هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى معرة حرمة إن شاء الله تستمتع معـنا
 
الرئيسيةدخولأحدث الصورالتسجيلمجلة المنتدىاتصل بنا
      goweto_bilobed  2015 7 eutelsat 7.3 west القديم اخو نديم aures tv سنين طويلة  الصوفية والتصوف تعريف دقيق Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2024 6:09 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  هيا ياجماعه باقة أوربت المكسوره زمان على أجهزة 930+ يضربوها في 2024 الصوفية والتصوف تعريف دقيق Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2024 2:33 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  السلام بعد الغياب  الصوفية والتصوف تعريف دقيق Emptyالثلاثاء أغسطس 20, 2024 4:56 am من طرف حسين الطويل      goweto_bilobed   أقمار يوتل سات على الغرب  الصوفية والتصوف تعريف دقيق Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 12:29 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   القديم ليوتل سات الفرنسية  الصوفية والتصوف تعريف دقيق Emptyالجمعة مارس 15, 2024 4:09 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  بعد سنين أبومنيار  الصوفية والتصوف تعريف دقيق Emptyالخميس فبراير 29, 2024 2:38 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  على الشرق 26 https://www.abaantu.com الصوفية والتصوف تعريف دقيق Emptyالأربعاء نوفمبر 08, 2023 4:22 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  من الحرب نايل سات بتاع العراق وتم ألغائه  الصوفية والتصوف تعريف دقيق Emptyالإثنين سبتمبر 11, 2023 11:13 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  التونسية على EUTELSATB 8 WSET8 غربا يوتل سات بي الصوفية والتصوف تعريف دقيق Emptyالأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:41 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   العربسات الجزائر أول مرة تبثا  الصوفية والتصوف تعريف دقيق Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 7:26 pm من طرف دينق بلال سعيد

 
 
شاطر|

الصوفية والتصوف تعريف دقيق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

سميرالابراهيم

سميرالابراهيم
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
  : 75%

الصوفية والتصوف تعريف دقيق Vide
مُساهمةموضوع: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الصوفية والتصوف تعريف دقيق Emptyالإثنين أكتوبر 19, 2009 10:27 pm

الصوفية أو التصوف ليست دين أو مذهب إنما هي منهج أو طريق يسلكه العبد للوصول إلى الله عز و جل، كما يعرفها أصحابها ويرى أئمة التصوف أنهم متبعين للكتاب والسنة ومن ذلك قول البسطامي (أمرنا هذا مقيّد بالكتاب والسنة) ويستدلون على صحة توجههم بمواقف أئمة المذاهب السنية الأربعة الداعية إلى التصوف بمعناه الصحيح. أما معارضيها فيعتبرونها ممارسة تعبدية لم تذكر لا في القرآن ولا في السنة و لا يصح أي سند لإثباتها و عليه فهي تدخل في نطاق البدعة المحرمة التي نهى عنها رسول الله .تقوم الصوفية على الإشتغال بمقام الإحسان، حيث يعتبر هذا المقام من أكثر أنواع العبادات التي تجعل الإنسان مراقباً لنفسه ومطوّرا لذاته، وكثرة دخول الغير متعلمين في طرق التصوف وما نتج عن ذلك من ممارسات خاطئة عرضها في بداية القرن الماضي لهجوم المتعلمين في الغرب باعتبارها ممثلة للثقافة الدينية التي تنشر الخرافات، ثم بدأ مع منتصف القرن الماضي الهجوم من قبل المدرسة السلفية باعتبارها بدعة دخيلة على الإسلام. حركة التصوف انتشرت في العالم الإسلامي في القرن الثالث الهجري كنـزعات فردية تدعو إلى الزهد وشدة العبادة، ثم تطورت تلك النزعات بعد ذلك حتى صارت طرقا مميزة معروفة باسم الصوفية، ويتوخى المتصوفة تربية النفس والسمو بها بغية الوصول إلى معرفة الله بالكشف والمشاهدة ،كما أن التاريخ الإسلامي زاخر بعلماء مسلمين انتسبوا للتصوف مثل النووي و الغزالي والعز بن عبد السلام كما القادة مثل صلاح الدين الأيوبي ومحمد الفاتح وعمر المختار وعز الدين القسام . تؤلف الصوفية مجموعة من الطرق و الأذكار التي يتلوها المريد في أوقات مختلفة حسب توصيات مشايخ الطريقة بغية تنقية النفس و تطهيرها ليرتقي في المراتب الروحية التي يمكن أن توصله إلى درجة الولاية.






أصل التسمية

تختلف الآراء في أصل تسمية الصوفية، حيث يعيدها البعض إلى اسم أهل الصفـّة و هم مجموعة من المساكين الفقراء كانوا يقيمون في المسجد النبوي الشريف و يعطيهم رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) من الصدقات و الزكاة طعامهم و لباسهم ومنهم من يعيد التسمية ببساطة إلى الصوف الذي كان الزهّاد يلبسونه تقشفا و زهدا بالحياة . لكن الرأي الأرجح هو اشتقاق كلمة التصوف من الصفاء وتصفية الفلب من الأمور السيئة كالحقد والعجب والأنانية وهذه الأمور هي محور اهتمامات التصوف . و لا نعدم وجود آراء أخرى في هذا الموضوع: فابن الجوزي في محاولته للتقليل من شان التصوف الإسلامي ذكر في كتابه ( تلبيس ابليس ) ينسب الصوفيين إلى (صوفة بن مرة) والذي نذرت له والدته أن تعلقه بأستار الكعبة فأطلق اسم (صوفي) على كل من ينقطع عن الدنيا وينصرف إلى العبادة فقط.

ولعل من المفيد أن نعلم أن للقوم في أصل التسمية مقالات وأراء يطول شرحها من حيث الاشتقاق والأصل والاصطلاح فيرجعها البعض للصفاء وغيرهم للصوف والبعض لبني صوفة والآخرون لأهل الصفة.

وعلى كل فالفكر الصوفي ببعض جوانبه الذي يظهر بارزا في أقوال الحارث المحاسبي يعتمد على مقام الإحسان المذكور في السنة المطهرة وهو أن تعبد الله كأنك تراه ايسولهم في ذلك تخريجات مفيدة ومن حيث الاصطلاح يجمع علماء التصوف في كتبهم ما يقارب الألف من التعريفات التي تضع له الحدود وترسم له المعالم وتفسره وتشرحه وتأصله وكلها يدور حول (تزكية القلوب بمعنى تطهيرها من جميع ما يتعلق بها من الأسباب والعلائق الدنيوية والنظر للأمور من حيث لاوجود مستقل بذاته عن الله ولا قدرة لإنسان ولا قوة إلا من حيث يسر الله له وهذا يقودهم لمبدأ ألا وجود حقاً سوى لله ). لكن نقطة الخلاف مع بعض الفرق الإسلامية الأخرى تكمن في مدى شرعية الطرق و الأوراد التي يمارسها المتصوفة

اختلف العلماء في نسبة الإشتقاق على أقوال أرجحها نسبة تعود به إلى صفاء القلب و تنقيته من الصفات الدنيئة


النشأة و التاريخ
مقال تفصيلي :تاريخ التصوف

إن الصوفية تأخذ مرجعيتها من العصر النبوي الذي يعتبر المرجع الأساسي الشرعي في مجمل التاريخ الإسلامي، وبالتالي فإن كل طريقة صوفية تربط أورادها بسند رجال يعيدها إلى أحد الصحابة أو إلى الرسول الكريم (ص) بذاته. في الحقيقة ان مصطلح الصوفية لم يظهر الا في بدايات القرن الثاني الهجري من خلال مجموعة من التابعين وأتباع التابعين في زمن السلف .

