|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 2286
نقاط التميز : 3213
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 41
:
|
|
| موضوع: حرمة الظلم وعقوبته الخميس أكتوبر 29, 2009 4:48 am | |
| أيها الأخوة :
إنّ البغي والظلم ذنبٌ عظيم وإثم مرتعه وخيم ،وهو سبب كل شر وفساد وكل بلاء وعقاب فهو منبع الرذائل والموبقات ومصدر الشرور و السيئات وعنه تصدر سلاسل العيوب والآفات متى فشا في أمة آذن الله بأفولها ومتى شاع في بلدة فقد انعقدت أسباب زوالها وتحول لباسها، فبه تفسد الديار وتخرب الأوطان وتدمر الأمصار به ينزل غضب الواحد الجبار القهار قال الله سبحانه وتعالى: ﴿وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا﴾وقال : ﴿وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ﴾) وقال تعالى: ﴿وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً﴾ وقال تعالى: ﴿فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ﴾أيها المؤمنون إن الله تعالى نفى عن نفسه الظلم فقال عز وجل: ﴿وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيد﴾ وقال: ﴿وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً﴾وقال: ﴿إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّة﴾ ﴿وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْماً لِلْعِبَادِ﴾)وقد حرمه تعالى على نفسه ففي الحديث الإلهي عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال
رسول الله r فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى: ((ياعبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا))رواه مسلم فأعلم الله تعالى عباده في هذا الحديث العظيم أنه حرم الظلم على نفسه قبل أن يجعله محرماً بين عباده. وقد أعلن النبي r حرمة الظلم في أعظم مجمع وموقف فقال في خطبته يوم عرفة: ((ألا إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا))( وفي الصحيحين أن النبي r قال: ((اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة))( وقال r فيما يرويه مسلم وغيره: ((المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره)). وقد تهدد الله أرباب الظلم وأهله فقال جل ذكره: ﴿وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ﴾) فالله تعالى للظالمين بالمرصاد ففي الصحيحين عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول r: ((إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته ثم قرأ r: ﴿وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ﴾)) وقد لعن الله الظالمين فقال: ﴿ألا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ﴾ وأخبر سبحانه أنه يبغضهم فقال: ﴿وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ﴾ والظلم أنواع أشده خطورة وعقوبةً ومقتاً عند الله تبارك وتعالى (الشرك بالله) قال الله تعالى حاكياً عن لقمان وصيته لابنه: ﴿يابني لا تُشْرِكْ باللَّهِ إِنَّ الشرك لظُلْم عظيم﴾ فهذا الظلم لا يغفره الله إلا بالتوبة منه قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرِكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاء﴾
وأما ثاني مراتب الظلم فذاك الظلم الذي لا يتركه الله تعالى وهو ظلم العبد غيره من الخلق فهذا لابد فيه من أخذ الحق للمظلوم من الظالم كما قال الله سبحانه في الحديث الإلهي: ((وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين)) وقد أجاد من قال:
