هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى معرة حرمة إن شاء الله تستمتع معـنا
 
الرئيسيةدخولأحدث الصورالتسجيلمجلة المنتدىاتصل بنا
      goweto_bilobed   أقمار يوتل سات على الغرب  المحالفات الشرعية في العيد Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 12:29 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   القديم ليوتل سات الفرنسية  المحالفات الشرعية في العيد Emptyالجمعة مارس 15, 2024 4:09 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  بعد سنين أبومنيار  المحالفات الشرعية في العيد Emptyالخميس فبراير 29, 2024 2:38 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  على الشرق 26 https://www.abaantu.com المحالفات الشرعية في العيد Emptyالأربعاء نوفمبر 08, 2023 4:22 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  من الحرب نايل سات بتاع العراق وتم ألغائه  المحالفات الشرعية في العيد Emptyالإثنين سبتمبر 11, 2023 11:13 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  التونسية على EUTELSATB 8 WSET8 غربا يوتل سات بي المحالفات الشرعية في العيد Emptyالأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:41 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   العربسات الجزائر أول مرة تبثا  المحالفات الشرعية في العيد Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 7:26 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  البث الذهبي يعود قيدم  المحالفات الشرعية في العيد Emptyالجمعة مارس 04, 2022 4:27 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  القديم يعود المحالفات الشرعية في العيد Emptyالأربعاء مارس 02, 2022 4:29 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   نرجع الى الفرنسية أنلوج المحالفات الشرعية في العيد Emptyالخميس ديسمبر 16, 2021 1:21 pm من طرف دينق بلال سعيد

 
 
شاطر|

المحالفات الشرعية في العيد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

avatar

علوان حاج حمود..
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 2286
نقاط التميز : 3213
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 41
  : 100%

المحالفات الشرعية في العيد Vide
مُساهمةموضوع: مخالفات شرعية تقع في الاعياد المحالفات الشرعية في العيد Emptyالسبت نوفمبر 21, 2009 7:27 pm

بعد أن ذكرت آداب العيد وسننه وماينبغي على المسلم فعله في هذا اليوم المبارك في كل من قسم الشريعة والحياة وقسم انصروا رسول الله صلى الله عليه وسلم أحببتُ تكميلاً للبحث وتميماً للفائدة وتوصيلاً للرسالة المنشودة لكل مسلم ومسلمة
أحببتُ أن أنوّه على بعض المخالفات الشرعية التي تحدث بأيام الاعياد فاتحاً المجال لأخوتي المشايخ وللسادة الأعضاء
أن يتحفونا ويُكرمونا مما علمهم الله عن هذه المخالفات
فأقول وبالله التوفيق
من المخالفات الشرعية التي يقع فيها بعض الناس
* صبغ الشعر باللون الأسود : وهو مما نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ، قال عليه الصلاة والسلام : (( غيِّروا الشيب ولا تقرِّبوه السواد )) رواه أبوداود وهوفي صحيح ابي داودوأصله في صحيح مسلم رقم 2102 "
وفي رواية : إنّ اليهود والنصارى لايصبغون فخالفوهم"
قال الامام النووي رحمه الله ومذهبنا استحباب خضاب الشيب للرجل والمرأة بصفرة أوحمرة ويحرم خضابه بالسواد على الأصح
وقبل يكره كراهة تنزيه والمختار التحريم لقوله صلى الله عليه وسلم " واجتنبوا السواد"هذا مذهبنا .أ ه

وروي عن سيدنا عمروعلي وأبي وآخرين رضي الله عنهم أنّ ترك الشيب أفضل لحديث ورد في ذلك
والمشروع في ذلك استخدام الحِناَّء أو أي مادة مباحة تصبغ الشعر بغير السواد .

*
حلق اللحية – للرجال - . وهذه مخالفة لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بوجوب إعفائها ، قال صلى الله عليه وسلم : (( أعفوا اللحى ، وجزوا الشوارب ، وغيِّروا شيبكم ولا تشبهوا باليهود والنصارى )) [ أخرجه أحمد وصحَّحه الألباني ] .
ومما ذُكِرَ في شمائل النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان كثير اللحية . [ جزء من حديث أخرجه مسلم ] .
وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم .


