هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى معرة حرمة إن شاء الله تستمتع معـنا
 
الرئيسيةدخولأحدث الصورالتسجيلمجلة المنتدىاتصل بنا
      goweto_bilobed  2015 7 eutelsat 7.3 west القديم اخو نديم aures tv سنين طويلة  الجرأة على الفتوى Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2024 6:09 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  هيا ياجماعه باقة أوربت المكسوره زمان على أجهزة 930+ يضربوها في 2024 الجرأة على الفتوى Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2024 2:33 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  السلام بعد الغياب  الجرأة على الفتوى Emptyالثلاثاء أغسطس 20, 2024 4:56 am من طرف حسين الطويل      goweto_bilobed   أقمار يوتل سات على الغرب  الجرأة على الفتوى Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 12:29 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   القديم ليوتل سات الفرنسية  الجرأة على الفتوى Emptyالجمعة مارس 15, 2024 4:09 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  بعد سنين أبومنيار  الجرأة على الفتوى Emptyالخميس فبراير 29, 2024 2:38 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  على الشرق 26 https://www.abaantu.com الجرأة على الفتوى Emptyالأربعاء نوفمبر 08, 2023 4:22 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  من الحرب نايل سات بتاع العراق وتم ألغائه  الجرأة على الفتوى Emptyالإثنين سبتمبر 11, 2023 11:13 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  التونسية على EUTELSATB 8 WSET8 غربا يوتل سات بي الجرأة على الفتوى Emptyالأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:41 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   العربسات الجزائر أول مرة تبثا  الجرأة على الفتوى Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 7:26 pm من طرف دينق بلال سعيد

 
 
شاطر|

الجرأة على الفتوى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

د.عبد الكريم

د.عبد الكريم
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 57
نقاط التميز : 101
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
  : 100%

الجرأة على الفتوى Vide
مُساهمةموضوع: الجرأة على الفتوى الجرأة على الفتوى Emptyالخميس ديسمبر 24, 2009 6:22 pm

الجرأة على الفتوى وخطرها :



الجرأة على الفتوى مرض من الأمراض التي فتكت بأبناء الأمة الإسلامية , وقد وقعوا فيها منذ أمد طويل , والسبب في ذلك قلة العلم وعدم حفظه في الصدور , وعندما رفع العلم وأهمل , وكثرت الأحداث المستجدة قام من يدعي العلم بالفتوى المبنية على الهوى والخطأ .

والجرأة على الفتوى موضوع خطير جداً بل هي أخطر عمل أوقف العلماء وأحرجهم , ولكن للأسف الشديد نجد أن السفهاء تجرؤا عليها, وأخذوا يقدمون للناس الفتاوى على الهواء مباشرة وعلى شاشات التلفاز بل في كثير من فتاويهم تأخذ طابعاً سياسياً ، وقد تكون لإرضاء صاحب الشأن ، ما أجرأ هؤلاء السفهاء على النار .

وقد تجرأ هؤلاء وبدؤوا يقدمون للناس الفتاوى فوق الأرض وتحت أديم السماء ، ولكثرة الجهل ، وحاجة الناس للأدوية والعلاجات الشرعية صدَّقوا هؤلاء لقلة علمهم ، وحسن نيتهم فطبقوا هذه الفتاوى على أنفسهم وعلى غيرهم ولم ينتبهوا إلى خطورة ما يفعلون ، وإلى خطر هؤلاء المفتين المتجرئين على الله ، ولقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الفتوى ، وبيّن خطرها فقال : { من أفتى بغير علم كان إثمه على من أفتاه }(31) ، وروى ابن وهب المالكي قال : سمعت مالكاً يقول { لم يكن من أمر الناس ، ولا من مضى من سلفنا ، ولا أدركت أحداً أقتدي به يقول في شيء : هذا حلال ، وهذا حرام ، وما كانوا يجترئون على ذلك ، وإنما كانوا يقولون : نكرة هذا ، ونرى هذا حسناً ،فينبغي هذا ، ولا نرى هذا }(32) .