لا تظلمن إذا ماكنت مقتدر اً**** فالظلم ترجع عقباه إلى الندم تنام عينـاك والمظلوم منـتبه **** يدعو عليك وعين الله لم تنم وقال غيرُه فأجاد: أما والله إن الظلم شؤ م*** وما زال المسيء هو المظلوم ستعلم يا ظلوم إذا التقينا *** غداً عند المليك من الملوم فياعباد الله تداركوا الأمر قبل فوات الأوان فما هي والله إلا ساعة ثم تبعثر القبور ويحصّل ما في الصدور وعند الله تجتمع الخصوم. فيقتص للمظلوم من الظالم فتحللوا أيها الإخوان من المظالم قبل ألا يكون درهم ولا دينار فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله r: ((من كانت له مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء فليتحلله منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته وإن لم تكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه))(. وأخيراً أخي الحبيب إحذر أشدّ الحذرمن دعوة المظلوم لأنها دعوة غالية على الله ومستجابة عن ابن عباس t أن النبي r بعث معاذاً إلى اليمن فقال: (( اتق دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب))( رواه البخاري في صحيحه نسأل الله لنا ولكم السلامة والمغفرة والفلاح والنجاح والسعادة في الدنيا والفوز برضى الرحمن في الآخرة
|
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 4250
نقاط التميز : 4915
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
العمر : 46
:
|
|
| موضوع: رد: حرمة الظلم وعقوبته الخميس أكتوبر 29, 2009 4:58 am | |
| بارك الله بك على موضوعك المفيد وما أكثر الظلم في أيامنا وإن تعددت وجوهه ولا يكاد يخلو من شخص منّا فظلمنا ربما يكون في المنزل أو في العمل أو في الشارع و ربما يصل إلى ساحات هذه الشبكة العنكبوتية (الأنترنت). لذلك علينا غلق كافة أبواب الظلم والعودة إلى التراحم والتوادد والتآلف فيما بيننا |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 2286
نقاط التميز : 3213
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 41
:
|
|
| موضوع: رد: حرمة الظلم وعقوبته الخميس أكتوبر 29, 2009 4:04 pm | |
| شكراً جزيلاً أبومحمد الغالي على مرورك الكريم وردك العطروالعبق |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 3205
نقاط التميز : 4640
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 50
:
|
|
| موضوع: رد: حرمة الظلم وعقوبته الخميس أكتوبر 29, 2009 10:22 pm | |
| الظلم ظلمات يوم القيامة
كن عبد الله المظلوم ولا تكن عبد الله الظالم مشكور يا شيخ على هذا الموضوع الشامل عن وعقوبته يوم القيامة |
|
| |
| موضوع: رد: حرمة الظلم وعقوبته الجمعة أكتوبر 30, 2009 1:32 am | |
| طوبى لك شيخنا على هذه الكلمات الطيبة فالظلمُ جُرمٌ عظيمٌ عواقبه وخيمة واللهُ يمهل ولا يهمل ويكفينا كما قلتم إن نامت عيون العباد فعين الإله المعبود لا تنام شكراً لكَ وبارك الله لنا بك أختكم ريانة العبدالله |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
:
|
|
| موضوع: رد: حرمة الظلم وعقوبته الأحد نوفمبر 01, 2009 11:33 am | |
| اللهم افتح علينا فتوح العارفين ونجنا برحمتك من القوم الظالمين |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 2286
نقاط التميز : 3213
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 41
:
|
|
| |
| |
| موضوع: رد: حرمة الظلم وعقوبته الإثنين نوفمبر 02, 2009 5:19 pm | |