* نتف الحواجب وتهذيبها – للنساء : -
وهي معصية تستوجب الطرد والإبعاد من رحمة الله – والعياذ بالله – قال صلى الله عليه وسلم : (( لعن الله الواشمات والمستوشمات ، والنامصات والمتنمصات ، والمتفلجات للحُسن المغيِّرات خلق الله )) [ متفق عليه ] .
والتنمص يشمل إزالة وتخفيف الحواجب إذا كانت عريضة وإن كان بدافع التزيُّن للزوج ؛ لما في ذلك من تغيير خلق الله .

قال الإمام النووي رحمه الله :
وأما النامصة بالصاد المهملة فهي التي تُزيل الشعر من الوجه ، والمتنمصة التي تطلب فعل ذلك بها، وهذا الفعل حرام إلا إذا نبتت للمرأة لحية أو شوارب،فلاتحرم إزالتها، بل يستحب عندنا
وقال ابن جرير: لايجوز حلق لحيتها ولا عنفقتها ولا شاربها ولا تغيير شي من خلقتها بزيادة ولا نقص ..أ ه.


[
* لبس النساء ثياباً تخل بالاحتشام : كالثياب الخفيفة أو القصيرة أو الضيِّقة أو المفتوحة ، ولبس البنطال الذي يصف مفاتن المرأة . كل ذلك من المخالفات الشرعية، ؛ وذلك لعموم قوله صلى الله عليه وسلم ( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا )) [ أخرجه مسلم ] .
وقد فُسِّر قوله : (( كاسيات عاريات )) بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة لا تستر ما يجب ستره من العورة ، وفُسِّر بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة ، وفُسِّرت بأن يلبسن ملابس ضيِّقة فهي ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة .
وعلى هذا فلا يجوز للمرأة أن تلبس هذه الملابس الضيِّقة إلا لمن يجوز لها إبداء عورتها عنده وهو الزوج ، فإن ليس بين الزوج وزوجته عورة ، وأما بين المرأة والمحارم فإنه يجب عليها أن تستر عورتها ، والضيِّق لا يجوز لا عند المحارم ولا عند النساء إذا كان ضيقاً شديداًَ يبيِّن مفاتن المرأة

وهناك منكرات كثيرة أترك المجال للسيد الدكتور وللأخوة المشايخ بإفادتنا ولكم جزيل الشكر والدعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

د.عبد الكريم

د.عبد الكريم
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 57
نقاط التميز : 101
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
  : 100%

المحالفات الشرعية في العيد Vide
مُساهمةموضوع: رد: المحالفات الشرعية في العيد المحالفات الشرعية في العيد Emptyالسبت نوفمبر 21, 2009 8:12 pm

اقدم شكري وتقديري للاخ علوان على هذا البيان الطيب والتنبيه الهام على المخالفات الشرعية في ايام العيد سائلا المولى غز وجل ان نبتعد عن هذه المخالفات وان نتبع شرع المولى عز وجل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نور

نور
 
 

اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 162
نقاط التميز : 180
تاريخ التسجيل : 08/10/2009
  : 100%

المحالفات الشرعية في العيد Vide
مُساهمةموضوع: رد: المحالفات الشرعية في العيد المحالفات الشرعية في العيد Emptyالسبت نوفمبر 21, 2009 11:59 pm

الله يعطيك ألف عافية على هالموضوع المفيد .جعلها الله في ميزان حسناتك
وأتمنى من الجميع المشاركة ولو كل واحد يكتب عن مخالفة تحدث عسى
أن يكون فيها نفع وتذكير للجميع
فمن المخالفات التي تحدث في الاعياد ظهورالنساء والصبايا جماعات جماعات بوقت مبكّر قبل انتهاء الرجال
فزيارة الاقرباء وصلة الرحم واجبة بالدين ولكن لا مانع من التأخير حتى ينتهي الرجال وبذلك نكون قد ابتعدنا عن
الفتنة والنظر والاختلاط ومخاطبة الاجانب وقمنا أيضاً بحق الاقرباء والجيران علينا بهذا اليوم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