بشكل عام يمكن القول أن معظم الحركات الفكرية و السياسية في الحضارة العربية الإسلامية تعود لامتزاج عدة عناصر مختلفة تواجدت في منطقة المشرق العربي الممتد من منطقة الرافدين إلى وادي النيل. فإضافة إلى العنصر الإسلامي الأصيل الذي يتألف من النصوص الشرعية و العادات الإجتماعية التي جاء بها الإسلام و المنطقة الواسعة التي شهدت مع العصر الذهبي للدولة العباسية عصر تدوين شمل اندماج هذه الثقافات أو صدامها.من هنا ينطبق هذا التركيب على نشأه الصوفية التي بدأت كسلوكيات عامة يغلب عليها طابع الزهد في الدنيا و الطمع بالآخرة: تندرج هذه السلوكيات ضمن تياري زهد رئيسيين:تيار يمثله أئمة من أهل السنة و الجماعة تميل إلى تفضيل نصوص الترهيب و الترغيب و تحض على الزهد في الدنيا (يمثله الحسن البصري والحارث المحاسبي).
تيار يعتمد على هجر بعض الناس للدنيا في سبيل تحقيق زعامة دنيوية و الحصول على أتباع و مؤيدين (أهمهم حبيب العجمي الفارسي).


ثم ظهر تيار في الكوفة ذو توجه فكري ذو جذور عرفانية أو ما يدعى بالغنوصية[بحاجة لمصدر]أهم أشخاصه جابر بن حيان وأبوهاشم الصوفي وعبدك الصوفي، الا أن هؤلاء الأشخاص لا يمكن حسبانهم ضمن التصوف الإسلامي.

التصوف ضمن تيار الزهد الإسلامي هو الجنيد أبو القاسم بن محمد توفي 297 هجري الذي كانت له آراء خاصة في التوحيد و النفس، ثم ظهر منصور الحلاج الذي كان أول من صرح بالحديث عن الاتحاد و الحلول، و قد حذّر منه أعلام التصوف بدءا من الجنيد واعتبروه لا يمثل التصوف الإسلامي.

شهدت الصوفية بعد ذللك قفزة جديدة مع الإمام الغزالي خاصة كتابه ( احياء علوم الدين ) محاولة لتأسيس العلوم الشرعية بصياغة تربوبة، تلاه اعتماد الكثير من الفقهاء أبرزهم عبد القادر الجيلاني للصوفية كطريقة للتربية الإيمانية، و يبدو أن الجيلاني و تلاميذه الذين انتشروا في كافة بقاع المشرق العربي حافظوا على الجذور الإسلامية للتصوف بالتركيز على تعليم القرآن و الحديث مقتدين بأشخاص مثل الحارث المحاسبي، و الدليل على ذلك أن حتى ابن تيمية رغم الهجوم الضاري الذي يشنه على الصوفية في عصره، لا يرى بأساً في بعض أفكار التصوف و يمتدح أشخاصا مثل الجيلاني و أحمد الرفاعي. و ينسب بعض المؤرخين لهذه المدارس الصوفية المنتشرة دورا كبيرا في تأسيس الجيش المؤمن الذي ساند صلاح الدين في حربه ضد الصليبيين.

بعد حكم الأيوبيين مباشرة ردت الصوفية حملات الفلاسفة ضد الإسلام و خاصةً الأفكار التي كانت خطر مباشر على الإسلام و من أئمة الصوفية الذين تصدوا لحملات الفلاسفة الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي الذي قاومهم في كتبه و أهمها(الفتوحات المكية، روح القدس في محاسبة النفس، و مواقع النجوم وغيرها)

[عدل]
موقف أئمة السنة من التصوفأبو حنيفة النعمان : الإمام أبو حنيفة بالإضافة لكونه صاحب أحد المذاهب الفقهية الأربعة فهو صاحب طريقة في التصوف ،جاء في الدر المختار و حاشية ابن عابدين عليه ،أن أبا علي الدقاق قال : (( أنا أخذت هذه الطريقة من أبي القاسم النصر أباذي وقال أبو القاسم : أنا أخذتها من الشبلي ، وهو من السري السقطي ،وهو من معروف الكرخي ،وهو من داوود الطائي ،وهو أخذ العلم والطريقة من أبي حنيفة رضي الله عنه ،وكل منهم أثنى عليه و أقر بفضله )).
مالك بن أنس : يقول الإمام مالك في العبارة التي رواها كبار علماء المذهب المالكي : (( من تفقه ولم يتصوف فقد تفسق ،ومن تصوف ولم يتفقه فقد تزندق ، ومن جمع بينهما فقد تحقق ))[1].
الشافعي :يقول الإمام الشافعي : ((حبب إليّ من دنياكم ثلاث : ترك التكلف ،وعشرة الخلق بالتلطف ،و الإقتداء بطريق أهل التصوف ))[2].
أحمد بن حنبل : يقول الإمام أحمد عن الصوفية : ((لا أعلم أقواماً أفضل منهم .قيل :إنهم يستمعون ويتواجدون ، قال : دعوهم يفرحوا مع الله ساعة.....))[3].



الفكر الصوفي

رغم الإستناد المباشر و الصريح لكتب الصوفية على الأصول الشرعية لأهل السنة من قرآن و سنة في تدعيم أفكارها، فإن الباحثين في بنية الفكر الصوفي يلاحظون دائما تشابها بين الفكر الصوفي و الفكر الشيعي[بحاجة لمصدر]و كثيرا ما يلجأون للمقارنة بين إمام الشيعة و ولي الصوفية[بحاجة لمصدر].. فولي الصوفية[بحاجة لمصدر]يرث العلم عن الأنبياء و هو الذي يملك الحقيقة تماما مثل الإمام الشيعي. حتى أن بعض كتب الصوفية تمنح الأولياء عصمة مشابهة لعصمة أئمة الشيعة،

هذا الأمر أيضا هو ما يدفع بعض الباحثين لإعتبار الصوفية المنافس السني للشيعة[بحاجة لمصدر] و هذا ما يشرح العداء في البدء بين الصوفية و الشيعة[بحاجة لمصدر]، فالصوفية أيضا نافست[بحاجة لمصدر]الشيعة في الإنتساب لآل البيت و تشريفهم واعطائهم اعتبارا كبيراللإمام علي و أولاده.