| الله يجزيك الخير ويعطيك ألف عافية على هالموضوع القيّم والمفيدفكم في مجتمعاتنا من ظلم وقهر واستبداد...وممايؤسف أنّ الظلم أصبح من أقرب الناس ..وممن يُفترض أن يكونوا أحنّ البشرية على الإطلاق!!! فكم من أب يظلم ابنته ويحرمها من حقها في التعليم أو حقها في اختيار شريك حياتها؟؟؟وكم من أب يحرم بناته الميراث ؟؟وكم أخ لا يزور أخته إلا في العام مرة؟؟ وقد لا يزورها مطلقاً؟؟؟وكم من أخ يعيش حياته في رفاهية وبزخ على حساب سعادة وراحة أخته أو إخوته؟؟؟وكم من عمٍ وصي على أبناء أخيه بعد وفاته يتسلّط عليهم وينتقم منهم ويأخذ أموالهم وتركة أخيه كلها ولا يعطيهم شيئاً؟؟؟هناك مظلومون ومحرمون في البيوت مستورون لا يعلمهم إلا اللههناك قلوب محروقة من ظلم ذوي القربىفالله ينصركل مظلوم ويهدي كل ظالم |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 2286
نقاط التميز : 3213
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 41
:
|
|
| موضوع: رد: حرمة الظلم وعقوبته الجمعة نوفمبر 06, 2009 1:16 am | |
| |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 190
نقاط التميز : 234
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
العمر : 46
:
|
|
| موضوع: رد: حرمة الظلم وعقوبته الخميس نوفمبر 12, 2009 2:54 am | |
| أشكركم جميعاً إخوتي وعندي بعض الأسئلة : أتمنى منكم الإجابة · ما المقصود بالظلم ومتى اعتبر الشخص ظالماً وهل تعتبر المماطلة ظلماً .· تفسير الحديث مطل الغني ظلم هل الفقير هو الظالم إذا كان يماطل الغني بسبب غناه أم العكس بمعنى أن الظالم هو الغني الذي عليه دين للفقير ويماطل به . · وهل الاختلاف على مبلغ مالي يجعلني اعتبر الشخص ظالماً إذا أنكر حقي المؤكد عليه وإذا صدق ذلك فهل هناك ضابط للمبلغ · هل يجوز التشهير بالظالم على جميع المستويات وأمام جميع الناس ام يقتصر ذلك على من يستطيع اخذ حقي منه أم لا يجوز التشهير البتة · إذا كان الجواب لا يجوز التشهير فلو أني شهرت به هل يترتب علي إثم · هل يجوز الدعاء على الظالم وحتى في السجود .· هل يجوز لعن الظالم . مع شكري لكم *** *** |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 2286
نقاط التميز : 3213
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 41
:
|
|
| موضوع: رد: حرمة الظلم وعقوبته الجمعة نوفمبر 20, 2009 3:33 am | |
| أخي مصطفى اسمحلي ما رأيت ردك حتى اليوم فالمعذرةوبالنسبة لأسألتك فقد راجعت شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجروشرح صحيح مسلم للإمام النووي رحمهما الله تعالى حول شرح الحديث وأقوال العلماء بالاضافة للاستعانة ببعض المصادرالأخرىأما سؤالك : ما المقصود بالظلم ؟؟؟القول في معنى الظلم مبني على مسألة التحسين والتقبيح، وقد وقع الخلاف في معنى الظلم على ثلاثة أقوال: أصحها وأشرها والمعتمدهو قول الجهمية والأشاعرة، وهؤلاء قالوا في تعريف الظلم: إما أنه التصرف في ملك الغير، أو أنه مخالفة الآمر الذي تجب طاعته والمقصودبه هناظلم أي جارَ و جاوزَ الحد ووضع الشيء في غير موضعه ..ومنع الشخص حقه أما سؤالك:تفسير الحديث مطل الغني ظلم هل الفقير هو الظالم إذا كان يماطل الغني بسبب غناه أم العكس بمعنى أن الظالم هو الغني الذي عليه دين للفقير ويماطل به .طبعا الحديث الذي ذكرتَه رواه البخاري ومسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " مَطلُ الغني ظلم ُ..." قال الحافظ ابن حجر العسقلاني عند شرح الحديث:وفي رواية عندالنسائي وابن ماجه:" المطلُ ظلم الغني " والمعنى أنه من الظلم وأطلق ذلك للمبالغة في التنفير عن المطل وأصل المطل المدّ قال ابن فارس: مطلتُ الحديدة أمطلها مطلاً إذا مددتها لتطول وقال الازهري : المطل المدافعة والمراد هنا تأخير ما استحق أداؤه بغير عذرثم قال الحافظ ابن حجر وقوله مطل الغني : هومن