هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى معرة حرمة إن شاء الله تستمتع معـنا
 
الرئيسيةدخولأحدث الصورالتسجيلمجلة المنتدىاتصل بنا
      goweto_bilobed  هيا ياجماعه باقة أوربت المكسوره زمان على أجهزة 930+ يضربوها في 2024 بدعة رشاد خليفة Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2024 2:33 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  السلام بعد الغياب  بدعة رشاد خليفة Emptyالثلاثاء أغسطس 20, 2024 4:56 am من طرف حسين الطويل      goweto_bilobed   أقمار يوتل سات على الغرب  بدعة رشاد خليفة Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 12:29 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   القديم ليوتل سات الفرنسية  بدعة رشاد خليفة Emptyالجمعة مارس 15, 2024 4:09 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  بعد سنين أبومنيار  بدعة رشاد خليفة Emptyالخميس فبراير 29, 2024 2:38 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  على الشرق 26 https://www.abaantu.com بدعة رشاد خليفة Emptyالأربعاء نوفمبر 08, 2023 4:22 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  من الحرب نايل سات بتاع العراق وتم ألغائه  بدعة رشاد خليفة Emptyالإثنين سبتمبر 11, 2023 11:13 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  التونسية على EUTELSATB 8 WSET8 غربا يوتل سات بي بدعة رشاد خليفة Emptyالأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:41 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   العربسات الجزائر أول مرة تبثا  بدعة رشاد خليفة Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 7:26 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  البث الذهبي يعود قيدم  بدعة رشاد خليفة Emptyالجمعة مارس 04, 2022 4:27 am من طرف دينق بلال سعيد

 
 
شاطر|

بدعة رشاد خليفة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

سميرالابراهيم

سميرالابراهيم
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
  : 75%

بدعة رشاد خليفة Vide
مُساهمةموضوع: بدعة رشاد خليفة بدعة رشاد خليفة Emptyالإثنين سبتمبر 07, 2009 1:33 pm

بدعة رشاد خليفة

بقلم الشيخ محمد الحسواني

لقد رحل رشاد خليفة منذ خمسة عشر عاماً ولكنه خلّف وراءه انطباعاً سيئاً عند الكثيرين حول كل ما له علاقة بلغة الأرقام في القرآن الكريم، ولذلك لا بد من إعادة التأكيد على بطلان نظرية هذا الرجل، وألا نضع الباحثين كلهم في سلة واحدة...





لقد بنى رشاد خليفة /بدعته أو نظريته/ على أساسين: وهما باطلان لا يشهدان له لما يريد وإذا كان الأساس باطلاً فإن كلّ ما بني عليه فهو باطل لأن كل ما بني على الباطل باطل.

الأساس الأول: اعتبر رشاد أن عدد مرات ذكر لفظ الجلالة (الله) في القرآن هو (2698) مرة أي من مضاعفات الرقم (19) والصواب أن هذا الاسم تكرر في كتاب الله 2699 مرة وهذا العدد لا ينقسم على الرقم (19) وليس من مضاعفاته.

وقد ساق في كتابه الكثير من الأرقام والنتائج المزيفة التي لا تقوم على أساس علمي أو عقلي.

الأساس الثاني: الذي بنى عليه رشاد خليفة ضلالته هو أن قوله تعالى: (عليها تسعة عشر) يعود على البسملة واعتبار أن البسملة هي المقصودة بقوله تعالى (عليها تسعة عشر) باطل, فقد أجمع المفسرون على أن (الهاء) في قوله (عليها) تعود على (سقر) المذكورة بقوله تعالى (سأصليه سقر وما أدراك ما سقر لا تبقي ولا تذر عليها تسعة عشر).

والآيات المذكورة تتحدث عن موقف الوليد بن المغيرة من القرآن وزَعمِهِ أنه (سحر) ونصحِه قريشاً أن تنشر هذا بين الناس في موسم الحج فنزلت الآيات تهدده بجهنم وسقر وبحراسها من الملائكة وتخبر أن عدد هؤلاء الحراس عليها هو (تسعة عشر).

وقد أشار المفسرون إلى أن (أبا جهل) جعل قوله تعالى عن زبانية جهنم (عليها تسعة عشر) فرصة للسخرية والتنكيت حيث قال لقريش: إن حراس جهنم تسعة عشر ملكاً وأنتم كثيرون أيعجز تسعة عشر رجلا منكم من صرع أولئك التسعة عشر ملكاً فأنزل الله بعد هذا قوله: (وما جعلنا أصحاب النار إلا ملائكة وما جعلنا عدتهم إلا فتنة للذين كفروا) وجاء في تفسير القرطبي عن الشّدي أن أبا الأسد بن كلدة الجمحي قال مستهزئاً (لا يهولنكم تسعة عشر، أنا أدفع بمنكبي الأيمن عشرة وبمنكبي الأيسر تسعة ثم تمرون إلى الجنة).