العبادات و الطرق الصوفية
مقال تفصيلي :طرق الصوفية

تعتمد الصوفية بشكل عام على مجموعة ممارسات تقوم على نبذ الدنيا والعمل والقيام بالطاعات والعبادات بالإضافة إلى مجموعة من الأوراد والأذكار يتوارثها الصوفيون من شيخ إلى آخر في سند متصل ينتهي إلى رسول الإسلام محمد بن عبد الله. ومن أهم الطرق الصوفية:
القادرية البوتشيشية
طريقة القاسمي الخلوتية الجامعة: وسميت بالقاسمي الخلوتية نسبة إلى مشايخها من آل القاسمي ومشايخها من آل الخلوتي وسميت بالجامعة مصداقا لما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرةأنه قال: ((سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "بًعِثْتُ بجوامع الكلم")).
الطريقة النقشبندية و تنسب إلي بهاء الدين نقشبند
الطريقة الجعفرية و تنسب لسيدي الشيخ صالح الجعفري الحسينيإمام الأزهر الشريف.
الطريقة الرفاعية: والتي تنسب إلى الشيخ أحمد الرفاعي.
الطريقة القادرية: وتنسب إلى الشبخ عبد القادر الجيلاني.
الطريقة الشاذلية: وتنسب إلى الشيخ أبي الحسن الشاذلي.
الطريقة الأحمدية: و تعرف أيضا البدوية، نسبة للسيد أحمد البدوي الحسني المدفون بطنطا.
الطريقة البرهانية الدسوقية: وتنسب إلى الشيخ إبراهيم القرشي الدسوقي صاحب المقام بـ(دسوق)وشيخها فخرالدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى و مقامه بالسودان وخَلَفه من بعدهِ وريثه الشيخ إبراهيم الشيخ محمد عثمان و وريثه الشيخ محمد الشيخ إبراهيم محمد عثمان عبده البرهانى الذي انتشرت في عهده الطريقة في أوروبا و أنحاء مختلفة من العالم
الطريقة المسافرية: نسبة إلى الشيخ ابو عبد العزيز أحمد الفقيه اليحصبي اليماني
الطريقة التيجانية
الطريقة الكسنزانية نسبة إلى الشيخ عبد الكريم شاه الكسنزان الحسيني
الطريقة المولوية:نسبة إلى الشيخ جلال الدين الرومي ومقامه فيتركيا.
الطريقة القدسية:نسبة إلى الشيخ خليل القدسي دفين الشونزية أو الشوينزية الصغرى(مقبرة الجنبد البغدادي)بالجانب الغربي من بغداد.

12 الطريقة الرفاعية القادرية:ويرأسها الشيخ عيسى السلامي دفين البصيرة في سوريا والشيخ نامس.

13 الطريقه الخلوتيه الدوميه:وهي خلوتيه نسبه الي الشيخ عبد السلام الخلوتي ودوميه نسبةً الي الشيخ الدومي المدفون بمصر


التربية الصوفية

تركز المدارس الصوفية بشكل خاص على مبادئ تربية الروح و النفس و تنمية روح المراقبة و المحاسبة عند الأفراد وفق ما حث عليه الإسلام بخصوص مقام الإحسان، كما تستفيد من كثير من الطرق الجماعية لممارسة العبادة لتقوية الأواصر بين أتباع الطريقة المريدين، هذا التركيز على الممارسات العبادية الجماعية و الشعور بالسعادة من جراء التقرب من الله يجذب الكثير من الناس بما يمنحه لهم من اطمئنان نفسي و يجعل الصوفية ذات شعبية كبيرة، لذلك كان للصوفية دورا كبيرا في نشر الإسلام سيما في المناطق البعيدة مثل أفريقيا و جنوب آسيا.تقوم الكثير من الطرق الصوفية بتشكيل أساس التنظيمات الإجتماعية في الكثير من الدول الإسلامية، وهي إن قل نفوذها في معظم الدول العربية الا أن تاثيرها في مناطق مثل الهند و باكستان و معظم الدول الإفريقية المسلمة ما زال كبيرا..


عوالم الغيبة عند الصوفية

الكشف: ويعتمد الصوفية الكشف مصدراً وثيقاً للعلوم والمعارف بعد الكتاب و السنة[بحاجة لمصدر]، ويدخل تحت الكشف الصوفي جملة من الأمور منها:
النبي صلى الله عليه وسلم: ويقصدون به الأخذ عنه يقظةً أو مناماً.
الخضر عليه الصلاة السلام: قد كثرت حكايتهم عن لقياه، والأخذ عنه أحكاماً شرعية وعلوماً دينية، وكذلك الأوراد، والأذكار والمناقب[بحاجة لمصدر].
الإلهام: سواء كان من الله مباشرة، و يعتقدون أن الولي يأخذ العلم مباشرة عن الله[بحاجة لمصدر].
الفراسة: والتي تختص بمعرفة خواطر النفوس وأحاديثها.
الهواتف: من سماع الخطاب من الله، أو من الملائكة، أو الجن الصالح، أو من أحد الأولياء، أو الخضر، أو إبليس، سواء كان مناماً أو يقظةً أو في حالة بينهما بواسطة الأذن[بحاجة لمصدر].
الإسراءات والمعاريج: ويقصدون بها عروج روح الولي إلى العالم العلوي، وجولاتها هناك، والاتيان منها بشتى العلوم والأسرار[بحاجة لمصدر].
الكشف الحسي: بالكشف عن حقائق الوجود بارتفاع الحجب الحسية عن عين القلب وعين البصر[بحاجة لمصدر].
الرؤى والمنامات: وتعتبر من أكثر المصادر اعتماداً عليها[بحاجة لمصدر]حيث يزعمون أنهم يتلقون فيها عن الله، أو عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو عن أحد شيوخهم لمعرفة الأحكام الشرعية.
التلقي عن الأنبياء غير النبي صلى الله عليه وسلم وعن الأشياخ المتوفين[بحاجة لمصدر].


المزيد في الرابط التالي وهناك مصادر الاستشهادات 
طµظˆظپظٹط©️ - ظˆظٹظƒظٹط¨ظٹط¯ظٹط§طŒ ط§ظ„ظ…ظˆط³ظˆط¹ط©️ ط§ظ„ط##ط±ط©️ 





