هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى معرة حرمة إن شاء الله تستمتع معـنا
 
الرئيسيةدخولأحدث الصورالتسجيلمجلة المنتدىاتصل بنا
      goweto_bilobed  2015 7 eutelsat 7.3 west القديم اخو نديم aures tv سنين طويلة  الغلو والتشدّد(1) Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2024 6:09 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  هيا ياجماعه باقة أوربت المكسوره زمان على أجهزة 930+ يضربوها في 2024 الغلو والتشدّد(1) Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2024 2:33 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  السلام بعد الغياب  الغلو والتشدّد(1) Emptyالثلاثاء أغسطس 20, 2024 4:56 am من طرف حسين الطويل      goweto_bilobed   أقمار يوتل سات على الغرب  الغلو والتشدّد(1) Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 12:29 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   القديم ليوتل سات الفرنسية  الغلو والتشدّد(1) Emptyالجمعة مارس 15, 2024 4:09 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  بعد سنين أبومنيار  الغلو والتشدّد(1) Emptyالخميس فبراير 29, 2024 2:38 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  على الشرق 26 https://www.abaantu.com الغلو والتشدّد(1) Emptyالأربعاء نوفمبر 08, 2023 4:22 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  من الحرب نايل سات بتاع العراق وتم ألغائه  الغلو والتشدّد(1) Emptyالإثنين سبتمبر 11, 2023 11:13 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  التونسية على EUTELSATB 8 WSET8 غربا يوتل سات بي الغلو والتشدّد(1) Emptyالأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:41 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   العربسات الجزائر أول مرة تبثا  الغلو والتشدّد(1) Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 7:26 pm من طرف دينق بلال سعيد

 
 
شاطر|

الغلو والتشدّد(1)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

avatar

علوان حاج حمود..
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 2286
نقاط التميز : 3213
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 41
  : 100%

الغلو والتشدّد(1) Vide
مُساهمةموضوع: الغلو والتشدّد(1) الغلو والتشدّد(1) Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2009 3:50 am

قال ابن منظور: التشديد خلاف التخفيف، وشاده مشادة وشِداداً غالبه، وفي الحديث: "من يشاد هذا الدين يغلبه الدين"، أي من يقويه ويقاومه، ويكلف نفسه من العبادة فوق طاقته، والمشادة المغالبة، وهو مثل الحديث الآخر: "إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق"، ب‌. الغلو

مجاوزة الحد، قال ابن منظور: وغلا في الدين، والأمر يغلو غلواً، جاوز حده، وفي التهذيب: وقال بعضهم: غلوتَ في الأمر غلواً وغلانية، وغلانياً إذا جاوزت فيه الحد وأفرطتَ فيه.

وفي الحديث: "إياكم والغلو في الدين"، أي التشدد فيه ومجاوزة الحد.

النهي عن الغلو والتشدد في الدين

لقد نهى الله ورسوله وحذرا الأمة من الغلو في الدين، في الاعتقادات، والأعمال، وجميع التصرفات.

قال تعالى: "يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله وكلمته".

وقال: "قل يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم غير الحق".

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إياكم والغلو في الدين، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين"

وقال: "يا أيها الذين آمنوا لا تحرِّموا طيبات ما أحلَّ الله لكم ولا تعتدوا".

وروى أحمد عن أنس يرفعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق"،

أقوال أهل العلم في المراد بالغلو والتشدد

قال القرطبي رحمه الله في تفسير قوله تعالى: "يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم" الآية: (يعني بذلك فيما ذكره المفسرون غلو اليهود في عيسى حتى قذفوا مريم، وغلو النصارى فيه حتى جعلوه رباً، فالإفراط والتقصير كله سيئة وكفر، ولذلك قال مطرف بن عبد الله: الحسنة بين سيئتين؛ وقال الشاعر:

وأوفِ ولا تستـوفِ حـقَّــك كلَّه وصـافح فلم يستـوفِ قطُّ كريمُ

ولا تغلُ في شيء من الأمر واقتصد كلا طرفي قصـد الأمـور ذميمُ

وقال آخر:

عليك بأوسـاط الأمـور فإنهـــا نجاةٌ ولا تركب ذلولاً ولا صعباً).28

وقال المناوي رحمه الله في شرح الحديث: "إياكم والغلو في الدين": (أي التشدد فيه ومجاوزة الحد، والبحث عن غوامض الأشياء، والكشف عن عللها، وغوامض متعبداتها، "فإنما أهلك من كان قبلكم" من الأمم "الغلو في الدين"، والسعيد من اتعظ بغيره، وهذا قاله غداة العقبة وأمرهم بمثل حصى الخذف،

قال ابن تيمية: قوله "إياكم والغلو في الدين" عام في جميع أنواع الغلو، في الاعتقادات والأعمال، والغلو مجاوزة الحد بأن يزاد في مدح الشيء أوذمه على ما يستحق، ونحو ذلك، والنصارى أكثر غلواً في الاعتقاد والعمل من سائر الطوائف، وإياهم نهى الله عن الغلو في القرآن بقوله: "لا تغلوا في دينكم"، وسبب هذا الأمر العام رمي الجمار، وهو داخل فيه مثل الرَّمي بالحجارة الكبار على أنه أبلغ من الصغار، ثم علله بقوله بما يقتضي أن مجانبة هديهم مطلقاً أبعد عن الوقوع فيما به هلكوا، وأن المشارك لهم في بعض هديهم يخاف عليه الهلاك).30

وقال ابن الجوزي رحمه الله: (بدء الشرائع كان على التخفيف، ولا يعرف في شرع نوح وصالح وإبراهيم عليهم السلام تثقيل، ثم جاء موسى عليه السلام بالتشديد31 والإثقال، وجاء عيسى عليه السلام بنحوه، وجاءت شريعة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بنسخ تشديد أهل الكتاب، ولا تنطق بتسهيل من كان قبلهم فهي على غاية الاعتدال).

]أن الله جل وعلى أقام أحكام شريعته على السهولة واليسر، لا على المشقة والحرج، قال سبحانه وتعالى:"يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ "، وقال جل وعلا وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ".[/size]

وقال سبحانه وتعالى :"لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ

إذا كان القرآن والسنة بريئين من الغلو والشطط، ومن الإفراط والتفريط، والله تبارك وتعالى قد أقام أحكام شريعته على اليسر والسهولة، هذا يعني أن الذي يغالي ويبالغ ويتشدد ليس ينتمي إلى كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الانتماء اللائق، والانتماء الراشد والواعي، وذلك لِما أسلفنا وقدمنا من معطيات، ومنها أن القرآن بريء من الغلو، أنه بريء من الزيغة والضلالة وكذا السنة، وأن أحكام الشريعة مضت في تقرير السهولة واليسر، هذا يعني أن المغالي لم يستمد بضاعته من الفهم الصحيح الصائب الذي أرشدت إليه نصوص الكتاب ونصوص من أُنزل عليه الكتاب.

مظاهر هذه الصفات البغيضة المقيتة الذميمة

:التعصب للرأي وعدم الاعتراف بالرأي الآخر: : في الأمور الاجتهادية والأمور المحتملة ، وكثيرا ما يجعل الأمور الاجتهادية أمورا مقطوعة ويقينية ليس فيها الا قول واحد وهو قوله ( ولا رأي الا رأيه)

2_التزام التشدد مع قيام موجبات التيسير والزام الآخرين به حيث لم يلزمهم الله به ، فلا ينبغي لمسلم ان يرفض التيسير في وقت الحرج وأن يرفض الرخصة التي رخصها الله ويلزم جانب التشدد )

3_ التشدد في غير موضعه :4_ الغلظة والخشونة :خلافا لأمر الله ورسوله فقد قال تعالى : ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ) وقال الرسول (ص) ان الله رفيق يجب الرفق في الأمر كله )

5_سوء الظن بالناس : ، فالأصل عند المتشدد هو الاتهام ، والاصل في الاتهام الادانة خلافا لما تقرره الشرائع والقوانين : ( ان المتهم برئ حتى تثبت إدانته ) ان المتشددين يرجحون احتمال الشر على احتمال الخير ، ويعتبرون من يخالفهم متهم في دينه أو الابتداع ،

أن رسول الله (ص) يقول : ( اياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ) ص ( 36).

