هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى معرة حرمة إن شاء الله تستمتع معـنا
 
الرئيسيةدخولأحدث الصورالتسجيلمجلة المنتدىاتصل بنا
      goweto_bilobed  هيا ياجماعه باقة أوربت المكسوره زمان على أجهزة 930+ يضربوها في 2024 الرجاء الإجابة Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2024 2:33 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  السلام بعد الغياب  الرجاء الإجابة Emptyالثلاثاء أغسطس 20, 2024 4:56 am من طرف حسين الطويل      goweto_bilobed   أقمار يوتل سات على الغرب  الرجاء الإجابة Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 12:29 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   القديم ليوتل سات الفرنسية  الرجاء الإجابة Emptyالجمعة مارس 15, 2024 4:09 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  بعد سنين أبومنيار  الرجاء الإجابة Emptyالخميس فبراير 29, 2024 2:38 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  على الشرق 26 https://www.abaantu.com الرجاء الإجابة Emptyالأربعاء نوفمبر 08, 2023 4:22 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  من الحرب نايل سات بتاع العراق وتم ألغائه  الرجاء الإجابة Emptyالإثنين سبتمبر 11, 2023 11:13 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  التونسية على EUTELSATB 8 WSET8 غربا يوتل سات بي الرجاء الإجابة Emptyالأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:41 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   العربسات الجزائر أول مرة تبثا  الرجاء الإجابة Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 7:26 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  البث الذهبي يعود قيدم  الرجاء الإجابة Emptyالجمعة مارس 04, 2022 4:27 am من طرف دينق بلال سعيد

 
 
شاطر|

الرجاء الإجابة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

avatar

بدون عنوان
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 12
نقاط التميز : 18
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
  : 100%

الرجاء الإجابة Vide
مُساهمةموضوع: الرجاء الإجابة الرجاء الإجابة Emptyالإثنين سبتمبر 07, 2009 11:01 am

السلام عليكم
سؤالي هو عن الصلاة وليس القصد من سؤالي عن الصلوات الخمس والسنن إنما أقصد ما هي الصلوات الإضافية مثل تحية المسجد والوتر ووو
ما هي الصلوات غير ما ذكرت ومتى تؤدى وما هو الدعاء الذي يذكر بعد الصلاة ولكم جزيل الشكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سميرالابراهيم

سميرالابراهيم
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
  : 75%

الرجاء الإجابة Vide
مُساهمةموضوع: رد: الرجاء الإجابة الرجاء الإجابة Emptyالإثنين سبتمبر 07, 2009 12:13 pm

انت تقصدين صلاة النافلة  ام الصلوات المسنونة على كل سأجيب عن كلاهما   الصلوات المسنونة. 


