وجحود الحق.. ولئن قرن الإسلام بين الرجل والمرأة في عامة المواطن، فلقد عرف لها نصيبها من رقة القلب، ودقة الوجدان، وأنها مناط شرف الرجل، وموطن عرضه، فاختصها بنصيب من الحرمة والكرامة لم يظفر بمثله نظراؤها من الرجال.

إن كرامة المرأة في الإسلام تتناول شخصها وسيرتها، وتشمل مشهدها ومغيبها، فمن حقها أن تكون في موطن الرعاية والعناية، وأن يكون اسمها بمنجاة من لغو القول، ومنال اللسان2.

ومما يدل على احترام الإسلام للمرأة ورعاية حقوقها مسألة نكاح المرأة واختيارها في ذلك: فقد بوب الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه وقال: باب لا ينكح الأب وغيره البكر والثيب إلا برضاهما، ثم أورد حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تنكح الأيم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن)، قالوا يا رسول الله وكيف إذنها؟ قال: (أن تسكت)3.

وحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: يا رسول الله إن البكر تستحي قال: رضاها صمتها)4.

وقد شرح الحافظ ابن حجر هذه الأحاديث ذاكراً أقوال أهل العلم والأئمة في حكم إجبار النساء على الزواج

فيتضح من كلام الحافظ رحمه الله تعالى: أنه لا ولاية إجبار على المرأة سوى ( الصغيرة) حيث إنها لا عبارة لها... وقد بوب البخاري رحمه الله تعالى باباً آخر فقال: باب إذا زوج الرجل ابنته وهي كارهة فنكاحه مردود.

وقد ذكر الفقهاء هذه المسألة واختلفوا فيها. قال الشيخ: د/ عبد الكريم زيدان في كتابه المفصل في أحكام المرأة:القول الراجح في تزويج البالغة البكر:والراجح من أقوال الفقهاء في مسألة تزويج البالغة العاقلة البكر وهو ما يأتي:

أ‌- لا ولاية إجبار لأحد على البالغة العاقلة البكر، فلا يجوز لوليها أباً كان أوغيره أن يزوجها إلا بإذنها ورضاها.

ب‌- إذا زوجها الولي _دون_ رضاها فالنكاح مفسوخ إلا إذا أجازته.

ج- لا يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بنفسها إلا إذا أذن لها الولي، فإن أَذِن فعبارتها صالحة لإنشاء عقد النكاح، وإن لم يأذن وعقدت النكاح لنفسها فنكاحها باطل.

د- إذا عضلها الولي ولم يأذن لها بتزويج نفسها ولا بأن يزوجها بالكفؤ راجعت القاضي لرفع الظلم عنها.

قال: ونذكر فيما يلي الأدلة على ترجيح ما رجحناه: ثم ذكر زيدان الحديث السابق ذكره الذي رواه البخاري وترجمة البخاري لذلك الحديث بقوله: باب لا ينكح الأب وغيره البكر والثيب إلا برضاها، ونقل كذلك كلام الحافظ بن حجر في شرح ذلك الحديث قال: وأخرج هذا الحديث أيضاً مسلم في صحيحه كما أنه أخرجه بروايات أخرى منها:

أولاً: عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الثيب أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأمر وإذنها سكوتها) وفي رواية أخرى لمسلمالثيب أحق بنفسها من وليها) والبكر يستأذنها أبوها في نفسها، وإذنها صماتها).

وأخرج هذا الحديث برواية البخاري، وبروايات مسلم وأصحاب السنن: أبودواد والترمذي والنسائي وابن ماجه، كما أخرجه الدارمي والبيهقي.

وقال الإمام الشوكاني رحمه الله بعد أن ذكر أحاديث استئذان البكر قبل تزويجها وظاهر أحاديث الباب، أن البكر البالغة إذا زوجت بغير إذنها لم يصح العقد).

ومعنى ذلك:أن الولي ليست له ولاية إجبار على البالغة البكر وأنه لا يزوجها إلا بإذنها، ولهذا إذا زوجها لم يصح عقد النكاح.