إضافة المصدر للفاعل عند الجمهور والمعنى أنه يحرم على الغني القادر أن يمطل بالدين بعد استحقاقه بخلاف العاجز وقيل هو من إضافة المصدر للمفعول والمعنى أنه يجب وفاء الدين ولو كان مستحقه غنياً ولايكون غناه سبباً لتأخيره عنه، وإذا كان كذلك في حق الغني فهوفي حق الفقير أولى انتهى كلامه رحمه الله المجلد الرابع صفحة 572ومثله قال الامان النووي رحمه الله عندشرح الحديق ونقل عن القاضي عياض وغيره : المطل منع قضاء ما استحق أداؤه مع اتفاقهم على أنّ العاجز عن الاداء لايُتعبر مماطلا ولاظالماًأما سؤالك:· وهل الاختلاف على مبلغ مالي يجعلني اعتبر الشخص ظالماً إذا أنكر حقي المؤكد عليه وإذا صدق ذلك فهل هناك ضابط للمبلغ نعم يُعتبرظالماً إذا أنكر حقك المؤكد ويدخل ضمن الحديث ويكون مماطلاً أما المبلغ فلم يُحددالعلماء ولكن ذكرواأنّ المطل هو عدم الوفاءبالحق سواء كان قليلاً أوكثيراً· هل يجوز التشهير بالظالم على جميع المستويات وأمام جميع الناس ام يقتصر ذلك على من يستطيع اخذ حقي منه أم لا يجوز التشهير البتة
قال تعالى : { لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم وكان الله سميعا عليما } .و فيها خمس مسائل :
المسألة الأولى : اختلف الناس في تأويلها ; فقال ابن عباس : إنما نزلت في الرجل يظلم الرجل ، فيجوز للمظلوم أن يذكره بما ظلمه فيه لا يزيد عليه .
وقال مجاهد وآخرون : إنما نزلت في الضيافة ; إذا نزل رجل على رجل ضيفا فلم يقم به جاز له إذا خرج عنه أن يذكر ذلك . وقال رجل لطاوس : إني رأيت من قوم شيئا في سفر ، أفأذكره ؟ قال : لا . قال القاضي : قول ابن عباس هو الصحيح ، وقد وردت في ذلك أخبار صحيحة ; قال النبي صلى الله عليه وسلم : { مطل الغني ظلم } . وقال : { لي الواجد يحل عرضه e]ص: 645 ] وعقوبته }
. وقال العباس لعمر بحضرة أهل الشورى عن علي بن أبي طالب : اقض بيني وبين هذا الظالم ، فلم يرد عليه أحد منهم ; لأنها كانت حكومة ، كل واحد منهما يعتقدها لنفسه حتى أنفذ فيها عليهم عمر للواجب .
المسألة الثانية : قال علماؤنا : وهذا إنما يكون إذا استوت المنازل أو تقاربت ; فأما إذا تفاوتت فلا تمكن الغوغاء من أن تستطيل على الفضلاء ، وإنما تطلب حقها بمجرد الدعوى من غير تصريح بظلم ولا غضب ; وهذا صحيح ، وعليه تدل الآثار . وقد قال العلماء في قول النبي صلى الله عليه وسلم : { لي الواجد يحل عرضه } ، بأن يقول مطلني ، وعقوبته بأن يحبس له حتى ينصفه . أما باقي اسئلتك فأظن أنها اندرجت أجوبتها ضمن الرد وللاستزادة أخي مصطفى راجع تفسير هذه الآية ففيها الخيرالكثير والله أعلم
|
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 3946
نقاط التميز : 4979
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 39
:
|
|
| موضوع: رد: حرمة الظلم وعقوبته الجمعة نوفمبر 20, 2009 7:55 pm | |
| بوركت شيخنا الجليل وجعلنا واياك من عباد الله المظلومين الله يجزيك كل خير على هذا الموضوع القيم الذي يحمل في داخله وصايا من افضل واشرف خلق الله (رسولنا الامين محمد عليه افضل الصلاة) وان شاء الله نكون من يدخلون الجنة مع رسولنا الكريم الصادق الامين جزاك الله الاجز العظيم شيخنا الجليل اخوك في الله معتز فائق احترامي |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 2286
نقاط التميز : 3213
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 41
:
|
|
| موضوع: رد: حرمة الظلم وعقوبته الجمعة نوفمبر 20, 2009 8:10 pm | |
| جزاك الله خيراً أخي الفاضل معتز وبارك الله فيك وأكرمك بالدارين شكراً على مرورك الكريم |
|
| |
|