 أولاً- المؤكد:
1- صلاة الوتر: عن أبي أيوب الأنصاري رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (الوتر حق على كل مسلم، فمن أحب أن يوتر بخمس فليفعل، ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل، ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل) (أبو داود ج 2/ كتاب الصلاة باب 338/1422) وأقله واحدة للحديث، وأكثره إحدى عشرة ركعة، ولا تصح الزيادة عليها لما روت عائشة رضي اللّه عنها لما سئلت عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في رمضان قالت: "ما كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة" (مسلم ج 1/ كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب 17/125)
فإن أوتر بواحدة جاز، لكن الاقتصار على ركعة واحدة خلاف الأولى، والمداومة عليها مكروهة.
وأدنى الكمال ثلاث ركعات، يقرأ في الأولى بعد الفاتحة {سبح اسم ربك الأعلى} وفي الثانية{قل يا أيها الكافرون} وفي الثالثة {قل هو اللّه أحد} والمعوذتين.
النية فيها: ينوي سنة الوتر إذا صلاها متصلة، أما إذا صلى كل ركعتين على حدة ثم ركعة مفردة فينوي قبل كل ركعتين أن يصلي من وتر الليلة، وعندما يصل إلى الأخيرة يقول: نويت الوتر.
وقتها: يدخل وقتها بفراغه من فريضة العشاء، ولو جمعت جمع تقديم مع المغرب (لكن إن أقام بأن وصلت به السفينة أو أي مركوب إلى وطنه بعد فعل العشاء وقبل فعل الوتر، امتنع عليه فعل الوتر حتى يدخل وقت العشاء) ولو قدمها على فريضة العشاء لم يجز. وينتهي بطلوع الفجر الصادق، ودليل ذلك ما روت عائشة رضي اللّه عنها قالت: "كل الليل أوتر رص وانتهى وتره إلى السحر" (البخاري ج 1/ كتاب الوتر باب 2/951)
وأفضل الوقت آخر الليل، لما روى عبد اللّه بن عمر رضي اللّه عنهما عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: (اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً) (البخاري ج 1/ كتاب الوتر باب 4/953) فإن كان له تهجد أوتر بعده، أما إن أوتر قبل التهجد فلا يعيده بعده وإن أعاده بعده فلا يصح لما رواه طَلْق بن علي رضي اللّه عنه قال: سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: (لا وتران في ليلة) (الترمذي ج 2/ أبواب الصلاة باب 344/470)
وإن كان لا يتهجد استحب له أن يوتر بعد فريضة العشاء وسنتها في أول الليل، لما روي عن جابر رضي اللّه عنه قال: قال صلى اللّه عليه وسلم: (من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة) (مسلم ج 1/ كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب 21/162)
كيفيتها: يجوز لمن أوتر بما زاد على ركعة أن يؤدي الصلاة على إحدى صور ثلاث، أفضلها الفصل، بأن يفرد الركعة الأخيرة بعد ركعتين أو أكثر، لما روى ابن عمر رضي اللّه عنهما قال: "كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يفصل بين الوتر والشفع بتسليمة ويسمعناها" (مسند الإمام أحمد ج 2/ ص 76) وللنهي عن تشبيه الوتر بالمغرب. ويليها في الفضل الوصل بتشهد واحد في الأخيرة، وأدناها في الفضيلة الوصل بتشهدين فتكون كالمغرب.
2- ركعتا سنة الفجر: روي عن عائشة رضي اللّه عنها أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: (ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها) (مسلم ج 1/ كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب 14/96)
ما يندب قراءته فيهما: يندب أن يقرا من سورة البقرة: {قولوا آمنا باللّه، وما أنزل إلينا، وما أنزل إلى إبراهيم... } (البقرة: 136) إلى آخر الآية، ومن آل عمران: {قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء... مسلمون} (آل عمران: 64) لما روى مسلم عن ابن عباس رضي اللّه عنهما من فعله صلى اللّه عليه وسلم (انظر مسلم ج 1/ كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب 14/100) أو يقرأ الانشراح والفيل أو الكافرون والإخلاص لما رواه أبو هريرة رضي اللّه عنه من فعله صلى اللّه عليه وسلم (انظر مسلم ج 1/ كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب 14/98)
ويندب بصورة عامة أن تكونا خفيفتين لما روى البخاري عن عائشة رضي اللّه عنها قالت: "كان النبي صلى اللّه عليه وسلم يخفف الركعتين اللتين قبل صلاة الصبح حتى إني لأقول هل قرأ بأم الكتاب" (البخاري ج 1/ كتاب التطوع باب 4/1118)
كما يندب أن يفصل بينهما وبين الفرض باضطجاع على الشق الأيمن يتذكر فيه ضجعة القبر، أو بذكر اللّه، أو بدعاء غير دنيوي، أو بانتقال من المكان، لما روي عن عائشة رضي اللّه عنها " أن النبي صلى اللّه عليه وسلم كان إذا صلى فإن كنت مستيقظة حدثني، وإلا اضطجع حتى يؤذن بالصلاة" (البخاري ج 1/ كتاب التهجد باب 23/1108)
3- ركعتان قبل الظهر أو الجمعة: لما روي عن عبد اللّه بن عمر رضي اللّه عنهما " أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يصلي قبل الظهر ركعتين، وبعدها ركعتين، وبعد المغرب ركعتين في بيته، وبعد العشاء ركعتين، وكان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين" (البخاري ج 1/ كتاب الجمعة باب 37/895)
والحديث هنا في صلاة ركعتين قبل الظهر، ولم يذكر فيه صلاة ركعتين قبل الجمعة، مع أن البخاري ترجم له بباب الصلاة بعد الجمعة وقبلها، فكأنه أراد إثباتها قياساً على الظهر، لأن الجمعة بدل الظهر. قال ابن المنير: "وكأنه - أراد البخاري - يقول: الأصل استواء الظهر والجمعة حتى يدل دليل على خلافه" (فتح الباري ج 2/ كتاب الجمعة باب 39/ص 426)
4- ركعتان بعد الظهر أو الجمعة: لحديث ابن عمر رضي اللّه عنهما المتقدم.
5- ركعتان بعد المغرب: لحديث ابن عمر رضي اللّه عنهما المتقدم، ويسن فيهما قراءة الكافرون والإخلاص.
6- ركعتان بعد العشاء: لحديث ابن عمر رضي اللّه عنهما المتقدم.‏
 ثانياً- غير المؤكدة:.


