أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى معرة حرمة إن شاء الله تستمتع معـنا
 
الرئيسيةبحـثدخولالتسجيلمجلة المنتدىاتصل بنا
      goweto_bilobed  مرحبيكم شديد زمان ياجماعه الموضوع اليوم ماكنا نقوله سابقا الفرنسيه وتحقيق أعلى نسبة نجاح على الغرب وأخذها البساط جميعه الخميس مايو 03, 2018 2:38 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  قنوات أثريه تعود على نفس القمر الفرنسي الذي بدأت عليه  الجمعة يونيو 16, 2017 11:40 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  مرحبيكم أليت تيم دينق بلال مضى وقت طويل مع آخر المواضيع للفريق الجنوبي  السبت يناير 28, 2017 3:19 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  المجموعة الفرنسيه للأقمار يوتل سات اللي تشاهدوها وتقولوا نايل سات  الأحد أكتوبر 05, 2014 10:25 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   بنكي لأول مره بتاريخ البث البنكي  الأربعاء مارس 26, 2014 5:27 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  الصداقة الثلاثاء يناير 21, 2014 6:46 am من طرف ضرار      goweto_bilobed  وديل اقمار يوتل سات عشان الموقع مراضي يرفع الصوره من الرابط  الأربعاء أكتوبر 30, 2013 1:10 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  نسائم الرحمة بدلاً من قناة الرحمة الإثنين أكتوبر 21, 2013 10:46 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  قناة وصال و الحكمة على النيل سات الإثنين أكتوبر 21, 2013 10:44 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  أسمع ماتقوم تكتب شئ او تنقل الناس ماعارفه اي شئ عن الحكايه دي  الإثنين أكتوبر 21, 2013 10:41 pm من طرف دينق بلال سعيد

 
 
شاطر|

أقسام معلقة طرفة بن العبد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

avatar

 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 86
نقاط التميز : 136
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
العمر : 33
  : 100%

مُساهمةموضوع: أقسام معلقة طرفة بن العبد السبت مايو 30, 2009 1:35 am


طرفة بن العبد




ولد الشاعر في البحرين ومات عنه أبوه وهو حدث صغير السن , فنشأ بين أعمامه , ولكنهم ضيقوا عليه , ولم يحسنوا رعايته , وانكروا حقه وحق أمه , فانطقه الظلم بالشعر , وطفق يهدد أعمامه ويعيبهم , فيقول إن اشهر بيت شعري يعبر عن الظلم :

وظلم ذوي القربى اشد مضاضة على المرء من وقع الحسام المهند

مضاضة : حرقة .

ولكن غضبه على أعمامه لم يدفعة إلى الانتقام , بل أفضى به إلى الاستهتار , والانغماس في اللهو و الكر وتبديد المال سفها وطيشا وجهالة , لدرجة إن قومه انتبذ وه , يقول في ذلك :

ومازال تشرابي الخمور ولذتي وبيعي وإنفاقي طريفي ومتلدي

إلى إن تحامتني العشيرة كلها وأفردت إفراد البعير المعبد

الطريف : المال المكتسب . المتلد و التليد : الموروث . المعبد : المطلي بالقطران لجرب .

ولما نفذ ماله ساءت حالته واضطرته إلى رعي الغنم لمعبد – ومعبد هو أخيه لأبيه – كما يرعى العبيد ابل سيادة الأشراف , وهنا

أحس بنوع من الظلم وقع عليه , وهو لم يطق الخطو ع لهذا الواقع الذي يحيياه وكان في صحبته خاله المتلمس وقد جالسا الماك وعايشاه و رافقاه في رحلات الصيد , إلا أن الوشاة والحساد أوغروا صدر الملك عليهما , فطردهما الملك من بلاطه .



شخصيته : لقد أثرت في شخصيته عوامل كثيرة منها :

1- موت أبيه وهو صغير , الأمر الذي جعل منه شخصا لا يقبل وصاية ورعاية .

2- بغي أعمامه عليه وعلى أمه , فقد ضاعف هذا الأمر إحساسه بالتفرد والنقمة .

3- ما لقيه من مهانة في رعيه للإبل لمعبد أخيه لأبيه فلم يزده إلا كرها للشظف .

فيقول :

ولولا ثلاثة هن من عيشة الفتى وجدك لم احفل متى قام عودي

فمنهن سبقى العاذلات بشربة كميت متى ما تعل بالماء تزيد

وكري إذا نادى المضاف محنبا كسيد الغضا نبهته المتورد

وتقصن يوم الدجن والدجن معجب ببهكنة تحت الخباء المعمد



أغراضه الشعرية :

الحكمة :إذا ما قرئنا ديوان طرفة وقفنا على حكم كثيرة , وقفتنا على تجارب , من طفولته التي شهد فيها ظلم ذوبه إلى فتاه الذي قضاه في الخمر , إلى شبابه الذي قضاه بعيد مغتربا ,موزع بين نفس أبية , وأمير جرعة الذل فيقول :

للفتى عقل يعيش به حيث تهدي ساقه قدمه

ولهذا أيضا دعا إلى تحكيم العقل في اللسان ليعصمه من الزلل , يقول :

وان لسان المرء ماله تكن له حصاة على عوراته لدليل

وغير بعيد إن يكون طرفة قد مازح فتى فلم يخفر له الملك فيقول :

وان امرأ لم يعف يوما فكاهة لمن لم يرد بها سوئ لجهول

وقد دعت حكم طرفة إلى تحكيم العقل , والى الأناة والرزان , لان الطيش المفضي إلى الخطأ يحمل صاحبه الاعتذار ,

وفي المأزق الحرجة تظهر الحكمة فاني كان الإنسان حليما الزم نفسة الاحتكام إلى العقل , وان غلبته العواطف الهائجة ,

يقول :

إن التتالي في الحياة ولا يغني نوائب ماجد عذره

كل امرءا فيما الم به يوما يبين من الغنى فقره

فقد انتهى كل شئ رأيت الناس سوسة في قبورهم أي إن قبر الفقير مثل قبر الغني فيقول :

أرى قبر نحام بخيل بماله كقبر غوي في البطالة مفسد

أرى المال كنزا ناقصا كل ليلة وما تنقص الأيام والدهر ينفذ

فقد كان عقل طرفه اكبر من سنه , ولو أتيت له الحياة المديدة البعيدة عن اللهو لكان أبع في حكمة .






إعداد وتقديم : قسوم مصطفى خليل
Sl 1985 @ maktoob. com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

avatar

 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 157
نقاط التميز : 283
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 49
  : 100%

مُساهمةموضوع: رد: أقسام معلقة طرفة بن العبد السبت أغسطس 08, 2009 6:57 am

شكرًا على هذه المشاركة الطيبة ، ونتمنى منك المزيد .....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

avatar

 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 48
نقاط التميز : 76
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
العمر : 27
  : 100%

مُساهمةموضوع: رد: أقسام معلقة طرفة بن العبد الإثنين أغسطس 17, 2009 4:24 am

ميرسي أبو صطيف لهذه المشاركة الحلوة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

avatar

 
 

اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 15
نقاط التميز : 21
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
  : 100%

مُساهمةموضوع: رد: أقسام معلقة طرفة بن العبد الثلاثاء أغسطس 18, 2009 8:41 am

شكرا اخي على هذه الشاركة الجميلة وننتظر منك المزيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

أقسام معلقة طرفة بن العبد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
المنتدى الطلابي والجامعي
 :: المنتدى الطلابي والجامعي
-

 

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى معرة حرمة 2009-2010 ©

تصميم: عمر حاج أحمد