والملاحظ أن قوله تعالى: (وما جعلنا أصحاب النار إلا ملائكة) قد حصر بالمراد بالعدد وأن الملائكة إضافة إلى بيان الحكمة من ذكر عدد الملائكة (وما جعلنا عددتهم إلا فتنة للذين كفروا) وإضافة العدّة بالضمير المذكور (عدتهم) دليل آخر على أن الملائكة حراس جهنم وليس أحرف البسملة.

وقوله تعالى: (وما يعلم جنود ربك إلا هو) دليل آخر أيضا لأنه يشير إلى أن التسعة عشر ملكاً الذين على جهنم هم (جند الله).

وبانهيار بدعة رشاد خليفة وبطلانها تعرف أن (النظرية التسعة عشرية) ما هي إلا إشاعة بهائية رددها (الدكتور البهائي) لينصر دينه البهائي الباطل لكن كما قال تعالى: (فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض) /الرعد17/.

ولكن هنالك من الباحثين من كانت حساباته دقيقة موضوعية ونتائجه معتدلة. ومنهم من كانت حساباته باطلة تقوم على المغالطة والمزاجية والهوى. ويمثل هؤلاء الذين يحملون هدفا باطنياً خبيثاً الدكتور رشاد خليفة صاحب أكذوبة [الإعجاز العددي عليها تسعة عشر] وسأعود إليه والى نقض أكذوبته بعد أن أستعرض شيئا من التناسق العددي في القرآن. 

من مظاهر الإعجاز العددي 

1- وردت كلمتي {الدنيا والآخرة} متقابلتين في عددٍ متساوٍ حيث ذكر كل منهما (115) مرة وفيه الإشارة إلى: {ضرورة التعادلية} في سعي الإنسان المسلم بين الحياة الدنيا والحياة الآخرة وإن كانت الآخرة دار استقرار والدنيا دار الفناء ولكن لا تعمر الآخر إلا بسعي الدنيا.

2- ورد كل من {الشيطان والملائكة}: (68) مرة وكأنه إيحاء بضرورة الإيمان بوجود هذين العالمين على السواء على اختلاف وظيفتيهما وطبيعتهما.

3- ورد لفظ {الحياة والموت}: (145) مرة ولعل السر في ذلك أن يعمل الإنسان لحياته ولما بعد موته, وألا تشغله مفاتن الحياة ومباهجها عن التفكير في الموت وما يليه فـ (الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت, والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني) كما قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم.

4- ورد ذكر {السيئات والصالحات}: (167) مرة والإشارة فيه أن في الإنسان نوازع الخير, ونوازع الشر إلا من عصم الله من أنبياءه ورسله, وبإرادته الموهوبة من الله له يستطيع أن ينمي نوازع الخير أو نوازع الشر.

5- ورد لفظ {الكفر والإيمان}: (25) مرة: وفيه إيحاءٌ بأن الصراع دائمٌ بين الإيمان والكفر وأنه ما وجدت دعوة إيمان إلا واجهتها دعوة كفر وعصيان وضلال.

ومن العجيب: أن لفظ {الإيمان ومشتقاته} بلغ عدد ذكرها في الكتاب العزيز(811) مرة, وبلغ عدد ذكر {الكفر ومرادفاته ومشتقاته}: (697) مرة. 

والفارق بين العددين (114) وهو عدد سور القرآن وكأن الدلالة فيه أن هذا القرآن هو الفاصل بين الإيمان والكفر.

6- ورد لفظ {الضيق}: (13) مرة ولفظ {الطمأنينة}: (13) مرة وفيه إشارة إلى أن كل ضيق وراءه فرج وطمأنينة وتيسير يقول تعالى: (فإن مع العسر يسرا, إن مع العسر يسرا).

7- ورد لفظ {البَرّ}: (12) مرة ولفظ {البحر} (41) مرة والنسبة بين اللفظين تساوي نسبة اليابسة على الكرة الأرضية إذ نسبة البر (22,5) ونسبة البحر(77,5) تقريباً.