 ثانياً- غير المؤكدة:
1- ركعتان قبل الظهر وركعتان بعده زيادة على المؤكد: روي عن عائشة رضي اللّه عنها " أن النبي صلى اللّه عليه وسلم كان لا يدع أربعاً قبل الظهر" (البخاري ج 1/ كتاب التطوع باب 10/1127) وروي عن أم حبيبة رضي اللّه عنها قالت: قال صلى الله عليه وسلم: (من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه اللّه على النار) (الترمذي ج 2/ أبواب الصلاة باب 317/428) ويمكن قياس سنة الجمعة على سنة الظهر فتصلي أربعاً قبلية وأربعاً بعدية، وروي عن أبو هريرة رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعاً) (مسلم ج 2/ كتاب الجمعة باب 18/67)
وله أن يجمع الأربع القبلية بإحرام واحد وسلام واحد، لكن الفصل أفضل، وله ذلك في البعدية، والفصل أولى كذلك، وله أن يجمع القبلية والبعدية بإحرام واحد بعد الفرض ويقول: نويت أن أصلي ثماني ركعات سنة الظهر القبلية والبعدية.
أما إذا صلى الظهر بعد الجمعة (يفعل ذلك احتياطاً في الأمصار التي تعددت فيها الجمعة لغير حاجة، ويسرد التفصيل في بحث صلاة الجمعة) فتقوم سنة الظهر القبلية مقام سنة الجمعة البعدية. ويندب قضاء القبلية والبعدية إذا خرج وقتهما الذي هو وقت الفرض (وبصورة عامة إذا فات نفل مؤقت ندب قضاؤه، وألحق بذلك التهجد. أما التي لها سبب فلا تقضي إن فاتت)
2- أربع ركعات قبل العصر لحديث ابن عمر رضي اللّه عنه عن النبي صلى اللّه عليه وسلم: (رحم اللّه امرأ صلى قبل العصر أربعاً) (الترمذي ج 2/ أبواب الصلاة باب 318/430)
وله جمعها بإحرام وسلام، أو فصلها بإحرامين وسلامين.
3- ركعتان قبل المغرب.
4- ركعتان قبل العشاء‏وهناك صلوات اخرى   مثل صلاة العيدين -صلاة الاستسقاء - صلاة الخسوف والكسوف-صلاةالضحى والاوابين -صلاة الاستخارة صلاة الحاجة -صلاة الخوف-صلاةالتراويح -صلاة التهجد - الوتر    اي منها تريدين الشرح لاشرحها لك  اهلا وسهلا



عدل سابقا من قبل سميرالابراهيم في الإثنين سبتمبر 07, 2009 12:43 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwar-eslam.ahlamontada.net

سميرالابراهيم

سميرالابراهيم
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
  : 75%

الرجاء الإجابة Vide
مُساهمةموضوع: رد: الرجاء الإجابة الرجاء الإجابة Emptyالإثنين سبتمبر 07, 2009 12:33 pm