الأفكار والمعتقدات
مقال تفصيلي :اعتقاد الصوفيةيعلن المتصوفة حاليا بمعظمهم اعتقادهم حسب مبادئ العقيدة الأشعرية التي انتشرت و سادت كمذهب عقيدي رسمي لأهل السنة و الجماعة، بالتالي فإن كتب المتصوفة الحديثين لا تخرج عن العقيدة الأشعرية و الماتريدية، رغم أنهم يتبنون كتب ابن عربي و السهروردي التي تتهم من قبل الحركات السلفية و بعض الباحثين المعاصرين بأنها تتضمن ما يفيد بعقائد الحلول و وحدة الوجود، لكن المتصوفة يقولون أن هذه الكتب ليست في متناول العوام (و العوام في نظر المتصوفة هو كل من لم يتمرس بالصوفية و ممارساتها) ،وأنه بالإمكان حمل كلامهم على محامل نابعة من الإسلام، فالعوام غير قادرين على تذوق المعاني التي لا تتجلى إلا لمن حصل على الكشف الإلهي بالتالي فهم وحدهم من يمتلك حق التأويل لهذه الكتب و المقولات للشيوخ الكبار مثل ابن عربي و السهروردي. ويرى الشيخ المسافر أن ابن عربي والسهروردي وابن سبعين، فضلا عن جلال مسيرتهم في التصوف، ينتمون إلى ميدان الحكمة الفلسفية، وان كثيرا من كتبهم فلسفية بامتياز، وان لم تسم بذلك. ويشهد على ذلك إنتاج ذلك العدد الكبير من فلاسفة الغرب الذين اسسوا اطروحاتهم الفلسفية أو ضمنوها اجزاء من إنتاج المشائخ الأولياء الاجلاء الثلاثة، أو قل الفلاسفة العظام الثلاثة.
وفي الأولياء يعتقد الصوفية عقائد شتى، منهم يجعلون الولي يأخذ مباشرا من الله بدون أي واسطة[بحاجة لمصدر]و يوهب من الله تصرفات المادية و الروحية فهو يتصرف في الكون بإذن الله[بحاجة لمصدر].


ولهم تقسيمات و الدراجات للولاية كما في ائ مجال "و فضلنا بعضهم على بعض"، فهناك:الغوث(من الالقاب التي يطلقها المتصوفة على الشيخ عبد القادر الكيلاني هو الغوث الاعظم)
والأقطاب (هناك اربعة اقطاب مشهورين عند المتصوفة وهم السيد أحمد الرفاعي والشيخ عبد القادر الكيلاني والسيد أحمد البدوي والسيد إبراهيم القرشي الدسوقي ).
والأبدال(هم أربعون شخصا مع الخضر ).
والنجباء



هذه بالنسبة للدرجات العليا، اما الدرجات الدنيا أو الابتدائية فهي:مريد أو محسوب
جاووش (بالجيم الاعجمية)

خليفة
شيخ

يعتقدون أن الدين شريعة وحقيقة، والشريعة هي الظاهر من الدين وأنها الباب الذي يدخل منه ليكون مسلما، والحقيقة هي الباطن الذي لا يصل إليه إلا المؤمن الصادق و هناك درجات مثل صديقين و الشهداء و الصالحين والأخيار[4].
التصوف في نظرهم شريعة وحقيقة معاً.
لابد في التصوف من التأثير الروحي الذي لا يأتي إلا بواسطة الشيخ الذي أخذ الطريقة عن شيخه وبالتالي ترجع أصول التأثير إلى رسول الإسلام عن طريق سلسلة السند المتصل من الشيخ إلى أن تعود لرسول الإسلام محمد بن عبد الله
يتحدث الصوفيون عن العلم اللدني الذي يكون في نظرهم لأهل النبوة والولاية، كما كان ذلك للخضر عليه الصلاة والسلام، حيث أخبر الله عن ذلك فقال: ((وعلمناه من لدنا علماً )).
بسبب الروحانية التي تميز طرق الصوفية و اعتمادها على علوم الباطن و ارتباطاتها بكتابات الهرمسية، كل هذا جعل منها غطاءا مناسبا للكثير من المشعوذين و محترفي السحر الأسود ،إلا أن أئمة التصوف دائماً ما يحذرون من هذه الأفكار والممارسات.
لقد أجمعت كل طرق الصوفية على ضرورة الذكر، وهو عند النقشبندية لفظ الله مفرداً وعند الشاذلية لا إله إلا الله، وعند غيرهم مثل ذلك مع الاستغفار والصلاة على النبي وبعضهم يقول: هو هو، بلفظ الضمير.و لابد من التأمل الروحي وتركيز الذهن في الملأ الأعلى، وأعلى الدرجات لديهم هي درجة الولي.
عقيدة محيي الدين ابن عربي كما ذكره هو في الغزوات المكية



من مشاهير العلماء الصوفية من اهل السنة

انتسب إلى التصوف علماء كثيرون من اهل السنةأبي القاسمِ عبد الكريم بن هوازن ‏القشيري
الحافظ أبو نُعَيمٍ
أبي القاسم النصرَاباذي
أبي علي ‏الرَوذباري
أبي العباسْ الدَينوري
أبي حامد الغزالي
القاضي بكارِ بن ‏قتيبةَ
القاضي رُوَيمْ بن أحمد البغدادي
الشيخ الفقيه محمد بن خَفيفٍ ‏الشيرازي الشافعي
أبي الفضل ‏محمد المقدسي
حافظ ابن ‏الصلاح
تقي الدين السبكي
تاج الدين السبكي
أبي ‏الحسن الهِيكاري
نجم الدين الخَبوشاني الشافعي،
‏سراج الدين أبي حفص عمر المعروف بابن الملقِّن الشافعي،
الشيخ المسافر أبو عبد العزيز أحمد بن صالح الفقيه اليحصبي ثم اليماني
الحافظ جمال ‏الدين محمد بن علي الصابوني،
الحافظ شرف الدين أبي محمد عبد المؤمن ‏الدمياطي،
الحافظ أبي طاهر السِّلَفي
الشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي
منصور الحلاج
أبو يزيد البسطامي
المسند المعمّر جمال الدين أبي ‏المحاسنْ يوسف‎ ‎الحنبلي،
قاضي القضاة شمس الدين أبي عبد الله محمد ‏المقدسي،
المفتي شرف الدين أبي البركات محمد الجُذامي المالكي،
الإمام ‏بهاء الدين أبي الحسن علي بن أبي الفضائل هبة الله بن سلامة،
المفتي جمال الدين محمد ‏المعروف بابن النقيب
قاضي القضاة الشيخ عز الدين عبد العزيز
‏قاضي القضاة بدر الدين أبي عبد الله محمد
شيخ الإسلام برهان ‏الدين إبراهيم بن سعد بن جماعة الكِناني الشافعي،
الشيخ أبي عبد الله ‏محمد بن الفُرات
قاضي القضاة تقي الدين أبي عبد الله محمد بن الحسين ‏بن رُزَيْن الحموي الشافعي
شيخ الإسلام صدر الدين أبي الحسن محمد
شيخ شيوخ عصره عماد الدين أبي الفتح عمر
شيخ الإسلام معين ‏الدين أبي عبد الله محمد
الشيخ المفسّر النحوي أبي حيان الأندلسي
قطب الدين القَسطلاني المشهور
المفسر كمال الدين ابن النقيب
الحافظ أبي موسى المَديني
علامة نجم الدين أبي النعمان بشير بن أبي ‏بكر حامد الجُبعْبري التبريزي،
الحافظ جلال الدين السيوطي، ‎
الشيخ ‏عبد الواحد بن عاشرٍ الأنصاري المالكي،
العلامة المحققِ الشيخ أحمد بن ‏المبارك اللّمْطي، وغيرهم خلق كثير.
الشيخ أحمد التجاني الجزائري دفين فاس سنة 1230هـ.
مفتي اقريقيا الشيخ إبراهيم الرياحي التونسي.




