| الصوفية والتصوف تعريف دقيق | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
:
|
|
| موضوع: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الإثنين أكتوبر 19, 2009 10:27 pm | |
| |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 4250
نقاط التميز : 4915
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
العمر : 46
:
|
|
| موضوع: رد: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الإثنين أكتوبر 19, 2009 11:00 pm | |
| ألف شكر شيخ سمير على هذا التبيان المفصل والشرح الوافي عن الصوفية و أحوالها وبارك الله لنا بعلماء الصوفية اجمعين ولكن هناك بعض التحفظات على ما يحصل من سلوكيات مسيئة للإسلام عند بعض الموردين (أحد مراتب الصوفية) كالاستغاثة بعلماء الصوفية وعلى ما أعتقد لا يوجد شيء اسمه المغيث الأعظم لأن المغيث هو الله وحده وهناك تحفظ على عوالم الغيبة عند الصوفية (كرامات)فعلم الغيب أمر خاص بالله سبحانه وتعالى ولكن أكيد لهم شأنٌ أعلى مرتبة من شأن العوام عند الله عالم الغيوب ومغيث المستغيثين ...... وبارك الله بك مرة أخرى على ما ذكرت لنا و أتمنى أن تكون تحفظاتي على خطأ |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
:
|
|
| موضوع: رد: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الأربعاء أكتوبر 21, 2009 10:00 am | |
| الف شكر ابو محمد وتحفظاتك في محلها ولكن يجب ان نميز بين الصوفي والمتصوف فالصوفي صفى قلبه فلاتجد فيه الا الله والمتصوف متشبه او مقلد ولكن بغير علم او معرفة فتصدر منه بعض الاخطاء وقد تكون بعضها شركية ولكن اذا تقرب من الدعاة الحقيقين علموه وفهموه فتراه بعد فترة يصحح المسار ويعود الى المضمار عند ذالك يعلم انه لايضر ولاينفع ولا يفرق ولايجمع ولايصل ولايقطع الا الله نسأل الله الانتعلق الا بالله |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 3205
نقاط التميز : 4640
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 50
:
|
|
| موضوع: رد: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الأربعاء أكتوبر 21, 2009 5:43 pm | |
| شيخ سمير شكرا ً لجهودك الطيبة ولكن هناك تحفظ بل اعتراض على بعض العبارات مثل فهو يتصرف في الكون بإذن الله
هذا الكلام لا يقبل بأي شكل من الأشكال مهما كان المقصود والمعنى فالله بيده ملكوت السماوات والأرض
|
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
:
|
|
| موضوع: رد: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الأربعاء أكتوبر 21, 2009 11:46 pm | |
| شيخ انس بارك الله فيك الظاهر انت ماقرأت جيدا ولمعرفة المصدر اضغط على رابط المصدر تجد كل ماتريد ان تعرفه في شأن الجملة التي تقرأ |
|
| |
| موضوع: رد: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الخميس أكتوبر 22, 2009 2:42 am | |
| شكرا لك يا شيخ سمير على هذا الإيضاح ... فهو شاف واف لمن أراد أن يطلع على الصوفية وطرقها وتفرعاتها ... فالتصوف بنظري المتواضع هو صفاء القلب ومداوة الصلة بالله تعالى ... أما المسميات الأخرى فلا داعي لها ولو أنني أعترض على كثير ممن يدسون على الصوفية وأهل الله عامة من أبناء الطرق كأبناء الطريقة القادرية الكسنزانية الذين لا يتورعون عن فعل يقومون به من فرط جهلهم وجهل شيخهم فلا حول ولا قوة إلا بالله ... فلا بد من مطالعة أهل العلم والعمل في هذا المجال لتفسير بعض المصطلحات التي يفهمها البعض كأنها كفر ... وبيانها لمن يشكل عليه ذلك . جزاك الله عنا خيرا وأمدنا وإياكم بعلمه ... كما أرجو عدم التطرق لهذه المواضيع ، ولنعالج ما هو مستشر في هذه الأمة وأبنائها من آلام وأمراض ... تحياتي لك
|
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 3205
نقاط التميز : 4640
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 50
:
|
|
| موضوع: رد: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الخميس أكتوبر 22, 2009 2:59 am | |