6_ النظرة المثالية للمجتمع :، وانه ينبغي ان يكون خاليا من المعاصي ويسوده الحب والمودة والطاعة ، وهذه نظرة مثالية وغلو في التصور وبعد عن الواقع وقد نسوا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

: ( ولو لم يذنب البشر لخلق الله بشرا يذنبون فيستغفرون فيغفر لهم )


وقال تعالى : ( وخلق الانسان ضعيفا )


فليعلم الجميع أنّ الغلو والتطرّف والتنطّع والتشد والتزمّت والعنف كل هذه الأشياء الإسلام منها بريء المبني على التخفيف والتيسير ورفع الحرج عن هذه الأمة..كماأنها ليست من الدين

ولمعرفة المزيد سأ ُتبع هذا المقال بمقال آخر زيادة للمعرفة بهذا الموضوع الخطير وهذه الصفات المقيتة
التي تنفّروتبعد الناس عن الإسلام




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

علوان حاج حمود..
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 2286
نقاط التميز : 3213
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 41
  : 100%

الغلو والتشدّد(1) Vide
مُساهمةموضوع: رد: الغلو والتشدّد(1) الغلو والتشدّد(1) Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2009 4:46 am

1- من أسباب الغلو في الدين :

أ‌- ضعف البصيرة بحقيقة الدين.

ب‌- ضعف البصيرة بالواقع .

إن ضعف البصيرة بحقيقة الدين المقصود به هنا هو نصف العلم الذي يظن صاحبه انه دخل به في زمرة العلماء وهو يجهل الكثير والكثير ، ولا يربط الجزئيات بالكليات ولا يرد المتشابهات إلى المحكمات . وقال النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك : ( إنّ الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالم إتخذ الناس رؤوساً جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا واضلوا ) .



ومن مظاهر الجهل :



1- الاتجاه الظاهري في فهم النصوص : إنّ بعض الشباب يتمسكون بحرفية النص دون التغلغل الى فهم فحواها ومعرفة مقاصدها فهم لا يعرفون القياس ولا يستخدمونه ولا ينظرون إلى العلة والحكمة من وراء التشريع ، فهم البعض لما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم

- الإنشغال بالمعارك الجانبية عن القضايا الكبرى : ومن دلائل عدم الرسوخ في العلم ومظاهر ضعف البصيرة في الدين إشتغال البعض من هؤلاء بكثير من المسائل الجزئية والأمور الفرعية عن القضايا الكبرى التي تتعلق بوجود الأمة الاسلامية وهويتها ومصيرها ، فنرى كثير منهم يقيم الدنيا ولا يقعدها من أجل مسائل فرعية اختلف فيها العلماء سلفا وخلفا ولا مصير الى إتفاقهم فيها لأنها من المسائل الاجتهادية الفرعية التي تتفاوت فيها الأفهام وتتعارض فيها الأدلة ، مثل وضع اليدين في الصلاة ، وهل توضع على الصدر أم تحت السرة.. والاختلاف فيها لا يمثل كبير اختلاف ولا يجوز تضييع الجهد عليها وترك ما هو اعظم وأكبر .





3- الإسراف في التحريم ( بغير دليل) : ومن دلائل عدم الرسوخ في فقه الدين الميل دائما الى التضييق والتشديد والإسراف في القول بالتحريم مع تحذير القرآن الكريم والسنة والسلف من ذلك ، فقد قال تعالى : ( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب ، هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ، إنّ الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون ) . وكان السلف لا يطلقون الحرام الا ما علم تحريمه جزما ، فإذا لم يُجزم بتحريمه قالوا : ( نكره كذا او لا نراه أو نحو ذلك من العبارات ولا يصرحون بالتحريم ) والمتشددون يجنحون الى التحريم دائما مع وجود الكراهة أو يجنحون الى التشدد والتضييق مع وجود التيسير .