ثانياً: الأدلة على أن تزويج الولي البالغة البكر دون إذنها مفسوخ إلا أن تجيز:

1- أخرج أبو داود عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن جاريةً بكراً أتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت أن أباها زوجها وهي كارهة فخيرها النبي صلى الله عليه وسلم، وجاء في شرحه: في الحديث دلالة على تحريم الإجبار للأب لابنته البكر على النكاح، وغيره من الأولياء بالأولى11. وجاء في كتاب (سبل السلام) في شرح هذا الحديث: وقد تقدم حديث أبي هريرة المتفق عليه وفيه: ولا تنكح البكر حتى تستأذن) وهذا الحديث أفاد ما أفاده، فدل على تحريم إجبار الأب لابنته البكر على النكاح، وغيره من الأولياء بالأولى، ثم قال صاحب(سبل السلام) وهو يشرح هذا الحديث: وقال البيهقي: حديث ابن عباس هذا محمول على أنه زوجها من غير كفؤ. قال صاحب سبل السلام تأويل البيهقي لا دليل عليه، فلو كان كما قال لذكرته المرأة، بل قالت: إنه زوجها وهي كارهة فالعلة كراهيتها، وعليها علق التخيير فأينما وجدت الكراهة في تزويج الولي البالغة العاقلة البكر ثبت الحكم وهو التخيير
2_ أخرج النسائي في سننه عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: إن فتاة دخلت عليها فقالت: إن أبي زوجني ابن أخيه ليرفع بي خسيسته وأنا كارهة، فقالت عائشة: اجلسي حتى يأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فأرسل إلى أبيها فدعاه فجعل الأمر إليها، فقالت: يا رسول الله: قد أجزت ما صنع أبي، ولكني أردت أن أعلم النساء.

وقال صاحب(سبل السلام) في تعليقه على هذه الحديث الشريف: والظاهر أنها بكر، ولعلها البكر التي في حديث ابن عباس، وقد زوجها أبوها كفؤاً: هو ابن أخيه. وإن كانت ثيباً، فقد صرحت أنه ليس مرادها إلا إعلام النساء أنه ليس للآباء من الأمر شيء عند النبي صلى الله عليه وسلم فأقرها عليه. والمراد بنفي الأمر عن الآباء نفي التزوج للكراهة لأن السياق في ذلك فلا يقال هو لكل شيء14.

قال الشيخ زيدان: دلالة الأحاديث على ما رجحناه: وواضح من هذه الأحاديث النبوية الشريفة أن الأب إذا زوج ابنته البالغة البكر بدون إذنها ورضاها فالنكاح مفسوخ إلا إذا أجازته.
وقد يقال: ليس في هذا الحديث برواياته المختلفة تصريح بأن الجارية التي زوجها أبوها وهي كارهة كانت بكراً، أليس من الجائز أن تكون ثيباً؟ وبالتالي لا يكون في هذا الحديث دلالة على ما رجحناه من أن البالغة البكر لابد من إذنها لصحة تزويجها من قبل الولي؟ والجواب أن يقال: وأيضاً ليس في الحديث صراحة على أن الجارية التي زوجها أبوها كانت ثيباً، هذه واحدة، والثانية: أن شراح هذا الحديث قالوا: إن الجارية التي زوجها أبوها وأشار إليها الحديث كانت بكراً، والثالثة: أن حكم الحديث يشمل البكر لأن لفظ(النساء) في الحديث الشريف عام فيشمل البكر والثيب، وقد أشار إلى هذا صاحب سبل السلام 15.

إذن الخلاصة أيها الأخوة: لا يجوز تزويج المرأة إلا بإذنها بكراً كانت أم ثيباً عدا الصغيرة البكر. فهذا الحق كفله الإسلام للمرأة.

وكم يحزن القلب ويكلم الفؤاد عندما يسمع عن آباء لا يتقون الله في بناتهم، فاتخذوا تلك البنات سلعة يتاجرون بها، فهمّ الواحد منهم أن يزوج ابنته بأعلى المهور لأي رجل ولو كان فاسقاً أو منحرفاً أو تارك صلاة، وليته أعطاها المهر الذي أوجبه الله لها، بل إنه حرمها منه، وأجبرها على ذلك الزواج فأقول لهؤلاء: اتقوا الله تعالى في بناتكم وأخواتكم. واحرصوا على تزويجهن بصاحب التقوى والدين وارعوا حقوق من استأمنكم عليهن، وأحسنوا تربية أولادكم وبناتكم.
موقع إمام المسجد بتصرّف وتعديل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عمر حاج أحمد