8- ورد لفظ {الصلاة}: (99) مرة بعدد أسماء الله الحسنى الوارد في قوله صلى الله عليه وسلم (إن لله تسعة وتسعين اسماً) وفيها من الإيحاء أن هذه الصلاة عليها ظلال من أسماء الله الحسنى وأن مؤديها متعلق بحبل صاحب هذه الأسماء.

9- ذكر {إبليس} في القرآن: (11) مرة وذكرت الاستعاذة في القرآن: (11) مرة إشارة إلى أن هذا الملعون لا يتوقى من شره إلا بالاستعاذة بالله منه, فاسمه مقترن بالاستعاذة منه.

10- وردت كلمة {شهر}: (12) مرة بعدد شهور السنة.

11- وردت كلمة {الأيام} ويومين جمعا ومثنى: (30) مرة بعدد أيام الشهر.

12- وردت كلمة {يوم} مفردة: (365) مرة بعدد أيام السنة.

13- ورد لفظ {ساعة}: (24) مرة بعدد ساعات اليوم.

14- ومن العجيب أن كلمة {سفر ومشتقاتها} وردت في القرآن (11) مرة وكلمة {طريق}: (11) مرة وكلمة {قصر}: (11) مرة فما العلاقة بين السفر والطريق والقصر وما الإيحاء فيها؟

من المعلوم أن الصلاة الرباعية تقصر في السفر إلى ثنائية ويصبح عدد ركعات المسافر اليومية (11) ركعة وهذا نوع من أنواع الإيحاء بالحكم الشرعي.

وردت كلمة {السبت ومشتقاتها} في القرآن: (9) مرات, ووردت كلمة {اليهود} في القرآن: (9) مرات والدلالة فيه إلى صلة اليهود بيومهم الخاص عندهم والذي هو من خصوصياتهم. وفيه إلماح إلى: (ضرورة التفات المسلمين إلى خصوصياتهم وتفردهم) باعتبارهم أمةً وسطاً وشاهدةً على الناس.

15- ورد لفظ {البصر}: (148) مرة وورد لفظ {البصيرة}: (148) ولفظ كل {القلب والفؤاد}: (148) مرة والإشارة فيه أن الإنسان مادة وروح ولكلٍ متطلبات وعلى الإنسان أن يقيم التوازن بينهما وأن يجمع بينهما من غير أن تطغى أحداهما على الأخرى.

رشاد خليفة وبدعته

وأكتفي بهذه الأمثلة لنتحدث عن (رشاد خليفة) وبدعته (التسع عشرية) والتي هي واحدةٌ من الانتقادات التي تُوجه إلى الإعجاز العددي اليوم من قبل بعض أهل العلم بحجة الخوف من أن تستغل هذه الأبحاث من أعداد الإسلام للطعن فيه.

إن رشاد خليفة- وسيرته معروفة عند الدارسين- في كتابه (معجزة القرآن الكريم). فقد ادعى أنه اكتشف من خلال الرقم (19) موعد يوم القيامة وأنها ستكون سنة (1710هـ) وهذا العدد من مضاعفات الرقم 19. وزعم أنه استخرج هذا التاريخ من الحروف المقطعة الأربعة عشر المذكورة في القرآن الكريم، وقد وظف هذا العدد توظيفاً شيطانياً كما سبقت الإشارة إليه. وهذا لا يعني أن الرقم (19) لا قاعدة له ولا أصول في القرآن. لا. فانحراف رشاد خليفة وسوء عقيدته شيء, وحقيقة (الرقم تسعة عشر) في القرآن شيء آخر.

وهذا الرقم قد استهوى كثيرين من المعاصرين ووقف بعضهم أمامه واستخرج بعض اللطائف في التناسق العددي في القرآن الكريم وسجَّل في ذلك أرقاما صحيحة من ذلك:

1- سورة ق: افتتحت بحرف (ق) وقد ورد هذا الحرف في السورة (57) مرة وهو من مضاعفات العدد (19)، [19×3=57].

ومن عجائب هذه السورة أنه جاء فيها قوله تعالى: (وإخوان لوط) في حديثه عن قوم لوط ولم يَأت هذا التعبير إلا في هذه السورة مع أن قوله تعالى (قوم لوط) جاء في القرآن كله (12) مرة ولكنه في هذه السورة عدل عن التعبير بـ (قوم لوط) إلى (إخوان لوط).

وذلك لأن الحرف (ق) ورد في السورة (57) مرة وهو من مضاعفات الرقم (19) ولو عبَّر في هذه السورة كما عبًّر في سواها بقوله (قوم لوط) لزاد عدد القافات واحداً وصار(58) وهو رقم لا يقبل القسمة على الرقم (19). فسبحان من هذا كلامه وآياته.