| لا يوجد أي مصدر يا شيخ سمير الرابط غير مفعل عندي |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
:
|
|
| موضوع: رد: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الخميس أكتوبر 22, 2009 11:14 am | |
| شكرا لمرورك د.علي وينك يارجل |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
:
|
|
| موضوع: رد: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الخميس أكتوبر 22, 2009 11:15 am | |
| - أنس الحاج أحمد كتب:
- لا يوجد أي مصدر يا شيخ سمير الرابط غير مفعل عندي
شيخ انس انسخ الربط وضعه في اعلى المتصفح طµظˆظپظٹط - ظˆظٹظƒظٹط¨ظٹط¯ظٹط§طŒ ط§ظ„ظ…ظˆط³ظˆط¹ط ط§ظ„ط##ط±ط |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 190
نقاط التميز : 234
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
العمر : 46
:
|
|
| موضوع: رد: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الجمعة أكتوبر 23, 2009 8:29 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيملا يملك المرء عندما يقرأ هذا الموضوع إلا ان يثني بل ويجزل الثناء على الاخ سمير لاختياره هذا الموضوع المميز .في الحقيقة لست صوفيا ولكنني من المعجبين بالصوفية الحقيقية التي تصل بالمسلم الى درجات من الصفاء الروحي يفتقر لها العالم الاسلامي في وقتنا الحاضر مع العلم ان لدي الكثير الكثير من التحفظات على الممارسات التي تنسب الى الصوفية بينما هي في الحقيقة اولى ان تنسب الى الشعوذة والدجل فبعضهم يقوم بخدع لا يقوم بها الا السحرة والمشعوذين بحجة ان ذلك قد يعزز لدى المشككين في الدين ايمانهم في حين ان ديننا ليس بحاجة للخداع والكذب في سبيل الاقناع وانما هو دين يكفي ان تتعمق قليلا في مجريات العلم الحديث حتى تنبهر بالاعجاز العلمي واللغوي والحرفي .... وتتيقن ان هذا ليس من عند بشر وانما هو من لدن حكيم عليم. الشيخ سمير جزاه الله خيرااشار الى وجه المقاربة بين الشيعة والصوفية فذكر انهما يتشابهان بالفكر لكنني ارى ان التشابه يكمن في ان كليهما يطرق على وتر العاطفة ولكن بفارق دقيق يصعب احيانا تمييزه فالمذهب الشيعي قائم بجملته وتفصيله على تأجيج عواطف ومشاعر اتباعه بطرق متعددة فاي شخص متابع للقنوات الشيعة سيلاحظ ماذكرت والمتابع ايضا سيلاحظ افتقارها للدروس الفقهية والحياة العملية فجل وقتهم مخصص للطرق على اوتار القلوب .في حين ان الصوفية تخاطب الروح وتدعو للسمو الروحيوشتان بين هذا وذاك مع التنبيه انني اقصد الصوفية الحقيقية وليس الصوفية المنحرفة . كان بودي ان اسهب اكثر لكنني قرات ان من البلاغة ان تعرض فكرتك بلا اطناب ممل او ايجاز مخل واحاول ان اتقيد بذلك . واحبذ ان يذكر الاعضاء تعليقاتهم وآرائهم حتى يتعرف كل منا على راي الاخر وتتكون فكرة واضحة تنبني على هذا النقاش ولكنني الاحظ في كثير من التعليقات انها تقتصر على الشكر طبعا في اغلب المواضيع وليس في هذا الموضوع.مع الشكر مرة اخرى للاخ سمير على هذه التحفة الرائعة |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
:
|
|
| موضوع: رد: الصوفية والتصوف تعريف دقيق الجمعة أكتوبر 23, 2009 3:07 pm | |
| مشكور جدا اخ مصطفى فقد اصبت كبد الحقيقة و هذا ما نطلبه ان نكون صوفيين لا متصوفين |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
:
|
|
| |
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
:
|
|
| موضوع: رد: الصوفية والتصوف تعريف دقيق السبت أكتوبر 24, 2009 11:21 am | |
| الحمد لله العزيز الجبار، خالق الليل والنهار، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله المختار، صلى الله عليه وعلى ءاله وأصحابه الأخيار، ما غابت شمس وطلع نهار.
فصل في تعريف التصوف وبيان حال الصوفية
ليعلم أن التصوف جليل القدر، عظيم النفع، أنواره لامعة، وثماره يانعة، فهو يزكي النفس من الدنس، ويطهر الأنفاس من الأرجاس، ويوصل الإنسان إلى مرضاة الرحمن، وخلاصته اتباع شرع الله، وتسليم الأمور كلها لله، والالتجاء في كل الشئون إليه مع الرضى بالمقدّر، من غير إهمال في واجب ولا مقاربة لمحظور.