عمر حاج أحمد
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 4250
نقاط التميز : 4915
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
العمر : 45
  : 100%

حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Vide
مُساهمةموضوع: رد: حق المرأة في اختيار الزوج الكفء حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Emptyالخميس فبراير 11, 2010 5:50 pm

بارك الله بك وجزاك كل الخير على الموضوع الذي استشرى في أكثر البيوت وهو عدم أخذ رأي البنت في الزواج وإن أُخذ فيكون على مضض وبالنهاية يكون الاختيار للأب وكأن الفتاة عبارة عن قطعة أثاث في المنزل..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maarthorma.com

بكرا أحلى ان شاء الله

بكرا أحلى ان شاء الله
 
 

حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Super_10
الجنس : انثى
اسم الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 1171
نقاط التميز : 1409
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
  : 100%

حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Vide
مُساهمةموضوع: رد: حق المرأة في اختيار الزوج الكفء حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Emptyالخميس فبراير 11, 2010 6:03 pm

رائع جداااااااا ما سطرت أخي الكريم

شكرا لكَ ويعطيكَ الصحة والعافية

تحية لكَ مع تقديري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

علوان حاج حمود..
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 2286
نقاط التميز : 3213
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 41
  : 100%

حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Vide
مُساهمةموضوع: رد: حق المرأة في اختيار الزوج الكفء حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Emptyالسبت فبراير 13, 2010 4:03 am

الشكر والتقدير لكما على مروركما الكريم
دمتما بخير وجزاكما الله خيراً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نور

نور
 
 

اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 162
نقاط التميز : 180
تاريخ التسجيل : 08/10/2009
  : 100%

حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Vide
مُساهمةموضوع: رد: حق المرأة في اختيار الزوج الكفء حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Emptyالأربعاء فبراير 17, 2010 1:19 am

للأسف على الرغم من ارتفاع نسبة الثقافة في المجتمع وانتشار وسائل التعليم عبر الدشات
والانترت والدعاة والعلماء التي قلما تمر ساعة من ليل أو نهار ولا تجد أحدهم يعلّم الناس
ما زلنا نُعاني من ظلم واضطهاد بل واستبداد الآباء والأقرباء والوقوف دون الوصول لما نُريد
وأنا أتكلم بلسان بنات جميعاً
فموضوع إجبار البنت على الزواج بمن لا تُحب أو بمن لا تعرفه أو بمن يكبرها بعشر سنين
وهي كارهه مازال موجوداً وكثيرمن البنات يزفين إلى بيوت أزواجهن وهن يبكين
ألف شكر لك شيخ علوان على تبيين هذا الموضوع المهم جدا ً جداً
وليت الخطباء في مساجدهم ودروسهم يتكلموا عن هذا الشي ..لعلّ كل ظالم ومستبدّ يرجع عن غيّه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معتـــز

معتـــز
 
 

حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Super_10
الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 3946
نقاط التميز : 4979
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 39
  : 100%

حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Vide
مُساهمةموضوع: رد: حق المرأة في اختيار الزوج الكفء حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Emptyالأربعاء فبراير 17, 2010 7:10 pm

جزاك الله كل خير ودمت لربوع هذا المنتدى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شمس

شمس
 
 

الجنس : انثى
اسم الدولة : مصر

عدد المساهمات : 306
نقاط التميز : 442
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
  : 100%

حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Vide
مُساهمةموضوع: رد: حق المرأة في اختيار الزوج الكفء حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Emptyالخميس فبراير 18, 2010 2:07 am

جزاك الله خير شيخ علوان على الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

علوان حاج حمود..
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 2286
نقاط التميز : 3213
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 41
  : 100%

حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Vide
مُساهمةموضوع: رد: حق المرأة في اختيار الزوج الكفء حق المرأة في اختيار الزوج الكفء Emptyالخميس فبراير 25, 2010 6:53 am

الأخت العزيزة نور والأخ الغالي معتز والأخت الفاضلة شمس شكراً لكما على المرور الكريم والتواجد الرائع
جزاكم الله خيراً وبارك الله بكما

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حق المرأة في اختيار الزوج الكفء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلاّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
المنتـــدى الإسلامــــي
 :: منتدى انصروا رسول الله صلى الله عليه وسلم
-

 

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى معرة حرمة 2009-2010 ©

تصميم: عمر حاج أحمد