2- وسورة الشورى: ورد فيها حرف (ق): (57) مرة وهو من مضاعفات الرقم (19) وقد افتتحت هذه السورة بحرف (ق) ضمن خمسة أحرف افتتح الله بها السورة وهي قوله (حم عسق).

3- ومن الظواهر التي تتفق مع الرقم (19):

أ‌- عدد سور القرآن (114) وهو من مضاعفات الرقم (19). [19×6=114].

ب‌- عدد بسملات القرآن (114) وهو من مضاعفات الرقم (19)

ت‌- عدد كلمات أول خمس آيات نزولاً في مطلع سورة العلق تسعة عشر كلمة (19) كلمة.

ث‌- عدد حروف الآيات الخمس في مطلع سورة العلق (76) حرفا وهو من مضاعفات الرقم (19).

ج‌- عدد آيات سورة العلق وهي أول سور القرآن نزولاً (19) آية.

إلا أن رشاد خليفة وقع في سلسلة من التخبطات في بحثه. حيث جعل نصب عينيه هدفاً محدداً قبل الدخول إلى إحصاء الحروف القرآنية, وهدفه هذا هو خدمة الرقم الساحر (19) الذي بنى عليه عقيدته الباطلة. والاستشهاد له من القرآن الكريم عن طريق /عدّ حروفه وكلماته/.

ومع ذلك يجدر بنا وإن رأينا مثل هذا النموذج السيئ في البحث ألا نضع الباحثين كلهم في سلة واحدة وهذا من العدل والإنصاف قال تعالى: {ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون} /المائدة:8/.

ونظرة عميقة فيما جاء من التناسق العددي في كتاب الله عز وجل كما بحثه المنصفون من أمثال الأستاذ /الكحيل/ في كتبه تبين أننا اليوم في عصر المعلوماتية بحاجة ملحة إلى بحوث مشابهة تخرج من نفس المشكاة ليكون فيها الدليل القاطع والتثبيت اليقيني لمن عنده أدنى شك من غير المسلمين، ولمن ليس له علم بعظمة كتاب الله من المسلمين بأن القرآن كتاب الله عز وجل، وهو وإن كانَ كتاب هداية فالهداية يُتوصل إليها بأسباب، وهذا نوع من البحث سبب من أسباب الهداية والتثبيت في عصر الأرقام والعقول الإلكترونية الجبارة.

هذا ما أراه فإن كان صواباً فمن الله وان كان فيه من خطأ أو خطلٍ أو زلل فمن نفسي وأنزه جلال الربوبية والألوهية عنه.

وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت واليه أنيب



وكتبه الفقير إلى عفو مولاه والراجي رضاه

محمد محمود الحسوا ني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwar-eslam.ahlamontada.net

سميرالابراهيم

سميرالابراهيم
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
  : 75%

بدعة رشاد خليفة Vide
مُساهمةموضوع: رد: بدعة رشاد خليفة بدعة رشاد خليفة Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 10:26 am

الحمد لله شايف كترت المواضيع بدون قراءة اوردود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwar-eslam.ahlamontada.net

avatar

علوان حاج حمود..
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 2286
نقاط التميز : 3213
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 41
  : 100%

بدعة رشاد خليفة Vide
مُساهمةموضوع: رد: بدعة رشاد خليفة بدعة رشاد خليفة Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 10:49 am

شكراً جزبلاً لك شيخ سمير وبارك الله فيك..الصراحة هناك ضغط للمواضيع في قسم أو قسمين ولذلك أحيانا هناك مواضيع لا تحظى بالرد الكافي وإعطائها حقها كما يجب....فلو وزعوا الشباب مشاركاتهم على الأقسام ..ولم يحصروها في قسم واحد لكان خيراً وأفضل
تقبل تحياتي شيخ
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بدعة رشاد خليفة Hgjghjg

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مهند عبد اللطيف

مهند عبد اللطيف
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 29
نقاط التميز : 40
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
العمر : 47
  : 100%

بدعة رشاد خليفة Vide
مُساهمةموضوع: رد: بدعة رشاد خليفة بدعة رشاد خليفة Emptyالأربعاء سبتمبر 09, 2009 9:29 pm

بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بدعة رشاد خليفة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلاّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
المنتـــدى الإسلامــــي
 :: منتدى الشريعة الإسلامية والحياة
-

 

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى معرة حرمة 2009-2010 ©

تصميم: عمر حاج أحمد