4- إتباع المتشابهات وترك المحكمات : المتشابه هو ماكان محتمل المعنى وغير منضبط المدلول ، والمحكم هو البين المعنى الواضح الدلالة المحدد المفهوم إن ّغلاة اليوم يعتمدون على المتشابهات في تكفير الأمة واستحلال دمائها ولو ردوا المتشابه إلى المحكم لحكموا بالعدل والحق.



5- عدم التعلم على أيدي العلماء : ومن أسباب ضعف البصيرة عند البعض أنّ الواحد منهم لم يتلق العلم من أهله وشيوخه المتخصصين بمعرفته ، فاعتماد البعض على الكتب والصحف والقراءة من غير المصادر والأصول الشرعية مما يجعلهم يسيئون الفهم ويستبطون أحكامهم من غير أهل العلم والعلماء الثقات .





2- ضعف البصيرة بالواقع والحياة والتاريخ وسنن الكون :



إن أهم أسباب الغلو في الدين بعد ضعف البصيرة فيه ، هو عدم الوعي بالواقع والحياة ( فتجد أحدهم يريد ما لا يكون ويطلب مالا يوجد ويتخيل ما لا يقع ويفهم الوقائع على غير حقيقتها ويفسرها وفقا لأوهام رسخت في رأسه لا أساس لها من سنن الله في خلقه ولا من أحكامه في شرعه ، وهو يريد أن يغير المجتمع كله ، افكاره ومشاعره وتقاليده واخلاقه وانظمته الاجتماعية والسياسية والاقتصادية بوسائل واهية واساليب خيالية .

إنّ معرفة التاريخ والوعي بالواقع لا يعني القراءة السردية ، بل الوعي والعبرة والنفاذ الى سنن الله فيها يقول الله تعالى : ( أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو أذان يسمعون بها فإنها لا تعمي الأبصار ولكن تعمي القلوب التي في الصدور ) التاريخ هو مخزن العبر ومعلم الأمم ، فكما أنّ الفرد يتعلم من أحداث أمة الغد ، فان الأمة أ يضا تأخذ من ماضيها لحاضرها ، وتستفيد من صوابها وخطئها ومن انتصاراتها وهزائمها .

والخلاصة:

الدين الاسلامي دين سماحة ويسر

دين وسط ورحمة بالبشر

وحينما يصدر خطاب إلهي مضمونه (لايكلف الله نفسا الا وسعها)

فهذا أبلغ وأحق وأصدق وضوح بسماحة هذا الدين العظيم ورحمته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ريانة عبد الله

ريانة عبد الله
 
 

الجنس : انثى
اسم الدولة : فلسطين

عدد المساهمات : 524
نقاط التميز : 835
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
  : 100%

الغلو والتشدّد(1) Vide
مُساهمةموضوع: رد: الغلو والتشدّد(1) الغلو والتشدّد(1) Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2009 6:38 am

بارك الله بك يا شيخنا على هذا المقال الشامل الكافي المدعم بالدلائل والبراهين مما جاء في كتاب الله العزيز وسنة نبيه الأمين
فقد تطرق الكاتب للحديث عن أهم القضايا التي أخذت منحنىً يكاد يكون صعباً على الكثيرين الوقوف على ماهيته وأسباب النهي عنه وهذه القضية كما وضع لها كاتب المقال عنواناً "الغلو والتشديد " وخير ما زيَّن المقال هو الرجوع إلى معاجم اللغة العربية والوقوف على المعنى المراد من هاتين الكلمتين ، ومهما كان الاختلاف اللغوي بينهما هناك ما يجمع بينهما ألا وهو النهي الصريح المباشر البيِّن عن الاتصاف بمثل هذه الصفات سواء أكان اعتقاداً أوعملاً ، ويبدو لنا هنا تمكّن الكاتب من الوقوف على النتائج المترتبة على المجتمع الإسلامي عندما يتشبت ويعتقد البعض بهذه الصفات الذميمة المنهي عنها كمثل التعصب للرأي وتجاهل الآخرين والغلظة وسوء الظن وغيرها مما ذكر في المقال مبني على الأدلة الشرعية
واستكمالاً للمقال ارتأى كاتب المقال أن يبين حقيقة الدين الإسلامي وهو دين يسر وليس دين عسرٍ
وأرى أنه محقٌ ، فلولا ذلك لما انتشر الإسلام في كل بقاع البسيطة شرقاً وغرباً شمالاً وجنوباً ، فما بالنا نلحق ديننا الحنيف بصفاتٍ هو بعيد كل البعد عنها
بوركت جهودك أخي وجعلها الله في ميزان حسنانك
أختكم ريانة عبد الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصعب الريا