د.عبد الكريم

د.عبد الكريم
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 57
نقاط التميز : 101
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
  : 100%

المحالفات الشرعية في العيد Vide
مُساهمةموضوع: المحالفات الشرعية في العيد المحالفات الشرعية في العيد Emptyالأحد نوفمبر 22, 2009 12:54 am

المخالفات الشرعية في الأعياد كثيرة وخاصة في الجانب النسائي ومن اهم:
.
1- النمص والوصل
ا
لنمص هو نتف شعر الحواجب حتى تكون كالقوس ،تفعل المرأة ذلك تزينا لزوجها بزعمها،والوصل هو زيادة شعر الرأس بشعر آخر أو ما يسمى''بالباروكة''،وهذا مما حرمه رسول الله ولعن فاعله لما فيه من تغيير للخلقة المنهي عنه،قال رسول الله : ((لعن الله الواشمات والمستوشمات والواصلات والنامصات والمتنمصات،والمتفلجات للحسن،المغيرات خلق الله))متفق عليه. والنامصات:جمع مفرده نامصة وهي التي تفعل النماص،والمتنمصات:جمع مفرده متنمصة وهي التي تطلبه.والواصلات:جمع مفرده واصلة:وهي التي تصل شعرها بشعر غيرها.والمستوصلة:هي التي يعمل بها ذلك.
ققال الطبري:لا يجوز للمرأة تغيير شيء من خلقتها التي خلقها الله عليها بزيادة أو نقص التماس الحسن لا لزوج ولا لغيره كمن تكون مقرونة الحاجبين فتزيل ما بينهما،ومن يكون شعرها قصيرا أو حقيرا فتطوله أو تغزره بشعر غيرها فكل ذلك داخل في النهي،وهو من تغيير خلق الله،ويستثنى من ذلك ما يحصل به الضرر والأذية.
2-خروج النساء في السيارات متبرجات ومتعطرات:
إن خروج المرأة متبرجة محرم فقد جاء في صحيح مسلم(2128) عن النبي أنه قال : ((صنفان من أهل النار لم أرهما:قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس.ونساء كاسيات عاريات،مميلات مائلات،رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة،لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وان ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا)).
قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى(22/146 ) وقد فسر قوله : ((كاسيات عاريات)) بأن تكتسي ما لا يسترها،فهي كاسية وهي في الحقيقة عارية،مثل أن تكتسي الثوب الرقيق الذي يصف بشرتها،او الثوب الضيق الذي يبدي تقاطيع خلقها مثل عجيزتها وساعدها ونحو ذلك.وامنا كسوة المرأة ما يسترها فلا يبدي جسمها ولا حجم أعضائها لكونه كثيفا واسعا (نقلا من كتاب تنبيهات على أحكام تختص بالمؤمنات للشيخ العلامة الفوزان).
وقال ابن عبد البر المالكي كما نقله السيوطي في تنوير الحوالك(3/ (103 )أراد النساء اللواتي يلبسن من الثياب الشيء الخفيف الذي يصف ولا يستر،فهن كاسيات بالاسم،عاريات في الحقيقة.(نقلا من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ المحدث العلامة الألباني)
أما خروجها متطيبة فلا يجوز لما في ذلك من الفتنة وتحريك شهوة الرجال وقد قال النبي : ((أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية)) وإسناده حسن كما في جلباب المرأة المسلمة.وقال أيضاً : ((إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا))أخرجه مسلم.قال االألباني في كتابه جلباب المرأة المسلمة (ص139):قلت:فإذا كان ذلك حراما على مريدة المسجد،فماذا يكون الحكم على مريدة السوق والأزقة والشوارع؟لا شك أنه أشد حرمة وأكثر إثما.
3- عورة المرأة أمام النساء

اختلف العلماء في حدّ عورة المرأة أما النساء المسلمات خاصة, وتباينت في ذلك أقوالهم, إنّ عورتها أما م النساء المسلمات كعورتها أما المحارم – العلامة ابن عثيمين رحمه الله, كما في مجموع فتاويه 12/216-.