أماكن الإنتشار

انتشر التصوف على مدار الزمان وشمل معظم العالم الإسلامي، وقد نشأت طرقهم وتوسعت في مصر والعراق و السودان وشمال غرب أفريقيا وبلاد الشام وحضرموت وبلاد اليمن والحجاز وتركيا ، وفي غرب ووسط وشرق وجنوب شرق آسيا. تراجعت الصوفية وذلك ابتداءً من نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين ولم يعد لها ذلك السلطان الذي كان لها فيما قبل. ومن اوسع الطرق الصوفية انتشاراالطريقة الشاذلية و الطريقة القادرية و الطريقة الرفاعية و الطريقة النقشبندية و الطريقة التيجانية والطريقة المسافرية


مقالات ذات صلةعبد القادر الجيلاني
محي الدين ابن عربي
سيد علي هجويري
مهر علي شاه
رياض احمد جوهر شاهي



المراجع والمصادر
^ حاشية العلامة العدوي على شرح الإمام الزرقاني على متن العزية في الفقه المالكي. الجزء الثالث /صفحة 195.
^ كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس / الإمام العجلوني.الجزء الأول/صفحة341.
^ غذاء الألباب شرح منظومة الآداب /الجزء الأول/صفحة 120 / محمد السفاريني.
^ انظر رسالة إمام ابن تيمية تسمي رسالة في علم الباطن و الظاهراحياء علوم الدين، تأليف أبو حامد الغزالي
الغنية الطالبين تأليف الشيخ عبد القادر الجيلاني.
مكتوبات الربانية لمجدد الف الثانية أحمد السرهندي
تاريخ الصوفية: تأليف عبد القادر عيسى
هكذا ظهر جيل صلاح الدين: د. ماجد عرسان الكيلاني.
عوارف المعارف لعبد القادر بن عبد الله السهْرَوَرْدي.
كتب الحكيم الترمذي أبي عبد الله محمد بن علي.
كتاب حقائق عن التصوف للشيخ عبد القادر عيسى الحلبي.
كتاب تنوير القلوب في معاملة علام الغيوب للشيخ محمد أمين الكردي.
كتاب تربيتنا الروحية للشيخ سعيد حوى وكذلك كتبه الأخرى في هذا المجال.
الحِكَم لـ ابن عطاء الله أحمد بن محمد بن عطاء الله السكندري المعروفة بـ"الحكم العطائية".
مدارج السالكين شرح منازل السائرين لـ ابن القيم.
معراج التشوف إلى التصوف لـ ابن عجيبة.
( بنية العقل العربي، العقل الأخلاقي العربي ) من مشروع نقد العقل العربي: د. محمد عابد الجابري. 
المزيد في الرابط التالي وهناك مصادر الاستشهادات 
طµظˆظپظٹط©️ - ظˆظٹظƒظٹط¨ظٹط¯ظٹط§طŒ ط§ظ„ظ…ظˆط³ظˆط¹ط©️ ط§ظ„ط##ط±ط©️ 





ملاحظة كل كلمة[بحاجة لمصدر]. هي عبارة عن مصدر الجملة او المقولة تجدها في الرابط التالي 
طµظˆظپظٹط©️ - ظˆظٹظƒظٹط¨ظٹط¯ظٹط§طŒ ط§ظ„ظ…ظˆط³ظˆط¹ط©️ ط§ظ„ط##ط±ط©️

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwar-eslam.ahlamontada.net

عمر حاج أحمد

عمر حاج أحمد
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 4250
نقاط التميز : 4915
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
العمر : 46
  : 100%

الصوفية والتصوف تعريف دقيق Vide
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الصوفية والتصوف تعريف دقيق Emptyالإثنين أكتوبر 19, 2009 11:00 pm

ألف شكر شيخ سمير على هذا التبيان المفصل والشرح الوافي عن الصوفية و أحوالها وبارك الله لنا بعلماء الصوفية اجمعين ولكن هناك بعض التحفظات على ما يحصل من سلوكيات مسيئة للإسلام عند بعض الموردين (أحد مراتب الصوفية) كالاستغاثة بعلماء الصوفية وعلى ما أعتقد لا يوجد شيء اسمه المغيث الأعظم لأن المغيث هو الله وحده وهناك تحفظ على عوالم الغيبة عند الصوفية (كرامات)فعلم الغيب أمر خاص بالله سبحانه وتعالى ولكن أكيد لهم شأنٌ أعلى مرتبة من شأن العوام عند الله عالم الغيوب ومغيث المستغيثين ...... وبارك الله بك مرة أخرى على ما ذكرت لنا و أتمنى أن تكون تحفظاتي على خطأ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maarthorma.com

سميرالابراهيم

سميرالابراهيم
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
  : 75%

الصوفية والتصوف تعريف دقيق Vide
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الصوفية والتصوف تعريف دقيق Emptyالأربعاء أكتوبر 21, 2009 10:00 am

الف شكر ابو محمد وتحفظاتك في محلها ولكن يجب ان نميز بين الصوفي والمتصوف فالصوفي صفى قلبه فلاتجد فيه الا الله والمتصوف متشبه او مقلد ولكن بغير علم او معرفة فتصدر منه بعض الاخطاء وقد تكون بعضها شركية ولكن اذا تقرب من الدعاة الحقيقين علموه وفهموه فتراه بعد فترة يصحح المسار ويعود الى المضمار عند ذالك يعلم انه لايضر ولاينفع ولا يفرق ولايجمع ولايصل ولايقطع الا الله نسأل الله الانتعلق الا بالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwar-eslam.ahlamontada.net

أنس الحاج أحمد

أنس الحاج أحمد
 
 

الصوفية والتصوف تعريف دقيق Kateb10
الصوفية والتصوف تعريف دقيق Super_10
الجنس : ذكر
اسم الدولة : الإمارات

عدد المساهمات : 3205
نقاط التميز : 4640
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 50
  : 100%

الصوفية والتصوف تعريف دقيق Vide
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الصوفية والتصوف تعريف دقيق Emptyالأربعاء أكتوبر 21, 2009 5:43 pm

شيخ سمير شكرا ً لجهودك الطيبة ولكن هناك تحفظ بل اعتراض على بعض العبارات مثل فهو يتصرف في الكون بإذن الله

هذا الكلام لا يقبل بأي شكل من الأشكال مهما كان المقصود والمعنى
فالله بيده ملكوت السماوات والأرض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سميرالابراهيم

سميرالابراهيم
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
  : 75%

الصوفية والتصوف تعريف دقيق Vide
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الصوفية والتصوف تعريف دقيق Emptyالأربعاء أكتوبر 21, 2009 11:46 pm

شيخ انس بارك الله فيك الظاهر انت ماقرأت جيدا ولمعرفة المصدر اضغط على رابط المصدر تجد كل ماتريد ان تعرفه في شأن الجملة التي تقرأ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwar-eslam.ahlamontada.net

د.علي عبد القادر الطويل

د.علي عبد القادر الطويل
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 98
نقاط التميز : 166
تاريخ التسجيل : 27/04/2009
  : 100%

الصوفية والتصوف تعريف دقيق Vide
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الصوفية والتصوف تعريف دقيق Emptyالخميس أكتوبر 22, 2009 2:42 am