فأين من يتجرأ اليوم على الفتوى من هذا الأدب الجم من العلماء , وأين هو من شروط الإمام أحمد الذي قال : ( ينبغي للرجل إذا حمل نفسه على الفتيا أن يكون عالماً بوجوه القرآن , عالماً بالأسانيد الصحيحة , عالماً بالسنن , وإنما جاء خلاف من خالف , لقلة معرفتهم بما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم , وضعف تمييزهم لصحيحها من سقيمها (23) .

وكان ابن أبي حمزة عبد الله بن سعد يشكو , وهو في القرن السابع مما نشكو منه اليوم فقال في كتابه (( بهجة النفوس )) : ( كان العلم أولاً في صدور الرجال , ثم انتقل إلى الأوراق والكتب , وبقيت مفاتحه في صدور الرجال , ثم كثرت الكتب والأسفار في عصرنا وقلت المفاتيح , وإن وجد مفتاح فقل أن يكون مستقيماً إلا النادر , وقد ظهر في عصرنا هذا , وتفاحش قوم يقرؤون علوم النحو والأصول والمنطق وعلم الكلام , ثم يدعون بها الرئاسة , ويريدون أن يفتوا في دين الله بتلك العلوم , حتى أن بعضهم يدعي الاجتهاد على زعمه , ويخطئ من تقدم من الفضلاء , وأئمة الدين لقلة فهمه لما قالوا , وسوء ظنه بهم (34) .

فهذا كلام قيل قبل قرون خلت , فكيف لو شاهد صاحب القول ما يحصل في عصرنا حيث أنه يوجد أقوام يفتون بغير علم لما سبق ذكره , فلا هم بالعير ولا هم في النفير , لا يفقهون نحواً ولا صرفاً ولا منطقاً , ولا أصولاً , حتى أنهم لا يفقهون نصاً لغوياً واحداً لذلك وقعت كوارث في الأمة الإسلامية بسبب الجرأة على الفتيا , وفهم نصوص الشرع دون آلياته , ودون العلم الواسع به .

التيسير في الفتوى وقواعده :

تحت هذا المسمى نرى كثيراً ممن يدعي العلم والفتوى يحلون أشياء محرمة ويأتون من الدين ما ليس منه , ويفتون بآراء ما أنزل الله بها من سلطان , كل هذا بحجة التيسير على الناس بالفتوى , وهذا ما نشاهده على الفضائيات ومواقع الإنترنت أن بعض المشائخ من غير أهل العلم , والذين يتصدون للإفتاء في أمور خطيرة , ويفتون الناس في أنحاء المعمورة وعلى الهواء مباشرة , وبدون تأن ولا تمحيص ولا مراجعة , وبكل جرأة يجعلون الحلال حراماً , والحرام حلالاً فيضلون ويُضلون , ويصدق على هؤلاء الحديث الشريف الذي أخرجه البخاري بسنده عن عبد الله بن عمير قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد ,ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يُبق عالماً أتخذ الناس رؤساء جهالاً فسُئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا } (35) .

إذاً أمثال هؤلاء يبيحون أشياء محظورة تحت شعار التيسير في الفتوى , والدين الإسلامي دين التيسير , ورفع الحرج , وأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد بعثه بالحنيفة السمحة , وما خير بين أمرين إلا أختار أيسرهما , كل هذا حق , ولكن ما أجدره بكلمة الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه في قول الخوارج : { لا حكم إلا الله } . بأنها كلمة حق يراد بها باطل , وعلى ضوء ذلك لزم عليّ أن أبين مجال التيسير في الفتوى , وضوابطه وقواعده المعتبرة حتى لا نخرج عن مسار التيسير، ونتجنب الوقوع في المحظور .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنس الحاج أحمد

أنس الحاج أحمد
 
 

الجرأة على الفتوى Kateb10
الجرأة على الفتوى Super_10
الجنس : ذكر
اسم الدولة : الإمارات

عدد المساهمات : 3205
نقاط التميز : 4640
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 50
  : 100%

الجرأة على الفتوى Vide
مُساهمةموضوع: رد: الجرأة على الفتوى الجرأة على الفتوى Emptyالخميس ديسمبر 24, 2009 7:22 pm

