أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى معرة حرمة إن شاء الله تستمتع معـنا
 
الرئيسيةبحـثدخولالتسجيلمجلة المنتدىاتصل بنا
      goweto_bilobed  مرحبيكم شديد زمان ياجماعه الموضوع اليوم ماكنا نقوله سابقا الفرنسيه وتحقيق أعلى نسبة نجاح على الغرب وأخذها البساط جميعه الخميس مايو 03, 2018 2:38 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  قنوات أثريه تعود على نفس القمر الفرنسي الذي بدأت عليه  الجمعة يونيو 16, 2017 11:40 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  مرحبيكم أليت تيم دينق بلال مضى وقت طويل مع آخر المواضيع للفريق الجنوبي  السبت يناير 28, 2017 3:19 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  المجموعة الفرنسيه للأقمار يوتل سات اللي تشاهدوها وتقولوا نايل سات  الأحد أكتوبر 05, 2014 10:25 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   بنكي لأول مره بتاريخ البث البنكي  الأربعاء مارس 26, 2014 5:27 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  الصداقة الثلاثاء يناير 21, 2014 6:46 am من طرف ضرار      goweto_bilobed  وديل اقمار يوتل سات عشان الموقع مراضي يرفع الصوره من الرابط  الأربعاء أكتوبر 30, 2013 1:10 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  نسائم الرحمة بدلاً من قناة الرحمة الإثنين أكتوبر 21, 2013 10:46 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  قناة وصال و الحكمة على النيل سات الإثنين أكتوبر 21, 2013 10:44 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  أسمع ماتقوم تكتب شئ او تنقل الناس ماعارفه اي شئ عن الحكايه دي  الإثنين أكتوبر 21, 2013 10:41 pm من طرف دينق بلال سعيد

 
 
شاطر|

الاستشهادية الأولى "ريم الرياشي"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

avatar

 
 



الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 1323
نقاط التميز : 2250
تاريخ التسجيل : 30/05/2009
العمر : 37
  : 100%

مُساهمةموضوع: الاستشهادية الأولى "ريم الرياشي" الإثنين أكتوبر 11, 2010 5:11 pm

حكاية الأم الاستشهادية الأولى "ريم الرياشي"