شكرا لك يا شيخ سمير على هذا الإيضاح ... فهو شاف واف لمن أراد أن يطلع على الصوفية وطرقها وتفرعاتها ... فالتصوف بنظري المتواضع هو صفاء القلب ومداوة الصلة بالله تعالى ... أما المسميات الأخرى فلا داعي لها ولو أنني أعترض على كثير ممن يدسون على الصوفية وأهل الله عامة من أبناء الطرق كأبناء الطريقة القادرية الكسنزانية الذين لا يتورعون عن فعل يقومون به من فرط جهلهم وجهل شيخهم فلا حول ولا قوة إلا بالله ... فلا بد من مطالعة أهل العلم والعمل في هذا المجال لتفسير بعض المصطلحات التي يفهمها البعض كأنها كفر ... وبيانها لمن يشكل عليه ذلك . جزاك الله عنا خيرا وأمدنا وإياكم بعلمه ... كما أرجو عدم التطرق لهذه المواضيع ، ولنعالج ما هو مستشر في هذه الأمة وأبنائها من آلام وأمراض ... تحياتي لك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنس الحاج أحمد

أنس الحاج أحمد
 
 

الصوفية والتصوف تعريف دقيق Kateb10
الصوفية والتصوف تعريف دقيق Super_10
الجنس : ذكر
اسم الدولة : الإمارات

عدد المساهمات : 3205
نقاط التميز : 4640
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 50
  : 100%

الصوفية والتصوف تعريف دقيق Vide
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الصوفية والتصوف تعريف دقيق Emptyالخميس أكتوبر 22, 2009 2:59 am

لا يوجد أي مصدر يا شيخ سمير الرابط غير مفعل عندي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سميرالابراهيم

سميرالابراهيم
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
  : 75%

الصوفية والتصوف تعريف دقيق Vide
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الصوفية والتصوف تعريف دقيق Emptyالخميس أكتوبر 22, 2009 11:14 am

شكرا لمرورك د.علي وينك يارجلالصوفية والتصوف تعريف دقيق 105681

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwar-eslam.ahlamontada.net

سميرالابراهيم

سميرالابراهيم
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
  : 75%

الصوفية والتصوف تعريف دقيق Vide
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الصوفية والتصوف تعريف دقيق Emptyالخميس أكتوبر 22, 2009 11:15 am

أنس الحاج أحمد كتب:
لا يوجد أي مصدر يا شيخ سمير الرابط غير مفعل عندي
شيخ انس انسخ الربط وضعه في اعلى المتصفح
طµظˆظپظٹط©️ - ظˆظٹظƒظٹط¨ظٹط¯ظٹط§طŒ ط§ظ„ظ…ظˆط³ظˆط¹ط©️ ط§ظ„ط##ط±ط©️

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwar-eslam.ahlamontada.net

مصطفى علي الاسماعيل

مصطفى علي الاسماعيل
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 190
نقاط التميز : 234
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
العمر : 46
  : 100%

الصوفية والتصوف تعريف دقيق Vide
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الصوفية والتصوف تعريف دقيق Emptyالجمعة أكتوبر 23, 2009 8:29 am

بسم الله الرحمن الرحيم

لا يملك المرء عندما يقرأ هذا الموضوع إلا ان يثني بل ويجزل الثناء على الاخ سمير لاختياره هذا الموضوع

المميز .

في الحقيقة لست صوفيا ولكنني من المعجبين بالصوفية الحقيقية التي تصل بالمسلم الى درجات من الصفاء الروحي يفتقر لها العالم الاسلامي في وقتنا الحاضر مع العلم ان لدي الكثير الكثير من التحفظات على الممارسات التي تنسب الى الصوفية بينما هي في الحقيقة اولى ان تنسب الى الشعوذة والدجل فبعضهم يقوم بخدع لا يقوم بها الا السحرة والمشعوذين بحجة ان ذلك قد يعزز لدى المشككين في الدين ايمانهم في حين ان ديننا ليس بحاجة للخداع والكذب في سبيل الاقناع وانما هو دين يكفي ان تتعمق قليلا في مجريات العلم الحديث حتى تنبهر بالاعجاز العلمي واللغوي والحرفي .... وتتيقن ان هذا ليس من عند بشر وانما هو من لدن حكيم عليم.



الشيخ سمير جزاه الله خيرااشار الى وجه المقاربة بين الشيعة والصوفية فذكر انهما يتشابهان بالفكر لكنني ارى ان التشابه يكمن في ان كليهما يطرق على وتر العاطفة ولكن بفارق دقيق يصعب احيانا تمييزه فالمذهب الشيعي قائم بجملته وتفصيله على تأجيج عواطف ومشاعر اتباعه بطرق متعددة فاي شخص متابع للقنوات الشيعة سيلاحظ ماذكرت والمتابع ايضا سيلاحظ افتقارها للدروس الفقهية والحياة العملية فجل وقتهم مخصص للطرق على اوتار القلوب .

في حين ان الصوفية تخاطب الروح وتدعو للسمو الروحي

وشتان بين هذا وذاك مع التنبيه انني اقصد الصوفية الحقيقية وليس الصوفية المنحرفة .

كان بودي ان اسهب اكثر لكنني قرات ان من البلاغة ان تعرض فكرتك بلا اطناب ممل او ايجاز مخل واحاول ان اتقيد بذلك .

واحبذ ان يذكر الاعضاء تعليقاتهم وآرائهم حتى يتعرف كل منا على راي الاخر وتتكون فكرة واضحة تنبني على هذا النقاش ولكنني الاحظ في كثير من التعليقات انها تقتصر على الشكر طبعا في اغلب المواضيع وليس في هذا الموضوع.

مع الشكر مرة اخرى للاخ سمير على هذه التحفة الرائعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سميرالابراهيم

سميرالابراهيم
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
  : 75%

الصوفية والتصوف تعريف دقيق Vide
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الصوفية والتصوف تعريف دقيق Emptyالجمعة أكتوبر 23, 2009 3:07 pm

مشكور جدا اخ مصطفى فقد اصبت كبد الحقيقة و هذا ما نطلبه ان نكون صوفيين لا متصوفين
الصوفية والتصوف تعريف دقيق 105681

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwar-eslam.ahlamontada.net

سميرالابراهيم

سميرالابراهيم
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
  : 75%

الصوفية والتصوف تعريف دقيق Vide
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الصوفية والتصوف تعريف دقيق Emptyالجمعة أكتوبر 23, 2009 11:46 pm

رابط المصادر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwar-eslam.ahlamontada.net

سميرالابراهيم

سميرالابراهيم
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
  : 75%

الصوفية والتصوف تعريف دقيق Vide
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الصوفية والتصوف تعريف دقيق Emptyالسبت أكتوبر 24, 2009 11:21 am

الحمد لله العزيز الجبار، خالق الليل والنهار، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله المختار، صلى الله عليه وعلى ءاله وأصحابه الأخيار، ما غابت شمس وطلع نهار.