الله يجزيك الخير دكتور على هذا الموضوع المهم جدا ً والذي أصبح مستفحلا ً بين أبناء هذه الأمة
فطالب العلم لا يكاد يكمل السنة الأولى من دراسته الشرعية حتى يفتي على المذاهب الأربعة ثم بعد ذلك يقول لك وأنا أرجح الرأي الفلاني
فكأنه أصبح من أهل الاجتهاد وأهل الترجيح وهذا الداء خطير جداً
أشكرك لتنبيهك على خطورة هذه المسألة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عمر حاج أحمد

عمر حاج أحمد
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 4250
نقاط التميز : 4915
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
العمر : 46
  : 100%

الجرأة على الفتوى Vide
مُساهمةموضوع: رد: الجرأة على الفتوى الجرأة على الفتوى Emptyالخميس ديسمبر 24, 2009 10:54 pm

بارك الله بك دكتور عبد الكريم على هذا الموضوع الهاااام جدا والذي أخذ يستشي بنا جميعاً علماء وعوام...
فليس وحده طالب العلم هو المسؤول بل أصبح العوام وحتى أن البعض منهم لا يعرف فكّ الحروف
أخذ يُسارع بالفتوى ويُجادل بها و يُكابر بها ولا يرضى القبول بفتوى أخرى معارضة لرأيه...
ولكن حسب رأيي -ولكم حق الاختلاف- أن سبب مسارعة الناس على الفتوى هو ضعفٌ كبير في الكثيرين من طلاب العلم
وخاصةً الطلاب السماعيين -الذين أخذوا العلم سمعاً - فما أكثرهم في زماننا وما أجرأهم على حدود الله..
وكأن كلمة لا أعرف أصبحت عاراً بحق قائلها مع أنها كانت نصف العلم
فنسأل الله أن يُبعدنا عن الجرأة على الفتوى وأن يُسدّد قولنا وفعلنا إلى ما يحبه ويرضاه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maarthorma.com

avatar

علوان حاج حمود..
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 2286
نقاط التميز : 3213
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 41
  : 100%

الجرأة على الفتوى Vide
مُساهمةموضوع: رد: الجرأة على الفتوى الجرأة على الفتوى Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2009 1:12 am