 صلاة الضحى وتحية المسجد
صلاة الضحى سنة عند ثلاثة من الآئمة، وخالف المالكية، فانظر مذهبهم تحت الخط (المالكية قالوا: إن صلاة الضحى مندوبة ندباً أكيداً وليست سنة)، ووقتها من ارتفاع الشمس قدر رمح، إلى زوالها، والأفضل أن يبداها بعد ربع النهار، وخالف المالكية، فانظر مذهبهم تحت الخط (المالكية قالوا: الأفضل تأخير صلاة الضحى حتى يمضي بعد طلوع الشمس مقدار ما بين دخول وقت العصر، وغروب الشمس) وأقلها ركعتان، وأكثرها ثمان، فإن زاد على ذلك عامداً عالماً بنية الضحى، لم ينعقد ما زاد على الثمان، فإن كان ناسياً أو جاهلاً انعقد نفلاً مطلقاً عند الشافعية، والحنابلة، أما المالكية، والحنفية، فانظر مذهبهم تحت الخط (الحنفية قالوا: أكثرها ست عشرة، وإذا زاد على الأكثر في صلاة الضحى، فإما أن يكون قد نواها كلها بتسليمة واحدة، وفي هذه الحالة يجزئه ما صلاه بنية الضحى؛ وينعقد الزائد نفلاً مطلقاً، إلا أنه يكره له أن يصلي في نفل النهار زيادة على أربع ركعات بتسليمة واحدة، وإما أن يصليها مفصلة اثنتين اثنتين، أو أربعاً، وفي هذه الحالة لا كراهة في الزائد مطلقاً.
المالكية قالوا: إن زاد على الثمان صح الزائد، ولا يكره على الصواب) ويسن قضاؤها إذا خرج وقتها عند الشافعية. والحنابلة. وانظر مذهب المالكية. والحنفية تحت الخط (المالكية، والحنفية قالوا: إن جميع النوافل إذا خرج وقتها لا تقضى، إلا ركعتي الفجر فإنهما يقضيان إلى الزوال؛ كما تقدم).‏
تحية المسجد.
الشافعية قالوا: من دخل المسجد الحرام وأراد الطواف طلب منه تحيتان، تحية للبيت وهي الطواف، وتحية للمسجد وهي الصلاة والأفضل أن يبدأ بالطواف، ثم يصلي بعده ركعتي الطواف، وتحصل في ضمنها تحية للمسجد. وله أن يصلي بعد الطواف أربعاً ينوي بالأوليين تحية المسجد، وبالأخريين سنة الطواف، ولا يصح العكس؛ أما إذا دخل المسجد غير مريد الطواف فلا يطلب منه إلا تحية المسجد بالصلاة.
الحنابلة قالوا: إن تحية المسجد الحرام الطواف، وإن لم يكن قاصداً له)، وإذا لم يتمكن من تحية المسجد لحدث أو غيره، فإنه يندب له أن يقول: سبحان اللّه، والحمد للّه ولا إله إلا اللّه، واللّه أكبر أربع مرات، باتفاق ثلاثة من الأئمة، وقال الحنابلة: لا يندب له أن يقول ذلك.
هذا. وينوب عن تحية المسجد مطلق يصليها ذات ركوع وسجود عند دخوله. فمن صلى فائتة كانت عليه بدخوله المسجد. فإن تحية المسجد تؤدي بها ضمناً، بشرط أن ينويها وقال الحنفية والشافعية: يحصل له ثوابها إن لم ينوها. أما إذا نوى عدم صلاة تحية المسجد فإنها تسقط عنه، ولا يحصل له ثوابها.
هذا ولا تسقط تحية المسجد بالجلوس قبل فعلها وإن كان مكروهاً باتفاق الحنفية، والمالكية، وقال الشافعية: إن جلس عمداً سقطت مطلقاً، وإن جلس سهواً أو جهاراً، فإن طال جلوسه عن ركعتين سقطت، وإلا فلا، وقال الحنابلة: تسقط إن طال جلوسه عرفاً.‏

 كيفية صلاة كسوف الشمس
اتفق ثلاثة من الأئمة على أنها ركعتان بدون زيادة، فإن فرغ منها قبل انجلائها دعا اللّه تعالى حتى تنجلي، ويزيد في كل ركعة منها قياماً وركوعاً، فتكون كل ركعة مشتملة على ركوعين وقيامين، وخالف الحنفية في ذلك. فانظر ممذهبهم تحت الخط (الحنفية قالوا: صلاة الكسوف لا تصح بركوعين وقيامين، بل لا بد من قيام واحد، وركوع واحد كهيئة النفل بلا فرق، على أنهم قالوا: أقلها ركعتان، وله أن يصلي أربعاً أو أكثر، والأفضل أن يصلي أربعاً بتسليمة واحدة أو بتسليمتين)، على أن الذين خالفوا الحنفية قالوا: إنه يصح أداء صلاة الكسوف بغير هذه الكيفية، فلو صلاها ركعتين، كهيئة النفل أجزأه ذلك بدون كراهة، فالفرق بينهم وبين الحنفية هو أن الحنفية يقولون: لا بد من صلاتها بركوع واحد وقيام واحد، وغيرهم يقول: يجوز أن يصليها بالكيفية المذكورة، وبغيرها، ومن قال: إنها تصلي بركوعين وقيامين، فإنه يقول: إن الفرض هو القيام الأول، والركوع الأول. أما القيام الثاني والركوع الثاني فهو مندوب على هذا.‏
صلاة خسوف القمر، والصلاة عند الفزع.