مصعب الريا
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 1106
نقاط التميز : 1299
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 47
  : 100%

الغلو والتشدّد(1) Vide
مُساهمةموضوع: رد: الغلو والتشدّد(1) الغلو والتشدّد(1) Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2009 8:33 am

بارك الله فيك شيخنا الكريم وجعل الله ما كتبت في سجل حسناتك وحشرنا مع النبي وصحبه الاخيار ..................................
آمين أمين أمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عمر حاج أحمد

عمر حاج أحمد
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 4250
نقاط التميز : 4915
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
العمر : 46
  : 100%

الغلو والتشدّد(1) Vide
مُساهمةموضوع: رد: الغلو والتشدّد(1) الغلو والتشدّد(1) Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2009 3:49 pm

الله يجزيك الخير على هذا الموضوع المفصل والذي يتكلم عن أخطر ما يواجه الاسلام في وقتنا هذا فكما أن الابتعاد عن الدين منهي عنه فكذلك الغلو والتشدد منهي عنه فالرسول صلى الله عليه وسلم أخيَرنا وأفضلنا على وجه الأرض ومع ذلك فقد كان ينام ثلثي الليل وكان يعاشر زوجاته بالمعروف ويمازحهن ويصوم ويفطر و..... فالدّين ليس بتضييق الأمور على الناس إنما بوسطيتها لأن خير الأمور أوسطها...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maarthorma.com

سامي (أبو صدام)

سامي (أبو صدام)
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : الإمارات

عدد المساهمات : 4382
نقاط التميز : 6353
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 40
  : 100%

الغلو والتشدّد(1) Vide
مُساهمةموضوع: رد: الغلو والتشدّد(1) الغلو والتشدّد(1) Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2009 4:53 pm

جزاك الله خير شيخ علوان على هذا الموضوع المفيد

وبكل تأكيد التشدد في الدين أمر مذموم ونهى عنه شرعنا الحنيف

فإنما ارادنا الله أمة وسطاً لا متشددين في ديننا ولا مميعين للدين

وطرق هذا الموضوع والتحذير من التشدد بغاية الأهمية وخاصة للشباب

ويجب علينا تعريف الشباب عن كثب بمعاني التشدد

لأن هذه الكلمة صارت تطلق كثيرا في زماننا

وصار مفهوم التشددلدى البعض أنه كل ما هو ضد تمييع الدين

وهذه نقطة ثانية مهمة يجب التحذير منها (التمييع)وانتهاك ما حرم الله

بحجة أن ديننا دين يسر ...فأخذوا ظاهر هذه الجملة وراحوا يصدرون الرخص والفتاوى التي فحواها ان كل شيء جائز

والزمن تغير والدين يسر ... الخ من شعاراتهم

نسأل الله ان يجعلنا ممن قال فيهم و كذلك جعلناكم أمة وسطا

بغير افراط ولا تفريط وبغير تشدد أو تمييع

وبارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الغلو والتشدّد(1)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلاّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
المنتـــدى الإسلامــــي
 :: منتدى الشريعة الإسلامية والحياة
-

 

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى معرة حرمة 2009-2010 ©

تصميم: عمر حاج أحمد