ليس أمر الفتيا بالشيء اليسير لقد كان الصحابة وهم خير الأمة بعد رسولها صلى الله عليه وسلم كانوا يتدافعون الفتوى كل واحد منهم يتمنى لو أنّ أخاه كفاه. وعندما ننظر في حال كثير من الناس نجد أن لديهم عجلة الى الفتيا فيفتي بدون أن يُسأل، وكثير من هؤلاء ليس أهلاً للفتيا ولكن نتيجة استخفافه وجهله بخطورة أمرها قال ما قال. فيهرف بما لا يعرف ويهذي بما لا يدري «وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ»
وقد شّدد الرسول صلى الله عليه وسلم على هذا الأمر وبين أن جزاء من عمله النار فقال: «من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار»، وقال: «أجرأكم على الفتيا أجرأكم على النار». كما حذّر من ذلك وأكد أن الجاهل عندما يتصدر للإفتاء فانه يوقع نفسه في الضلال ويضل غيره فتقع الفتنة ويسير الناس على غير هدى. فقال: «ان الله لا ينتزع العلم انتزاعاً وإنما ينتزعه بقبض العلماء فإذا كان ذلك اتخذ الناس رؤساء جهالاً فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا»، وما دام أن الأمر يبلغ الى هذا الحد من الافتراء على شريعة الله والتهاون بها، وتجاوز كل حدودها وقيودها، وعدم الالتزام بمبادئها ومنهجها فلاشك أن هناك أسباباً تدفع بعض الناس وخصوصاً أنصاف المتعلمين إلى الوقوع في هذا المحذور بدون تعّرف على الخلفيات الضارة السلبية التي تتمخض عنه، ولعلنا بشكل مركز وموجز نبين هذه الأسباب:
1_عدم وجود الوازع والرادع الديني والعقلي
2_ قلة العلم، فالإنسان إذا لم يكن لديه من العلم ما يحصنه، ويكون حامياً لـه من الوقوع في هذا المسلك، فانه يتجرأ على الفتيا والخوض في مسائل كبار لا يقدر عليها إلا فحول العلماء بل إنهم قد يترددون في الحكم عليها ويدفعونها إلى غيرهم.
ثالثاً: استعجال الشيء قبل أوانه فينطبق عليه قول القائل تزبّب قبل أن يتحصرم » فتكون نتيجة عمله هذا ما ذكره القائل في قوله: «من استعجل شيئا قبل أوانه عوقب بحرمانه»، ومعلوم أنّ العلم لا يعطيك بعضه إلا إذا أعطيته كلك.
رابعاً: الحرص على الشهرة والسمعة عند الناس وبينهم، فتجده يحرص على أن يسألوه ويضعوا لـه المكانة التي لا يستحقها، الأمر الذي معه تنفتح مداخل شياطين الإنس والجن عليه فيصورون لـه نفسه أنه العلم العلامة، والحبر الفهامة الحافظ، صاحب الحجة والبرهان، المجاهد الذي يتوقف إصلاح وصلاح المجتمعات عليه، فيغر ويغتر، ويصبح ليس لـه هم إلا ماذا قال الناس؟ وما الذي يريدونه؟ وما أسهل الطرق إلى الشهرة؟ فيضل ويضل ويزل ويزل، وتقع مخالفات دينية ودنيوية لا تحمد عقباها ولا يستفيد منها في النهاية إلا أعداء الإسلام .
ولكن لكل داء دواء يستطب به، ولكل مشكلة حل وعلاج، وعلاج هذه الظاهرة يكمن في أمور يسيرة على من يسرها الله عليه هي:
1_الاخلاص لله عز وجل في طلبه للعلم بحيث لا يكون همه التفاخر والاستعلاء والجدال والمماراة والرد على غيره ونحو ذلك بل يقصد بعلمه رفع الجهل عن نفسه وعن غيره، كما قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله يقول ابن مسعود رضي الله عنه : «لو تعلمون ذنوبي ما وطئ عقبي اثنان» يقول هذا وهو أحد صحابة رسول الله فما بالنا بمن جاء بعدهم.
2 ـ أن تكون النصوص المحذّرة من الجرأة على الفتوى، والقول على الله بغير علم نصب عينيه في جميع أوقاته وكل أحواله لتكون حصناً حصيناً له من الولوج في ما لا يعود عليه وعلى مجتمعه ودينه إلا بالضرر.
3 ـ أن يأخذ العلم عمن يثق به من العلماء المشهود لهم بالتقوى والصلاح والفقه والفهم والبصيرة والحكمة.
4 ـ الحرص على تعلم الأصول والمتون وحفظها وفي مقدمتها كتاب الله وسنة رسوله وإدراكها إدراكاً جيداً قبل الفروع لأن من حُـــرم الأصول حرم الفروع ولا تنال الفنون إلا بحفظ المتون.
5 ـ عدم التصدر للتدريس والتوجيه والفتوى إلا بعد التعمق والتمرس والتجربة في مجالات العلم المتعددة لتكون أقوال الإنسان دقيقة وقريبة من الصواب ومبنية على الأدلة الواضحة والصريحة، وكان الصحابة رضوان الله عليهم قبله يتدافعون الفتوى براءة لذمة وورعاً من الوقوع في المحظور.
6 ـ التحلي بالآداب والأخلاق االإسلامية التي تستلزم الاحترام والتقدير لجميع أفراد المجتمع وبالأخص أصحاب الفضل، ومن لهم قيادة وريادة دينية أو دنيوية.
7 ـ الابتعاد عن الغرور والاعتداد بالنفس وعدم الدخول في أمور لا تحمد عقباها لأن من كان كذلك هان في أعين الناس فبالتالي يبتعدون عنه ولا يستفيدون مما لديه من العلم
ولما ُسئل أبو بكر رضي الله عنه عن شيء من تفسير القرآن لا يعلمه فقال:«أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إن أنا قلت في كتاب الله بغير علم»، وكان يجمع الصحابة ليسألهم عن حكم واقعة لا يعرف فيها حكم عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، كما في ميراث الجدة وغيرها
وكذلك كان سيدنا عمر رضي الله عنه من بعده يفعل هذا كثيراً، وقال ابن مسعود: يا أيها الناس من ُسئل عن علم يعلمه فليقل به ، ومن لم يكن عنده علم فليقل الله أعلم، فان من العلم أن يقول لما لا يعلم: الله أعلم.
وهذا الشعبي كان في نفر من تلاميذه فسأله رجل عن مسألة فقال: لا أحسنها وعندما ولّي الرجل قال تلاميذه: قد استحيينا لك، فقال: لكن الملائكة لم تستح وقالت: « لاَ عِلْمَ لَنَا إلا مَا عَلَّمْتَنَا». وجاء رجل إلى مالك بن أنس فقال: يا أبا عبد الله جئتك من مسافة بعيدة في مسألة حملني إياها أهل بلدي، قال: فقل، فسأله، فقال: لا أحسنها، فبهت الرجل وقال: ماذا أقول لأهل بلدي إذا رجعتُ إليهم ؟؟ ، قال: تقول لهم: قال مالك لا أدري.
هذا المقال مختصر من مقال كبير ونافع من جريدة الشرق الأوسط حيث قاموا بإجراء لقاءات مع عدد من العلماء
والسماع لهم حول الجرأة على الفتيا بغير علم وخطرها وأسبابها وعلاجها
وأخيراً جزاك الله خيراً دكتور وبارك الله فيك وجعل ما كتبت في ميزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mdhi1986