وأما صلاة خسوف القمر، فحكمها وصفتها، كصلاة كسوف الشمس المتقدمة، إلا في أمور مفصلة في المذاهب
(المالكية قالوا: صلاة خسوف القمر مندوبة لا سنة على المعتمد، بخلاف الكسوف فإنها سنة، كما تقدم، وصفتها كالنوافل بلا تطويل في القراءة، وبدون زيادة القيام والركوع؛ ويندب الجهر فيها بالقراءة، ووقتها من ابتداء الخسوف إلى انجلاء القمر، وينهى عنها في أوقات النهي عن النافلة، ويحصل المندوب بصلاة ركعتين، ويندب تكرارها حتى ينجلي القمر أو يغيب أو يطلع الفجر، بخلاف صلاة الكسوف، فإنه لا تكرر إلا إذا انجلت الشمس ثم انكسفت، ويكره إيقاعها في المسجد، كما تكره الجماعة فيها.
الحنابلة قالوا: صلاة الخسوف كالكسوف، إلا أنه إذا غاب القمر خاسفاً ليلاً أديت صلاة الخسوف بخلاف الشمس، كما تقدم)، وأما الصلاة عند الفزع فهي مندوبة، فندب أن يصلي ركعتين عند الفزع من الزلازل أو الصواعق أو الظلمة والريح الشديدين، أو الوباء، أو نحو ذلك من الأهوال، لأنها آيات من اللّه تعالى يخوف بها عباده ليتركوا المعاصي، ويرجعوا إلى طاعته، فعند وقعها ينبغي الرجوه إليه تعالى بالعبادة التي يدور عليها أمر سعادتهم في الدنيا والآخرة، وهي كالنوافل المطلقة فلا جماعة لها ولا خطبة، ولا يسن فعلها في المسجد بل الأفضل فيها أن تؤدي بالمنازل، وهذا متفق عليه عند المالكية، والحنفية. أما الحنابلة فقالوا: لا تندب الصلاة لشيء من الأشياء المذكورة إلا للزلازل إذا دامت فيصلي لها ركعتان كصلاة الكسوف، وأما الشافعية فلم يذكروا أن الصلاة مندوبة لشيء من هذه الأمور.‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwar-eslam.ahlamontada.net

avatar

علوان حاج حمود..
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 2286
نقاط التميز : 3213
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 41
  : 100%

الرجاء الإجابة Vide
مُساهمةموضوع: رد: الرجاء الإجابة الرجاء الإجابة Emptyالإثنين سبتمبر 07, 2009 9:47 pm

الرجاء الإجابة Dy053الرجاء الإجابة 2285



السنن المؤكدة ما جاء في حديث أُمِّ حَبِيبَةَ، قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ مَنْ صَلَّى فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ثِنْتَىْ عَشْرَةَ رَكْعَةً بُنِيَ لَهُ بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ أَرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلاَةِ الْفَجْرِ ‏"‏ ‏.‏ رواه الترمذي
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من ثابر على ثنتي عشرة ركعة من السنة بنى الله له بيتاً في الجنة أربع ركعات قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر " رواه الترمذي
بالإضافة لصلاة الوتر
أما السنن الغير مؤكدة
فركعتين قبل الظهر وركعتين بعده إضافة للركعتين المؤكدات قبل وبعد وأربع قبل العصروركعتان قبل المغروب وركعتان قبل العشاءوركعتان بعدها
أما أذكاربعد الصلاة فهي:
أذكار بعد الصلاة

1 " أستغفر الله ( ثلاث مرات) ، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال و الإكرام " ... " لا إله إلا الله وحده لا شريك له لك الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد" ... "لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، لا إله إلا الله ، ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون".

2 " سبحان الله ( ثلاثا و ثلاثين مره ) ، الحمد لله ( ثلاثا و ثلاثين مره ) ، الله أكبر ( ثلاثا و ثلاثين مره ) ... لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير".

3 " تقرأ سورة الإخلاص ، سورة الفلق ، سورة الناس ... بعد كل صلاة".

4 "تقرأ أية الكرسي ... بسم الله الرحمن الرحيم ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له مافي السموات و مافي الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين إيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات و الأرض و لا يؤده حفظهما و هو العلي العظيم ... بعد كل صلاة ".

5 " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد يحيى و يميت وهو على كل شئ قدير ... عشر مرات بعد صلاة المغرب و الفجر ".

6 " اللهم إني أسألك علما نافعاً ، ورزقاً طيباً ، وعملاً متقبلاً ... بعد السلام من صلاة الفجر".

7 قراءة ( قل هو الله أحد ) و ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل اعوذ برب الناس ) . مرة بعد صلاة الظهر و العصر والعشاء و ثلاث مرات بعد الفجر و المغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

بدون عنوان
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 12
نقاط التميز : 18
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
  : 100%

الرجاء الإجابة Vide
مُساهمةموضوع: رد: الرجاء الإجابة الرجاء الإجابة Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 10:12 am

ألف شكر.. الله يجزيكم الخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجاء الإجابة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلاّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
المنتـــدى الإسلامــــي
 :: منتدى الشريعة الإسلامية والحياة
-

 

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى معرة حرمة 2009-2010 ©

تصميم: عمر حاج أحمد