ودليل ذلك:

قوله سبحانه وتعالى: {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الأِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}

فالآية بينت أن هنالك زينتان: الأولى ظاهرة, والثانية باطنة, في قوله تعالى: {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَ}, قال ابن مسعود: ظاهر الثياب, وقال ابن عباس: الكحل والخاتم والخلاف مشهور قديما وحديثاً في لباس المرأة عند الخروج

ثم ذكر الزينة الأخرى فقال: {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ} والمقصود بالزينة أي مواضع الزينة، ومواضع زينة المرأة للمرأة والمحارم خلا الزوج معروفة, وهي:

الشعر, وأعلى الصدر(وليس الثديان), والذراعان, وأول الساقين, وما عدا هذا فلا حجة في إخراجه.

وبالتالي لا يحلّ للمرأة أن تنظر من النساء خلا هذه المواضع.

بدليل الحديث الذي رواه مسلم من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال:"لا ينظر الرجل إلي عورة الرجل، ولا تنظر المرأة إلي عورة المرأة " (رواه مسلم).

-وبغض النظر عن الخلاف الفقهي, فإنّه لا يخفى ما انتشر في الآونة الأخيرة من آلات التسجيل والتصوير, مما يجعل المرأة العفيفة تحتاط لعرضها ودينها, وكم جرّ التساهل لعواقب وخيمة, ولات حين مندم.


4- مظاهر المنكرات في ألبسة

المقصود بهذا النوع هي المنكرات المتعلقة بألبسة النسوة في اماكن التجمع في العيد والأفراح, فقد تأتي الأخت بحجابها الكامل, ولكن ما إن تلج هذه الصالات حتى تتفسّخ وتلبس ما يشف وما يصف.

والأصل في ذلك أنّ المرأة يجوز لها لبس ما شاءت من ألبسة في الأعياد والأفراح, ولكن بشروط ثلاثة (كما جاء في فتاوى اللجنة الفقهية فيجدة):

1- أن يكون اللباس ساتراً.

2- وليس فيه تشبه بالرجال.

3- ولا بالنساء الكافرات.

وعليه فإن من أبرز مخالفات النساء المشتركة في باب اللباس في الأفراح بشكل عام

الألبسة الشفافة التي تظهر لون البشرة.

وألبسة قصيرة تظهر الركبة وما فوقها, وقد تظهر مقدمة صدر المرأة .

وألبسة – لاصقة – تحدد حجم جسد المرأة, وتظهير تفاصيل عورتها.

لبسها للبنطلون الذي يجمع التشبه بالرجال مع تحديد العورة.

وكلّ هذا من التبرّج المنهي عنه, قال تعالى: {ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى}.

قال السفاريني في غذاء الألباب: "إذا كان اللباس خفيفاً يبدي لرقته وعدم ستره عورة لابسه من ذكر وأنثى فذلك ممنوع محرم على لابسه لعدم ستره للعورة المأمور بسترها شرعاً بغير خلاف".


5- ذهاب المرأة إلى محلات الحلاقة

تتساهل كثير من النسوة في الأفراح والأعياد في الذهاب إلى الكوافير, ويصحب ذلك في الغالب الكثير من المنكرات, ومن ذلك:

إطلاع النساء على عورة بحجة تهيئتها للعرض وأيضاً ما تفعله الحلاقات من كشف للعورات بحجة تهيئة المراة, وحلق الشعر الزائد0ولا شك أنّ هذا حرام لا يجوز

وفي هذا الأمر إشاعة للفاحشة وكشف للعورات ونشراً للأسرار والحسد والحقد، والمرأة يعرف عنها كثرة وصف غيرها، وفى وصف العورات خراب للبيوت ودمار وضياع للأسر.
6- الاسراف في الملبس
حيث تبالغ المراة عادة في ارتداء الملابس الباهظة, رياء وسمعة وخيلاء, مما يرهق أهلها ويوغر صدور النسوة حسداً وغيرة من جهة أخرى.