وقد اختلف في تعريفه فقيل: " التصوف الجِدُّ في السلوك إلى ملك الملوك"، وقيل: "التصوف الموافقة للحق"، وقيل:"إنما سميت الصوفية صوفية لصفاء أسرارها ونقاء ءاثارها"، وقال بشر بن الحارث: "الصوفي من صفا قلبه لله ".
وقد سئل الإمام أبو علي الرَوْذباري عن الصوفي فقال: "من لبس الصوف على الصفا، وكانت الدنيا منه على القفا، وسلك منهاج المصطفى (صلّى الله عليه وسلّم)"، وسئل الإمام سهل بن عبد الله التُّستَري عن الصوفي فأجاب: "من صفا عن الكدر، وامتلأ من الفكر، واستوى عنده الذهب والمدر"، وقال الشيغ محمّد ميارة المالكي في شرح المرشد المعين: "في اشتقاق التصوف أقوال إذ حاصله اتصاف بالمحامد، وترك للأوصاف المذمومة، وقيل من الصفاء" اهـ.
وقيل غير ذلك من الأقوال التي هي مسطورة في كتب القوم.
فصل
التصوف مبني على الكتاب والسنة كما قال سيد الطائفة الصوفية الجنيد البغدادي رضي الله عنه: "طريقنا هذا مضبوط بالكتاب والسنة، إذ الطريق إلى الله تعالى مسدود على خلقه إلا على المقتفين ءاثار رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم)"اهـ، وقال الشيخ تاج الدين السبكي: "ونرى أن طريق الشيخ الجنيد وصحبه مقوَّم" اهـ، وقال سهل التُّستَري رضي الله عنه: " أصول مذهبنا- يعني الصوفية- ثلاثة: الاقتداء بالنبي (صلّى الله عليه وسلّم) في الأخلاق والأفعال، والاكل من الحلال، وإخلاص النيّة في جميع الأفعال" اهـ، وقال الشيخ أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه: " ليس هذا الطريق بالرهبانية ولا بأكل الشعير والنخَالة"،وانما هو بالصبر على الأوامر واليقين في الهداية قال تعالى: ﴿وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ﴾
( سـورة السجدة/٢٤) اهـ. وقال سيدنا الامام الكبير أحمد الرفاعي رضي الله عنه للقطب أبي اسحاق ابراهيم الأعزب رضي الله عنه:"ما أخذ جدك طريقًا لله إلا اتباع رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم)، فإن من صحت صحبته مع سرِّ رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) اتبع ءادابه وأخلاقه وشريعته وسنته، ومن سقط من هذه الوجوه فقد سلك سبيل الهالكين" اهـ، وقال أيضًا: "واعلم أن كل طريقة تخالف الشريعة فهي زندقة" اهـ، وقال رضي الله عنه أيضا: "الصوفي هو الفقيه العامل بعلمه " اهـ.
وقد حكى العارف بالله الشعراني في مقدمة كتابه الطبقات إجماع القوم على أنه لا يصلح للتصدر في طريق الصوفية إلا من تبحر في علم الشريعة وعلم منطوقها ومفهومها وخاصها وعامها وناسخها ومنسوخها، وتبحر في لغة العرب حتى عرف مَجازاتها واستِعاراتِها وغير ذلك.
