|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
:
|
|
| موضوع: غسل النبي وستر العورة الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 9:12 am | |
| جاء في الفتاوى الكبرى في قسم الطهارة لابن تيمية: مسألة: فيمن يدخل الحمام هل يجوز له كشف العورة في الخلوة؟ وما هو الذي يفعله من آداب الحمام؟ الجواب: لا يلزم المتطهر كشف عورته لا في الخلوة ولا في غيرها إذا طهر جميع بدنه لكن إن كشفها في الخلوة لأجل الحاجة: كالتظهر التخلي جاز كما ثبت في الصحيح: أن موسى عليه السلام اغتسل عريانا وأن أيوب عليه السلام اغتسل عريانا وفي الصحيح: أن فاطمة كانت تستر النبي صلى الله عليه وآله وسلم عام الفتح بثوب وهو يغتسل ثم صلى ثمان ركعات وهي التي يقال لها الضحى ويقال إنها صلاة الفتح وفي الصحيحين أيضا: أن ميمونة سترته فاغتسل وعلى داخل الحمام أن يستر عورته فلا يمكن أحدا من نظرها ولا لمسها سواء كان القيم الذي يغسله أو غيره ولا ينظر إلى عورة أحد ولا يلمسها إذا لم يحتج لذلك لأجل مداواة أو غيرها فذاك شيء آخر وعليه أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر بحسب الإمكان كما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: [من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ] فيأمر بتغطية العورات فإن لم يمكنه ذلك وأمكنه أن يكون حيث لا يشهد منكرا فليفعل ذلك إذ شهود المنكر من غير حاجة ولا إكراه منهي عنه وليس له أن يسرف في صب الماء لأن ذلك منهي عنه مطلقا وهو في الحمام ينهى عنه لحق الحمامي لأن الماء الذي فيها مال من أمواله له قيمة وعليه أن يلزم السنة في طهارته فلا يجفو جفاء النصارى ولا يغلو غلو اليهود كما يفعل أهل الوسوسة بل حياض الحمام طاهرة ما لم تعلم نجاستها سواء كانت فائضة أو لم تكن وسواء كانت الأنبوب تصب فيها أو لم تكن وسواء بات الماء أو لم يبت وسواء تطهر منها الناس أو لم يتطهروا فإذا اغتسل منها جماعة جاز ذلك فقد ثبت في الصحيحين: من غير وجه [ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يغتسل هو وامرأته من إناء واحد قدر الفرق فهذا إناء صغير لا يفيض ولا أنبوب فيه وهما يغتسلان منه جميعا وفي لفظ: فأقول دع لي ويقول دع لي ] وفي صحيح البخاري: عن ابن عمر أن الرجال والنساء كانوا يتوضؤون على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد وقد ثبت عنه أيضا: [ أنه كان يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع ] والصاع عند أكثر العلماء يكون بالرطل المصري أقل من خمسة أرطال نحو خمسة إلا ربعا والمد ربع ذلك وقيل: هو نحو من سبعة أرطال بالمصري وليس للإنسان أن يقول الطامة إذا وقعت على أرض الحمام تنجست فإن أرض الحمام الأصلي فيها الطهارة وما يقع فيها من نجاسة: كبول فهو يصب عليه من الماء ما يزيله وهو أحسن حالا من الطرقات بكثير والأصل فيها الطهارة بل كما يتيقن أنه لا بد أن يقع على أرضها نجاسة فكذلك يتيقن أن الماء يعم ما تقع عليه النجاسة ولو لم يعلم ذلك فلا يجزم على بقعة بعينها أنها نجسة إن لم يعلم حصول النجاسة فيها والله أعلم
|
|
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 4250
نقاط التميز : 4915
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
العمر : 46
:
|
|
| موضوع: رد: غسل النبي وستر العورة الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 5:38 pm | |
| بارك الله بك أبو محمد وجعلها الله في صحيفة حسناتك وشكراً على تبيانك وتوضيحك لمسألة الغسل |
|
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 55
نقاط التميز : 86
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
العمر : 42
:
|
|
| موضوع: رد: غسل النبي وستر العورة الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 6:33 pm | |
| جزاك لله خير الجزاء وجعل ذلك في ميزان حسناتك يوم القيامة. |
|
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
:
|
|
| موضوع: رد: غسل النبي وستر العورة الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 11:42 pm | |
| |
|
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 4382
نقاط التميز : 6353
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 40
:
|
|
| موضوع: رد: غسل النبي وستر العورة الأربعاء أكتوبر 21, 2009 10:30 pm | |
| |
|
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
:
|
|
| موضوع: رد: غسل النبي وستر العورة الأربعاء أكتوبر 21, 2009 11:53 pm | |
| |
|