تبوأت الأم الفلسطينية الشابة "ريم صالح الرياشي" (22 عاماً) رأس قائمةالاستشهاديات الفلسطينيات من قطاع غزة، ومن حركة"حماس" إجمالاً. فمنفذةعملية بيت حانون الفدائية المدوية 14/1/2004 والتي أدت إلى مصرع أربعة منجنود الاحتلال الصهيوني، وجرح عشرة آخرين، هي الاستشهادية الأولى التيترسلها كتائب عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة "حماس"، والاستشهاديةالأولى من قطاع غزة أيضا.
وبهذه العملية النوعية، التي تبنتها بشكلمشترك كتائب القسام وكتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة "فتح"؛ تكونالمقاومة الفلسطينية قد افتتحت العام 2004 بعملية نوعية، هي الأولى التيتنفذها امرأة من قطاع غزة، والسابعة في الأراضي الفلسطينية خلال انتفاضةالأقصى.
ويعتبر معبر بيت حانون "إيريز" الذي يربط قطاع غزة بالخطالأخضر منطقة عسكرية يصعب، إلى درجة الاستحالة، على غير العمال الذينيحملون تصاريح خاصة عبوره أو حتى الاقتراب منه، إلا أنّ الفدائية الرياشياخترقت كل الحواجز ونقاط التفتيش، وتمكنت من تضليل جيش الاحتلال، فدخلتهذه الثكنة العسكرية الحصينة بشدة وهي تحمل عبوة ناسفة كبيرة، وفجرتها وسطجنود الاحتلال، موقعة بينهم أربعة قتلى وعشرة جرحى.
وقال قائد الفرقةالعسكرية الصهيونية في قطاع غزة، العميد "غادي شيمني" إنّ منفذة عمليةمعبر بيت حانون "إيريز" ضللت الجنود، أثناء الفحوصات الأمنية، عندما "ادعتأنّ قطعة من البلاتين مزروعة في ساقها، لذا لم يكن بالإمكان عبورها فيجهاز الكشف الأمني الخاص"، حسب ما ذكر.
وأضاف شيمني أنّ "منفذةالعملية استغلت فرصة انشغال الجنود في الاستعداد لإجراء فحص أمني خاص بها،في مثل هذه الحالات، وقامت فجأة بالتقدم نحوهم وبتفجير نفسها"، مدعياً أنّالاستشهادية الفلسطينية استغلت "التسهيلات التي منحت للمدنيينالفلسطينيين" في قطاع غزة من أجل تنفيذ العملية.
وبدأ الإعلان عن أنّمنفذة العملية المشتركة هي من كتائب القسام بمثابة مفاجأة لدى بعضالمراقبين، كون حركة "حماس" كانت لا تفضل إرسال أي استشهاديات لتنفيذعمليات فدائية، على الرغم من أنها تؤكد في الوقت ذاته "أنّ الجهاد فرض عينعلى كل مسلم مسلمة"، حيث توقع الجميع أن تكون الفدائية من كتائب شهداءالأقصى.
وكان الشيخ الشهيد أحمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الإسلامية"حماس"، قد قال في 22ـ 3 ـ 2004م، إنه "لأول مرة استخدمت حماس مقاتلةفلسطينية" لتنفيذ عملية ضد الاحتلال، مشيراً إلى أنّه "يعد هذا تطوراًجديداً في المقاومة ضد العدو"، وقال: "إنّ المقاومة ستتصاعد ضد العدو إلىأن يرحل عن أرضنا ووطننا".
وفي تعليق الشيخ "سعيد صيام" ـ أحد قادةحركة المقاومة الإسلامية "حماس" ـ على أنّ منفذة العملية من كتائب القسام،قال: "إنّ المقاومة حق مشروع لكل أبناء الشعب الفلسطيني ضد المحتل، وهيليست حكراً على الرجال دون النساء؛ لأنّ الجهاد فرض عين على كل مسلمومسلمة" حسب تأكيده.
وأضاف صيام في رده على سؤال حول سبب عدم تبكير"حماس" في إشراك النساء في العمليات الفدائية من هذا النوع؛ قائلاً: "إنّهذه الأمور تعود للظروف المنوطة بالجهاز العسكري للحركة، والمعلوماتالميدانية لديهم، التي تتيح استغلال الفرص لإيقاع أكبر قدر من القتلى فيصفوف الاحتلال".
وأشار صيام إلى أنّ هذه العملية تأتي في سياق ردالمقاومة الفلسطينية على مجازر الاحتلال في نابلس ورفح وجنين، وعملياتالاغتيال بحق المقاومين الفلسطينيين.
وكان فضيلة الشيخ "يوسفالقرضاوي" قد سئل في وقت سابق عن مشاركة النساء في العمليات الاستشهادية،فقال: "إنّ العمليات الاستشهادية من أعظم أنواع الجهاد في سبيل الله، يقومبها شخص يضحي بروحه رخيصة في سبيل الله، وينطبق عليه قول الله تعالى: (ومنالناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله)، والمنتحر يائس من الحياة بسبب فشلما، ويريد أن يتخلص من حياته، أما الاستشهاد فهو عمل من أعمال البطولة"،وقال: "معظم علماء المسلمين يعتبرونه من أعظم أنواع الجهاد".
وأضافالشيخ القرضاوي قوله: "عندما يكون الجهاد فرض عين، كأن يدخل العدو بلداًمن البلدان؛ تطالب المرأة بالجهاد مع الرجل جنباً إلى جنب، وقال الفقهاء:إذا دخل العدو بلداً وجب على أهله النفير العام، وتخرج المرأة بغير إذنزوجها والولد بغير إذن أبيه والعبد بغير إذن سيده والمرؤوس بغير إذنرئيسه؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. ولأنّ العام يتقدم علىالخاص، فإنه إذا تعارض حق الأفراد وحق الجماعة يتقدم حق الجماعة؛ لأنهلتحقيق مصلحة الأمة".
وأكد أنه يرى أنّ "المرأة تستطيع أن تقومبدورها في هذا الجهاد بما تقدر عليه، وقد يستطيع المنظمون لهذه العمليةالجهادية أن يوظفوا بعض النساء المؤمنات في هذه القضية، وقد تستطيع المرأةأن تصل إلى ما لا يصل إليه الرجال".
وإذا كانت أهمية العملية مرتبطةبكونها جاءت تطوراً نوعياً لسياسة العمليات المشتركة بين قوى المقاومةالفلسطينية؛ فإنه من الواضح أيضاً أنّ يوم الأربعاء الرابع عشر منيناير2004 لن يكون يوماً عابراً في مسيرة المقاومة الفلسطينية، إذ سيذكرالجميع أنّ أماً فلسطينية اسمها ريم الرياشي، كانت أولى استشهاديات"حماس"، والتي تبوأت رأس قائمة استشهاديات قطاع غزة أيضاً.
وتعتبرريم صالح الرياشي سابع استشهادية فلسطينية تنفذ عملية ضد الاحتلالالصهيوني، وهي الأولى في "كتائب الشهيد عز الدين القسام"، والأولى من قطاعغزة أيضاً. وقد ارتبطت ظاهرة الاستشهاديات بانتفاضة الأقصى، وتضم هذهالقائمة كلاً من: وفاء إدريس، ودارين أبو عيشة، وآيات الأخرس، وعندليبطقاطقة، وهبة عازم ضراغمة، وهنادي جرادات، علاوة على أحدث الاستشهادياتريم الرياشي.
والشهيدة الرياشي متزوجة وأم لطفل، وطفلة، وهي إحدىناشطات حركة "حماس" في منطقة تل الهوا بمدينة غزة، وتحديداً في مسجدالمصطفى على شاطئ بحر غزة.
وعلاوة على زمان العملية الذي جاء تجديداًلروح المقاومة في مطلع عام جديد، فإنّ مكانها هو ـ بجدارة ـ واحد من أكثرحصون الاحتلال وثكناته مناعة من الهجمات، لكنّ المقاومة واستشهادياتهابرهنا هذه المرة أيضاً على قدرتها على تحطيم أساطير التفوق الأمني الصهيوني



حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

avatar

 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

  : سورية
عدد المساهمات : 795
نقاط التميز : 961
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
العمر : 40
  : 100%

مُساهمةموضوع: رد: الاستشهادية الأولى "ريم الرياشي" الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 12:31 am



علمتني الحياة
أن أعطي كل من أقابله دون أن أنتظر الجزاء والمقابل...
وأن أستغفر الله وأجدد النية كلما تعرقل لي أمر أو تعثرت فأجد الفرج من الله ....
وأن ازرع الخير وإن لم أحصد ثماره،لأنه لا بد أن يأتي من يحصد هذه الثمار..
لن يضيع خير إن زُرع..

عندما تعيش مفكرا في نفسك فقط ستعيش صغيرا ،،
عندما تعيش تفكر في نفسك و غيرك ستعيش عظيما ،،

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

avatar

 
 


الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 3946
نقاط التميز : 4979
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 33
  : 100%

مُساهمةموضوع: رد: الاستشهادية الأولى "ريم الرياشي" الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 4:46 am



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

avatar

 
 



الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 1323
نقاط التميز : 2250
تاريخ التسجيل : 30/05/2009
العمر : 37
  : 100%

مُساهمةموضوع: رد: الاستشهادية الأولى "ريم الرياشي" الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 1:28 pm



حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الاستشهادية الأولى "ريم الرياشي"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
الأدب والثقـــــــــافة
 :: منتدى الأعلام والمشاهير
-

 

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى معرة حرمة 2009-2010 ©

تصميم: عمر حاج أحمد