والحكمة في هذا الإجماع الذي حكاه الشعراني ظاهرةٌ لأن الشخص إذا تصدَّرَ للمشيخة والإرشاد اتخذه المريدون قدوةً لهم ومرجعًا يرجعون إليه في مسائل دينهم، فإذا لم يكن متقنًا لعلم الشرع متبحرًا فيه قد يضل المريدين بفتواه فيحل لهم الحرام ويحرم عليهم الحلال وهو لا يشعر، أيضا فإن أغلب البدع القبيحة والخرافات إنما دخلت في الطريق بسبب كثير من المشايخ الذين تصدروا بغير علم ونصبوا أنفسهم للإرشاد من غير أن يكونوا مستحقين لهذا المنصب الجليل، ولذلك تجد الكثير من المنتسبين إلى التصوف اليوم والى طرق أهله قد أعماهم الجهل فيظنون أنهم بمجرد أخذهم لطريقة صوفية معيّنة يرتقون إلى أعالي الدرجات، وبمجرد قراءتهم للأوراد يصلون إلى مقام الإرشاد، وفي نفس الوقت يهملون تعلم العلوم الشرعية الضرورية وتطبيقها، فيتخبطون في الجهل والفساد وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعًا، ويدخلون في طريق القوم البدع الفاسدة والفتاوى الشاذة والأقوال الضالّة التي ما أنزل الله بها من سلطان ويزعمون أن هذا من الأسرار التي لا يطلع عليها إلا أهل الباطن ولا يفهمها أهل الشريعة الذين هم أهل الظاهر، وإذا قدّم لهم شخص نصيحة يقولون: أنتم أهل الظاهر ونحن أهل الباطن لا تفهمون هذا، فلذلك سمّاهم أهل العلم والصوفية الصادقون بالمتصوفة أي أدعياء التصوف، ويكفي في الرد عليهم قول الإمام الرفاعي: "كل طريقة تخالف الشريعة فهي زندقة"، وقال رضي الله عنه: "شيّدوا أركان هذه الطريقة المحمدية بإحياء السنة وإماتة البدعة" ا.هـ.، وقال: "كلّ الآداب منحصرة في متابعة النبي (صلّى الله عليه وسلّم) قولا وفعلا وحالا وخلقًا، فالصوفي ءادابه تدل على مقامه، زِنوا أقواله وأفعاله وأحواله وأخلاقه بميزان الشرع" ا.هـ.، وقال: "أيها الصوفي لم هذه البطالة؟ صِرّ صوفيا حتى نقول لك: أيها الصوفي " ا.هـ. وقال: "لا تقولوا كما يقول بعض المتصوفة: نحن أهل الباطن وهم أهل الظاهر، هذا الدين الجامع باطنه لبّ ظاهره، وظاهره ظرف باطنه لولا الظاهر لما بَطُن، لولا الظاهر لما كان الباطن ولما صح، القلب لا يقوم بلا جسد بل لولا الجسد لفسد، والقلب نور الجسد. هذا العلم الذي سمّاه بعضهم بعلم الباطن هو إصلاح القلب " ثم قال: "فإذا تعين لك أن الباطن لب الظاهر والظاهر ظرف الباطن ولا فرق بينهما ولا غنى لكليهما عن الآخر، فقل: نحن من أهل الظاهر وكأنك قلت ومن أهل الباطن. أيُّ حالة باطنة للقوم لم يأمر ظاهر الشرع بعملها؟ أيُّ حالة ظاهرة لم يأمر ظاهر الشرع بإصلاح الباطن لها" ا.هـ.
فعلى ما ذكر يتبين أن كل بدعة تراها في الطرق السائرة فلك أن تعرض ما تراه وتسمعه فيها من البدع القولية أو الفعلية على قواعد الشرع فإن لم توافقه فانبذها، قال السيد أحمد الرفاعي: "كل حقيقة ردتها الشريعة فهي زندقة، إذا رأيتم شخصًا تربع في الهواء فلا تلتفتوا إليه حتى تنظروا حاله عند الأمر والنهي " ا.هـ. ، أي يوزن أفعاله وأقواله بميزان الشرع فإن لم يوافقها فيترك، وقال رضي الله عنه: "سلّم للقوم أحوالهم ما لم يخالفوا الشرع، فإن خالفوا الشرع فكن مع الشرع " اهـ.
فصل
لكون التصوف مبنيًّا على الكتاب والسنة دخل فيه عظماء العلماء وانضم إلى زمرة أهلهِ فحولٌ من الكبراء كالحافظ أبي نُعَيمٍ، والمحدث المؤرخ أبي القاسم النصرَاباذي، وأبي علي الرَوذباري، وأبي العباسْ الدَينوري، وأبي حامد الغزالي، والقاضي بكارِ بن قتيبةَ، والقاضي رُوَيمْ بن أحمد البغدادي، وأبي القاسمِ عبد الكريم بن هوازن القشيري الجامع بين الشريعة والحقيقة، والشيخ الفقيه محمد بن خَفيفٍ الشيرازي الشافعي، والحافظ ذي المصنفات في الحديث والرجال أبي الفضل محمد المقدسي، والشيخ عز الدين بن عبد السلام المالكي، والحافظ ابن الصلاح، والنووي، وتقي الدين السبكي وابنه تاج الدين السبكي، وأبي