الجهل : هو نقيض العلم والمعرفة وكل ما يوصف به صاحبه لا ينتصف وهذا
قول الشاعر :
العلم ينهض بالخسيس الى العلا ..............والجهل يقعد بالفتى المنسوب
وقال رسول الله في حقه :انّ الجهل اقرب الى الكفر من بياض العين الى سوادها: الا انّ هذا القبح فيه وان جل ذكره لا يخلو من حسن يزينه . حتى قيل في حسنه
( لايخرجنّ احد من بيته الاّوقد اخذ في حجره قيراطين من جهل
........... فانّ الجاهل لايدفعه الاّ الجهل فما قلّ سفهاء قوم الاّزلّوا )
,وما اروع من قول المعري: ولما رأيت الجهل في الناس فاشيا.........تجاهلت حتى ظن اني جاهل
وقيل : اجعل لكل كلب كلبا ً يهر دونك .... فالعرض لا يصان بمثل سفيه يصول وحادٍّ يقول .......!
( 2)
الحمق : من علل النفس التي لايبرأ صاحبه وان كان الطبيب نطاسيّ
ولا يضير الاحمق حمقه من ان يرزق وهذا قول الشاعر :
والرزق يخطىء باب عاقل قومه......... ويبيت بوابا بباب الاحمق
وشوهد احمق مرة يقف على حجر فقيل فبه : حجر على حجر
وصفات الاحمق اكثر من ان تحصى : فمنها
العجب بنفسه والثقة بمن لايعرفه .
كثرة الكلام . سرعة الجواب
كثرة الالتفات . العجلة . الخفة . السفه والظلم . الغفلة والسهو والخيلاء .
وان قال لم يحسن وان قيل لم يفقه فطوبى لمن
عدمها.......................................!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
واندر ما يرجى منه . الادب وان كان فيه . فهو كالماء في اصول الحنظل كلما ازداد رياً زاد مرارة
بيد ان ماغاب من حسنه لايقل ظرفا عن قبحه ................ وما من احدالاّ وفيه حمقه فيها يعيش ...............!
وقيل ايضا : كلنا احمق في ذات الله....................!وطوبى لمن فهمها
وهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين يقرأ قوله تعالى ( ما غرك بربك الكريم ) كان يقول : الحمق يارب...........! ولاتنسى نصيبك من قول ابي بكر رضي
الله عنه
( العجز عن درك الادراك ادراك . والتفكر في ذات الله اشراك )
اللهم فقهنا بالدين وعلمنا
اليقين واجعل لي لسان صدق في الاخرين يا ارحم الراحمين...........
يتبع ............. ان شاء الله