فصل في تعريف التصوف وبيان حال الصوفية

ليعلم أن التصوف جليل القدر، عظيم النفع، أنواره لامعة، وثماره يانعة، فهو يزكي النفس من الدنس، ويطهر الأنفاس من الأرجاس، ويوصل الإنسان إلى مرضاة الرحمن، وخلاصته اتباع شرع الله، وتسليم الأمور كلها لله، والالتجاء في كل الشئون إليه مع الرضى بالمقدّر، من غير إهمال في واجب ولا مقاربة لمحظور.

وقد اختلف في تعريفه فقيل: " التصوف الجِدُّ في السلوك إلى ملك الملوك"، وقيل: "التصوف الموافقة للحق"، وقيل:"إنما سميت الصوفية صوفية لصفاء أسرارها ونقاء ءاثارها"، وقال بشر بن الحارث: "الصوفي من صفا قلبه لله ".

وقد سئل الإمام أبو علي الرَوْذباري عن الصوفي فقال: "من لبس الصوف على الصفا، وكانت الدنيا منه على القفا، وسلك منهاج المصطفى (صلّى الله عليه وسلّم)"، وسئل الإمام سهل بن عبد الله التُّستَري عن الصوفي فأجاب: "من صفا عن الكدر، وامتلأ من الفكر، واستوى عنده الذهب والمدر"، وقال الشيغ محمّد ميارة المالكي في شرح المرشد المعين: "في اشتقاق التصوف أقوال إذ حاصله اتصاف بالمحامد، وترك للأوصاف المذمومة، وقيل من الصفاء" اهـ.

وقيل غير ذلك من الأقوال التي هي مسطورة في كتب القوم.

فصل

التصوف مبني على الكتاب والسنة كما قال سيد الطائفة الصوفية الجنيد البغدادي رضي الله عنه: "طريقنا هذا مضبوط بالكتاب والسنة، إذ الطريق إلى الله تعالى مسدود على خلقه إلا على المقتفين ءاثار رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم)"اهـ، وقال الشيخ تاج الدين السبكي: "ونرى أن طريق الشيخ الجنيد وصحبه مقوَّم" اهـ، وقال سهل التُّستَري رضي الله عنه: " أصول مذهبنا- يعني الصوفية- ثلاثة: الاقتداء بالنبي (صلّى الله عليه وسلّم) في الأخلاق والأفعال، والاكل من الحلال، وإخلاص النيّة في جميع الأفعال" اهـ، وقال الشيخ أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه: " ليس هذا الطريق بالرهبانية ولا بأكل الشعير والنخَالة"،وانما هو بالصبر على الأوامر واليقين في الهداية قال تعالى: ﴿وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ﴾

( سـورة السجدة/٢٤) اهـ. وقال سيدنا الامام الكبير أحمد الرفاعي رضي الله عنه للقطب أبي اسحاق ابراهيم الأعزب رضي الله عنه:"ما أخذ جدك طريقًا لله إلا اتباع رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم)، فإن من صحت صحبته مع سرِّ رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) اتبع ءادابه وأخلاقه وشريعته وسنته، ومن سقط من هذه الوجوه فقد سلك سبيل الهالكين" اهـ، وقال أيضًا: "واعلم أن كل طريقة تخالف الشريعة فهي زندقة" اهـ، وقال رضي الله عنه أيضا: "الصوفي هو الفقيه العامل بعلمه " اهـ.

وقد حكى العارف بالله الشعراني في مقدمة كتابه الطبقات إجماع القوم على أنه لا يصلح للتصدر في طريق الصوفية إلا من تبحر في علم الشريعة وعلم منطوقها ومفهومها وخاصها وعامها وناسخها ومنسوخها، وتبحر في لغة العرب حتى عرف مَجازاتها واستِعاراتِها وغير ذلك.

والحكمة في هذا الإجماع الذي حكاه الشعراني ظاهرةٌ لأن الشخص إذا تصدَّرَ للمشيخة والإرشاد اتخذه المريدون قدوةً لهم ومرجعًا يرجعون إليه في مسائل دينهم، فإذا لم يكن متقنًا لعلم الشرع متبحرًا فيه قد يضل المريدين بفتواه فيحل لهم الحرام ويحرم عليهم الحلال وهو لا يشعر، أيضا فإن أغلب البدع القبيحة والخرافات إنما دخلت في الطريق بسبب كثير من المشايخ الذين تصدروا بغير علم ونصبوا أنفسهم للإرشاد من غير أن يكونوا مستحقين لهذا المنصب الجليل، ولذلك تجد الكثير من المنتسبين إلى التصوف اليوم والى طرق أهله قد أعماهم الجهل فيظنون أنهم بمجرد أخذهم لطريقة صوفية معيّنة يرتقون إلى أعالي الدرجات، وبمجرد قراءتهم للأوراد يصلون إلى مقام الإرشاد، وفي نفس الوقت يهملون تعلم العلوم الشرعية الضرورية وتطبيقها، فيتخبطون في الجهل والفساد وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعًا، ويدخلون في طريق القوم البدع الفاسدة والفتاوى الشاذة والأقوال الضالّة التي ما أنزل الله بها من سلطان ويزعمون أن هذا من الأسرار التي لا يطلع عليها إلا أهل الباطن ولا يفهمها أهل الشريعة الذين هم أهل الظاهر، وإذا قدّم لهم شخص نصيحة يقولون: أنتم أهل الظاهر ونحن أهل الباطن لا تفهمون هذا، فلذلك سمّاهم أهل العلم والصوفية الصادقون بالمتصوفة أي أدعياء التصوف، ويكفي في الرد عليهم قول الإمام الرفاعي: "كل طريقة تخالف الشريعة فهي زندقة"، وقال رضي الله عنه: "شيّدوا أركان هذه الطريقة المحمدية بإحياء السنة وإماتة البدعة" ا.هـ.، وقال: "كلّ الآداب منحصرة في متابعة النبي (صلّى الله عليه وسلّم) قولا وفعلا وحالا وخلقًا، فالصوفي ءادابه تدل على مقامه، زِنوا أقواله وأفعاله وأحواله وأخلاقه بميزان الشرع" ا.هـ.، وقال: "أيها الصوفي لم هذه البطالة؟ صِرّ صوفيا حتى نقول لك: أيها الصوفي " ا.هـ. وقال: "لا تقولوا كما يقول بعض المتصوفة: نحن أهل الباطن وهم أهل الظاهر، هذا الدين الجامع باطنه لبّ ظاهره، وظاهره ظرف باطنه لولا الظاهر لما بَطُن، لولا الظاهر لما كان الباطن ولما صح، القلب لا يقوم بلا جسد بل لولا الجسد لفسد، والقلب نور الجسد. هذا العلم الذي سمّاه بعضهم بعلم الباطن هو إصلاح القلب " ثم قال: "فإذا تعين لك أن الباطن لب الظاهر والظاهر ظرف الباطن ولا فرق بينهما ولا غنى لكليهما عن الآخر، فقل: نحن من أهل الظاهر وكأنك قلت ومن أهل الباطن. أيُّ حالة باطنة للقوم لم يأمر ظاهر الشرع بعملها؟ أيُّ حالة ظاهرة لم يأمر ظاهر الشرع بإصلاح الباطن لها" ا.هـ.