.
8- حضور الحفلات بمناسبة الاعياد:
اختلط فيها الحابل بالنابل 00حتى زلت فيه أقدام بعض الملتزمين الذين يتعذرون بعدم رفض الدعوة وصلاً للرحم أو قطيعة وربما حرجاً وتحرجاً من الرفض مداراة لعادة وتقليد وما إلى ذلك من الأسباب التي لا تعفي صاحبها من المشاركة في الأثم إن هو طلب رضى الناس بسخط الله 00 نسأل الله السلامة 0والله ولي الهدية والتوفيق






ا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عمر حاج أحمد

عمر حاج أحمد
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 4250
نقاط التميز : 4915
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
العمر : 45
  : 100%

المحالفات الشرعية في العيد Vide
مُساهمةموضوع: رد: المحالفات الشرعية في العيد المحالفات الشرعية في العيد Emptyالأحد نوفمبر 22, 2009 1:09 am

بارك الله بك دكتور عبد الكريم على هذه الاستفاضة المفيدة...
ولكن ربما يكون من أخطر المخالفات في العيد هو ذهاب المرأة إلى المقابر والبكاء والتباكي ومخالطة الرجال ...
وهناك مخالفة المصافحة باليد للرجال الأجانب بحكم أنه عيد وبالعيد مسموح ذلك إن اقتضت الضرورة
فنسأل الله العفو والعافية لنا ولنسائنا...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maarthorma.com

أنس الحاج أحمد

أنس الحاج أحمد
 
 

المحالفات الشرعية في العيد Kateb10
المحالفات الشرعية في العيد Super_10
الجنس : ذكر
اسم الدولة : الإمارات

عدد المساهمات : 3205
نقاط التميز : 4640
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 49
  : 100%

المحالفات الشرعية في العيد Vide
مُساهمةموضوع: رد: المحالفات الشرعية في العيد المحالفات الشرعية في العيد Emptyالأحد نوفمبر 22, 2009 4:58 pm

أشكرك دكتور على هذه اللفتة الكريمة التي جاءت بوقتها المناسب

فأغلب المخالفات الشرعية كما أسلفت مصدرها من النساء من تبرج وزينة ومخالطة الرجال ومصافحتهم وغير ذلك من المخالفات التي نهانا الشارع الحكيم عنها فأسأل الله أن ينبهنا من غفلتنا وأن يجنبنا المعاصي في العيد وفي غير يوم العيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

علوان حاج حمود..
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 2286
نقاط التميز : 3213
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 41
  : 100%

المحالفات الشرعية في العيد Vide
مُساهمةموضوع: رد: المحالفات الشرعية في العيد المحالفات الشرعية في العيد Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 12:15 am

الشكر الجزيل للدكتور على مروره الطيب والكريم

والشكرمتواصل للأخت المحترمة نورعلى مروها الجميل
جزاكم الله عني خيراً وبارك الله فيكم ورزقكم الجنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محمد درويش الخلف

محمد درويش الخلف
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 67
نقاط التميز : 97
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
العمر : 50
  : 100%

المحالفات الشرعية في العيد Vide
مُساهمةموضوع: رد: المحالفات الشرعية في العيد المحالفات الشرعية في العيد Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2009 10:08 am

نشكر الدكتور الفاضل بهذه اللفتة الرائعة وكذالك المداخلات الاخرى داعيا الله عز وجل ان يحفظ الجميع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محمد أبو النور

محمد أبو النور
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : عُمان

عدد المساهمات : 88
نقاط التميز : 120
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
  : 100%

المحالفات الشرعية في العيد Vide
مُساهمةموضوع: رد: المحالفات الشرعية في العيد المحالفات الشرعية في العيد Emptyالسبت ديسمبر 12, 2009 12:43 am

نشكر الاخ علوان والدكتور عبدالكريم على هذه اللفته الرائعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المحالفات الشرعية في العيد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلاّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
المنتـــدى الإسلامــــي
 :: المنتدى الفقهي
-

 

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى معرة حرمة 2009-2010 ©

تصميم: عمر حاج أحمد