أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى معرة حرمة إن شاء الله تستمتع معـنا
 
الرئيسيةبحـثدخولالتسجيلمجلة المنتدىاتصل بنا
      goweto_bilobed  مرحبيكم شديد زمان ياجماعه الموضوع اليوم ماكنا نقوله سابقا الفرنسيه وتحقيق أعلى نسبة نجاح على الغرب وأخذها البساط جميعه الخميس مايو 03, 2018 2:38 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  قنوات أثريه تعود على نفس القمر الفرنسي الذي بدأت عليه  الجمعة يونيو 16, 2017 11:40 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  مرحبيكم أليت تيم دينق بلال مضى وقت طويل مع آخر المواضيع للفريق الجنوبي  السبت يناير 28, 2017 3:19 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  المجموعة الفرنسيه للأقمار يوتل سات اللي تشاهدوها وتقولوا نايل سات  الأحد أكتوبر 05, 2014 10:25 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   بنكي لأول مره بتاريخ البث البنكي  الأربعاء مارس 26, 2014 5:27 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  الصداقة الثلاثاء يناير 21, 2014 6:46 am من طرف ضرار      goweto_bilobed  وديل اقمار يوتل سات عشان الموقع مراضي يرفع الصوره من الرابط  الأربعاء أكتوبر 30, 2013 1:10 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  نسائم الرحمة بدلاً من قناة الرحمة الإثنين أكتوبر 21, 2013 10:46 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  قناة وصال و الحكمة على النيل سات الإثنين أكتوبر 21, 2013 10:44 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  أسمع ماتقوم تكتب شئ او تنقل الناس ماعارفه اي شئ عن الحكايه دي  الإثنين أكتوبر 21, 2013 10:41 pm من طرف دينق بلال سعيد

 
 
شاطر|

لجنة دراسة قانون الطوارئ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

avatar

 
 



الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 1323
نقاط التميز : 2250
تاريخ التسجيل : 30/05/2009
العمر : 37
  : 100%

مُساهمةموضوع: لجنة دراسة قانون الطوارئ الخميس أبريل 07, 2011 8:28 pm

لجنة دراسة قانون الطوارئ: عملنا لا يهدف إلى استبدال شيء بشيء آخر



أكد عضو اللجنة المكلفة بالإعداد لإلغاء قانون الطوارئ إبراهيم دراجي يوم الاثنين أن عمل اللجنة لا يهدف لاستبدال شيء بشيء آخر، موضحا أن المطلوب هو توفير الأرضية القانونية الكفيلة بأن تحقق التوافق بين مبدأين هامين هما أمن الوطن وكرامة المواطن.