mdhi1986
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 21
نقاط التميز : 43
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 45
  : 100%

الجرأة على الفتوى Vide
مُساهمةموضوع: رد: الجرأة على الفتوى الجرأة على الفتوى Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2009 2:34 pm

جزاك الله خيرا لان هذا الموضوع من اهم الموضوعات التي يجب العلم بها

لان الكثير من المفتين في بلادنا الإسلامية صار ديدنهم إطلاق الأحكام مما يناسب هواهم أو يجلب لهم مصالح خاصة أو مناصب زائلة فضلوا وأضلوا

وما أكثر ما نسمع ونرى من فتاوى لا يدعما دليل من القرآن أو السنة النبوية الشريفة أو أي مصدر من مصادر التشريع

وإنما ترى الفتوى يتيمة أو مقطوعة من شجرة ولا تدرس بشكل تحليلي وعلمي جميع الجوانب التي يتعلق بها الموضوع الذي يفتي به المفتي

وغالباً ما نسمع بأن هذا حلال وذاك حرام دون ذكر التفاصيل ودون ذكر الأدلة الشرعية

لأن الشرع بمضمونه يحتوي عل أسرار العلم كلها والشارع سبحانه وتعالى لم يحلل للبشرية شيئا إلا وكان فيه خيرهم وصلاح دنياهم وأخراهم ولم يحرم عليهم شيئاً إلا لأن فيه ضررهم وهذا ما كشفه العلم الحديث وهذا ماكشفته وقائع وتجارب حياتنا

وإن أكثر ما يقض مضجعي كإنسان مسلم عادي يعني لست بعالم ولا مدعي علم وإنما محب للعلم وأكثر ما يشعرني باليأس ممن يتجرؤون على الفتوى دون علم كاف ودون ذكر جميع جوانب موضوع فتواهم ومعظم فتاويهم معلومة الأهداف والمصالح وغالباً لايدعمها دليل شرعي موثق وما أكثر هؤلاء في إذاعاتنا وعلى منابرنا وحتى في منتدياتنا .....

وفقكم الله وجزاكم كل خير... ومن علمكم نستفيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

د.عبد الكريم

د.عبد الكريم
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 57
نقاط التميز : 101
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
  : 100%

الجرأة على الفتوى Vide
مُساهمةموضوع: رد: الجرأة على الفتوى الجرأة على الفتوى Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2009 10:36 pm

اخي علوان جزاك الله خيراً على هذا الرد والاستكمل لموضوع الفتوى لان ردك هذا اعطى لموضوعي اهمية واتم الفائدة كما اشكر الاخ عمر على هذه الزيادة المفيدة والشكؤ الخاص لاخ ( mdhi 1986) على رده العلمي المفيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجرأة على الفتوى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلاّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
المنتـــدى الإسلامــــي
 :: المنتدى الفقهي
-

 

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى معرة حرمة 2009-2010 ©

تصميم: عمر حاج أحمد