الحسن الهِيكاري، والفقيه نجم الدين الخَبوشاني الشافعي، والفقيه المحقق سراج الدين أبي حفص عمر المعروف بابن الملقِّن الشافعي، والحافظ جمال الدين محمد بن علي الصابوني، والحافظ شرف الدين أبي محمد عبد المؤمن الدمياطي، والحافظ أبي طاهر السِّلَفي، والمسند المعمّر جمال الدين أبي المحاسنْ يوسف الحنبلي، وقاضي القضاة شمس الدين أبي عبد الله محمد المقدسي، والمفتي شرف الدين أبي البركات محمد الجُذامي المالكي، والإمام بهاء الدين أبي الحسن علي بن أبي الفضائل هبة الله بن سلامة، والحافظ أبي القاسم سليمان الطبراني صاحب المعاجم المعروفة، والمفتي جمال الدين محمد المعروف بابن النقيب، وقاضي القضاة الشيخ عز الدين عبد العزيز، ووالده قاضي القضاة بدر الدين أبي عبد الله محمد، ووالده شيخ الإسلام برهان الدين ابراهيم بن سعد بن جماعة الكِناني الشافعي، والشيخ أبي عبد الله محمد بن الفُرات، وقاضي القضاة تقي الدين أبي عبد الله محمد بن الحسين بن رُزَيْن الحموي الشافعي، وشيخ الإسلام صدر الدين أبي الحسن محمد، وشيخ شيوخ عصره عماد الدين أبي الفتح عمر، وشيخ الإسلام معين الدين أبي عبد الله محمد، والشيخ المفسّر النحوي أبي حيان الأندلسي، وقطب الدين القَسطلاني المشهور، والمفسر كمال الدين ابن النقيب، والحافظ أبي موسى المَديني، والعلامة نجم الدين أبي النعمان بشير بن أبي بكر حامد الجُبعْبري التبريزي، والحافظ جلال الدين السيوطي، والشيخ عبد الواحد بن عاشرٍ الأنصاري المالكي، والعلامة المحققِ الشيخ أحمد بن المبارك اللّمْطي، وغيرهم خلق كثير مما تضيق عن ذكرهم هذه الأسطر، فلا تجد عالمًا كبيرًا ومحققا شهيرا إلا ودخل في طريق القوم والتمس بركتهم ونال الحظوة بسبب الانتسابِ إليهم، فمن قرأ تراجم العلماء والمحدثين وتتبع سيرتَم واستقصى أخبارهم أدرك ذلك، ومن أنكر ذلك فهو جاهل متعنت لا اعتداد به ولا عبرة بما يقول.
ويكفي في بيان فضل الصوفية ما ذكر عن الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه أنه كان يقول لأبي حمزة الصوفي: "ماذا تقول يا صوفي " ا.هـ.، فالصوفي عند من يعرفه هو العامل بالكتاب والسنة يؤدي الواجبات ويجتنب المحرمات ويترك التنعم في المأكل والملبس ونحو ذلك، فهذه الصفة في الحقيقة صفة الخلفاء الأربعة، فلذلك صنف الحافظ أبو نُعيم كتابه الضخم المسمى "حلية الأولياء" أراد به أن يميز الصوفية المحققين من غيرهم لمّا كثر في زمانه الطعن من بعض الناس في الصوفية، ودعوى التصوف من طائفة أخرى هم خلاف الصوفية في المعنى، فبدأ بذكر الخلفاء الأربعة، وقد صنف خلق كثير من العلماء كتبًا في هذا الشأن منها طبقات الصوفية للمحدث الحافظ أبي عبد الرحمن محمد السُلَميّ النيسابوري، وطبقات الصوفية للحافظ البارع أبي سعيد النقّاش الحنبلي، وطبقات الصوفية للحكيم الترمذي، وطبقات الصوفية للحافظ ابن الملقّن الشافعي وكل هؤلاء من أهل الحديث.
وقد أكثر الحافظ البيهقي الرواية عن شيخه أبي علي الرَوذْباري أحد مشاهير الصوفية الذي كان تلميذ الجنيد رضي الله عنه. قال الشيخ منصور البُهوتي الحنبلي في كتابه كشاف القناع (۱) ما نصه: "ونقل إبراهيم بن عبد الله القلانسي أن الإمام أحمد قال عن الصوفية- أي الصادقين-: لا أعلم أقوامًا أفضل منهم، قيل: إنهم يستمعون ويتواجدون، قال: دعوهم يفرحون مع الله ساعة، قيل: فمنهم من يموت ومنهم من يُغشى عليه فقال: ﴿وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ﴾(سورة الزمر/٤٧) ولعل مُراده سماع القرآن، وعذرهم لقوة الوارد، قاله في الفروع"، اهـ. وصاحب الفروع هو شمس الدين بن مفلح الحنبلي(٢).
فيتبين من هذا كله أن طرق أهل الله كالرفاعية والقادرية وسائر الطرق المستقيمة أسست على وفق القرءان الكريم والحديث الشريف. |
|
| |
| الصوفية والتصوف تعريف دقيق | |
|