فعلى ما ذكر يتبين أن كل بدعة تراها في الطرق السائرة فلك أن تعرض ما تراه وتسمعه فيها من البدع القولية أو الفعلية على قواعد الشرع فإن لم توافقه فانبذها، قال السيد أحمد الرفاعي: "كل حقيقة ردتها الشريعة فهي زندقة، إذا رأيتم شخصًا تربع في الهواء فلا تلتفتوا إليه حتى تنظروا حاله عند الأمر والنهي " ا.هـ. ، أي يوزن أفعاله وأقواله بميزان الشرع فإن لم يوافقها فيترك، وقال رضي الله عنه: "سلّم للقوم أحوالهم ما لم يخالفوا الشرع، فإن خالفوا الشرع فكن مع الشرع " اهـ.

فصل

لكون التصوف مبنيًّا على الكتاب والسنة دخل فيه عظماء العلماء وانضم إلى زمرة أهلهِ فحولٌ من الكبراء كالحافظ أبي نُعَيمٍ، والمحدث المؤرخ أبي القاسم النصرَاباذي، وأبي علي الرَوذباري، وأبي العباسْ الدَينوري، وأبي حامد الغزالي، والقاضي بكارِ بن قتيبةَ، والقاضي رُوَيمْ بن أحمد البغدادي، وأبي القاسمِ عبد الكريم بن هوازن القشيري الجامع بين الشريعة والحقيقة، والشيخ الفقيه محمد بن خَفيفٍ الشيرازي الشافعي، والحافظ ذي المصنفات في الحديث والرجال أبي الفضل محمد المقدسي، والشيخ عز الدين بن عبد السلام المالكي، والحافظ ابن الصلاح، والنووي، وتقي الدين السبكي وابنه تاج الدين السبكي، وأبي الحسن الهِيكاري، والفقيه نجم الدين الخَبوشاني الشافعي، والفقيه المحقق سراج الدين أبي حفص عمر المعروف بابن الملقِّن الشافعي، والحافظ جمال الدين محمد بن علي الصابوني، والحافظ شرف الدين أبي محمد عبد المؤمن الدمياطي، والحافظ أبي طاهر السِّلَفي، والمسند المعمّر جمال الدين أبي المحاسنْ يوسف الحنبلي، وقاضي القضاة شمس الدين أبي عبد الله محمد المقدسي، والمفتي شرف الدين أبي البركات محمد الجُذامي المالكي، والإمام بهاء الدين أبي الحسن علي بن أبي الفضائل هبة الله بن سلامة، والحافظ أبي القاسم سليمان الطبراني صاحب المعاجم المعروفة، والمفتي جمال الدين محمد المعروف بابن النقيب، وقاضي القضاة الشيخ عز الدين عبد العزيز، ووالده قاضي القضاة بدر الدين أبي عبد الله محمد، ووالده شيخ الإسلام برهان الدين ابراهيم بن سعد بن جماعة الكِناني الشافعي، والشيخ أبي عبد الله محمد بن الفُرات، وقاضي القضاة تقي الدين أبي عبد الله محمد بن الحسين بن رُزَيْن الحموي الشافعي، وشيخ الإسلام صدر الدين أبي الحسن محمد، وشيخ شيوخ عصره عماد الدين أبي الفتح عمر، وشيخ الإسلام معين الدين أبي عبد الله محمد، والشيخ المفسّر النحوي أبي حيان الأندلسي، وقطب الدين القَسطلاني المشهور، والمفسر كمال الدين ابن النقيب، والحافظ أبي موسى المَديني، والعلامة نجم الدين أبي النعمان بشير بن أبي بكر حامد الجُبعْبري التبريزي، والحافظ جلال الدين السيوطي، والشيخ عبد الواحد بن عاشرٍ الأنصاري المالكي، والعلامة المحققِ الشيخ أحمد بن المبارك اللّمْطي، وغيرهم خلق كثير مما تضيق عن ذكرهم هذه الأسطر، فلا تجد عالمًا كبيرًا ومحققا شهيرا إلا ودخل في طريق القوم والتمس بركتهم ونال الحظوة بسبب الانتسابِ إليهم، فمن قرأ تراجم العلماء والمحدثين وتتبع سيرتَم واستقصى أخبارهم أدرك ذلك، ومن أنكر ذلك فهو جاهل متعنت لا اعتداد به ولا عبرة بما يقول.

ويكفي في بيان فضل الصوفية ما ذكر عن الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه أنه كان يقول لأبي حمزة الصوفي: "ماذا تقول يا صوفي " ا.هـ.، فالصوفي عند من يعرفه هو العامل بالكتاب والسنة يؤدي الواجبات ويجتنب المحرمات ويترك التنعم في المأكل والملبس ونحو ذلك، فهذه الصفة في الحقيقة صفة الخلفاء الأربعة، فلذلك صنف الحافظ أبو نُعيم كتابه الضخم المسمى "حلية الأولياء" أراد به أن يميز الصوفية المحققين من غيرهم لمّا كثر في زمانه الطعن من بعض الناس في الصوفية، ودعوى التصوف من طائفة أخرى هم خلاف الصوفية في المعنى، فبدأ بذكر الخلفاء الأربعة، وقد صنف خلق كثير من العلماء كتبًا في هذا الشأن منها طبقات الصوفية للمحدث الحافظ أبي عبد الرحمن محمد السُلَميّ النيسابوري، وطبقات الصوفية للحافظ البارع أبي سعيد النقّاش الحنبلي، وطبقات الصوفية للحكيم الترمذي، وطبقات الصوفية للحافظ ابن الملقّن الشافعي وكل هؤلاء من أهل الحديث.

وقد أكثر الحافظ البيهقي الرواية عن شيخه أبي علي الرَوذْباري أحد مشاهير الصوفية الذي كان تلميذ الجنيد رضي الله عنه. قال الشيخ منصور البُهوتي الحنبلي في كتابه كشاف القناع (۱) ما نصه: "ونقل إبراهيم بن عبد الله القلانسي أن الإمام أحمد قال عن الصوفية- أي الصادقين-: لا أعلم أقوامًا أفضل منهم، قيل: إنهم يستمعون ويتواجدون، قال: دعوهم يفرحون مع الله ساعة، قيل: فمنهم من يموت ومنهم من يُغشى عليه فقال: ﴿وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ﴾(سورة الزمر/٤٧) ولعل مُراده سماع القرآن، وعذرهم لقوة الوارد، قاله في الفروع"، اهـ. وصاحب الفروع هو شمس الدين بن مفلح الحنبلي(٢).

فيتبين من هذا كله أن طرق أهل الله كالرفاعية والقادرية وسائر الطرق المستقيمة أسست على وفق القرءان الكريم والحديث الشريف.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwar-eslam.ahlamontada.net

الصوفية والتصوف تعريف دقيق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلاّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
الأدب والثقـــــــــافة
 :: المنتدى الثقافي والتاريخي
-

 

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى معرة حرمة 2009-2010 ©

تصميم: عمر حاج أحمد