وقال الدراجي, في تصريحات للتلفزيون السوري, إن "اللجنة في طور البحث عن البدائل والخيارات الموجودة والاطلاع على التشريعات المماثلة"، لافتا إلى أن "الكثير من الدول لديها تشريعات خاصة بمكافحة الإرهاب مثل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والعديد من الدول العربية مثل قطر الإمارات وعمان".
وكانت القيادة القطرية، وبتوجيه من الرئيس بشار الأسد، كلفت مؤخرا لجنة قانونية لإعداد دراسة لانجاز تشريع يضمن امن الوطن والمواطن ومكافحة الإرهاب تمهيدا لرفع حالة الطوارئ خلال فترة محددة.
وأضاف الدراجي "نحن نقوم بالاطلاع على التجارب المماثلة بما يتفق مع القانون السوري والتشريعات السورية وتطلعات الشعب وهذا هو المحور الأساسي الذي تعمل عليه اللجنة بتوجيه من الرئيس بشار الأسد من أجل تقديم المقترح الأمثل الذي يحقق هذا التوافق الخاص بين أمن الوطن وكرامة المواطن".
وأوضح أن "هناك تشريعات غربية تتضمن نصوص تتعارض بصورة فجة عن الحريات الأساسية واتفاقيات حقوق الإنسان وهناك نصوص تجنح إلى نزع الجنسية في حالات أخرى وليس بالضرورة أن ما نطلع عليه أن يكون قابلا للتطبيق، فنحن نبحث عما يتناسب مع الدستور السوري وما يحفظ كرامة المواطن السوري وهذا هو الهم الأساسي".
وكانت كلا من الولايات المتحدة ومعظم الدول الأوربية الغربية، لاسيما بريطانيا وفرنسا، أصدرت عددا من القوانين، يتضمن بعضها مواد صريحة تسمح بتعليق الاتفاقية الأوربية لحقوق الإنسان، بما في ذلك إمكانية الاحتجاز دون محاكمة لفترات طويلة.
وأكد الدراجي أنه "لا قيد على عمل اللجنة، وإنما المعيار الواضح هو أمن الوطن وكرامة المواطن وفي سبيل الوصول إلى هذه الغاية فإن الخيارات القانونية ستكون متاحة، بمعنى أن ما يطرح سواء تشريع قانوني خاص أم غيره يهدف إلى نتيجة واحدة وهي أمن الوطن وكرامة المواطن وأي وسيلة تكفل تحقيق ذلك سنقوم بإتباعها".
وتضم اللجنة المكلفة بالإعداد لإلغاء قانون الطوارئ عدد من كبار القانونيين لدراسة لانجاز التشريع, والتي من المقرر أن تنهي دراستها قبل 25 نيسان الجاري.
وأضاف "لسنا مقيدين وما سيصدر سيكون ضمن الأطر الدستورية والتشريعية، فما نبحث عنه قانون وطني أو تعديل قانوني لا يستهدف الحد من حرية أي كان، ولكن يكفل أمن المواطن بالدرجة الأساسية، لذلك نحن نطلع ونقيم حتى نصل إلى النتيجة المرجوة، مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة التحديات التي واجهت دول أخر وهل تتشابه مع التحديات التي تواجهها سورية".
وأشار الدراجي إلى أن "سورية من الدول التي صادقت على 13 اتفاقية متعلقة بمكافحة الإرهاب من أصل 16، وهذا يفرض عل الدولة خارطة موائمة".
ووضع المجتمع الدولي وفي الفترة بين عامي (1963 و2004)، تحت إشراف الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، 13 صكا دوليا لمكافحة الإرهاب، مفتوحة لاشتراك جميع الدول الأعضاء.
وحول السقف الزمني لعمل اللجنة أوضح الدراجي أن "السقف هو الخامس والعشرين من الشهر الجاري"، مشددا على أن "العبرة بإنجاز الشيء المطلوب فإذا أنجز خلال ساعات أو أيام سيتم رفعه مباشرة".
وأكد الدراجي أن "القيادة ترغب في صياغة الشيء الأمثل ضمن الفترة الزمينة"، معربا عن تفاؤله بأن "يتم تقديم شيء جيد ومناسب خلال فترة قريبة جدا"، ومشيرا في الوقت نفسه إلى أن "اللجنة في حالة ورشة عمل قانونية قائمة ومستمرة على مدار الساعة، وهي تضم مجموعة من الشخصيات الحقوقية والقضاة المختصون في مجالات متعددة".
ويتضمن قانون الطوارئ 14 مادة حيث يتضمن وضع قيود على حرية الأشخاص في الاجتماع والإقامة والتنقل والمرور في أوقات معينة، وتوقيف المشتبه فيهم أو الخطرين على الأمن والنظام العام توقيفاً احتياطياً، والإجازة في تحري الأشخاص والأماكن في أي وقت، وتكليف أي شخص بتأدية أي عمل من الأعمال.
كما يتضمن مراقبة الرسائل والمخابرات أياً كان نوعها، ومراقبة الصحف، والنشرات، والمؤلفات، والرسوم والمطبوعات والإذاعات وجميع وسائل التعبير والدعاية والإعلان قبل نشرها وضبطها ومصادرتها وتعطيلها وإلغاء امتيازها وإغلاق أماكن طبعها, كما يتضمن الاستيلاء على أي منقول أو عقار، وفرض الحراسة المؤقتة على الشركات والمؤسسات، وتأجيل الديون والالتزامات المستحقة والتي تستحق على ما يجري الاستيلاء عليه.
وتحال بموجب قانون الطوارئ إلى القضاء العسكري كل من الجرائم الواقعة على أمن الدولة والسلامة العامة, الجرائم الواقعة على السلطة العامة, الجرائم المخلة بالثقة العامة, الجرائم التي تشكل خطراً شاملاً, ومخالفة الاوامر الصادرة عن الحاكم العرفي



حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

avatar

 
 



الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 1323
نقاط التميز : 2250
تاريخ التسجيل : 30/05/2009
العمر : 37
  : 100%

مُساهمةموضوع: رد: لجنة دراسة قانون الطوارئ الخميس أبريل 07, 2011 8:30 pm

لنأمل من الله جميعاً أن تسرع هذه اللجنة في انهاء عملها وتقطع الطريق على كل المشككين بجدية الاصلاحات المعلن عنها



حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

avatar

 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 4250
نقاط التميز : 4915
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
العمر : 40
  : 100%

مُساهمةموضوع: رد: لجنة دراسة قانون الطوارئ الأحد أبريل 10, 2011 11:09 pm

(أمن الوطن وكرامة المواطن) ...
بالحقيقة هذه الجملة كفيلة بسدّ كل الثغرات التي تعرضت لها سوريا بالفترة الأخيرة لو بالفعل تم تطبيقها بشكل صحيح فقوة الوطن و أمنه من كرامة المواطن و تأمين لقمة عيشه لذلك أتمنى أن يكون هذا المشروع بادرة خير لسلسلة الاصلاحات التي وعدنا بها السيد الرئيس...
و كل الشكر لك أبو واصل على توضيح بعض سلبيات قانون الطوارئ لأن هناك الكثيررررر ينادي برفعه بدون أن يعلم ما هو هذا القانون و حتى أن البعض لفظه بقانون الطوارق و نادى برفعه ونتمنى من كافة الشعب السوري أن يعرف في المرحلة القادمة واجباته و حقوقه بشكل جيد و ألا يخلط بينهما كي لا يسيروا بالوطن والمواطن إلى الضياع والشتات والتخبط العشوائي...



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.maarthorma.com

لجنة دراسة قانون الطوارئ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
منتدى أخبار معرتحرمة
 :: منتدى أخبار معرتحرمة
-

 

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى معرة حرمة 2009-2010 ©

تصميم: عمر حاج أحمد