هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى معرة حرمة إن شاء الله تستمتع معـنا
2015 7 eutelsat 7.3 west القديم اخو نديم aures tv سنين طويلة
الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:09 pm من طرف دينق بلال سعيد
هيا ياجماعه باقة أوربت المكسوره زمان على أجهزة 930+ يضربوها في 2024
الثلاثاء أغسطس 27, 2024 2:33 pm من طرف دينق بلال سعيد
السلام بعد الغياب
الثلاثاء أغسطس 20, 2024 4:56 am من طرف حسين الطويل
أقمار يوتل سات على الغرب
الثلاثاء أبريل 23, 2024 12:29 am من طرف دينق بلال سعيد
القديم ليوتل سات الفرنسية
الجمعة مارس 15, 2024 4:09 am من طرف دينق بلال سعيد
بعد سنين أبومنيار
الخميس فبراير 29, 2024 2:38 am من طرف دينق بلال سعيد
على الشرق 26 https://www.abaantu.com
الأربعاء نوفمبر 08, 2023 4:22 pm من طرف دينق بلال سعيد
من الحرب نايل سات بتاع العراق وتم ألغائه
الإثنين سبتمبر 11, 2023 11:13 pm من طرف دينق بلال سعيد
التونسية على EUTELSATB 8 WSET8 غربا يوتل سات بي
الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:41 pm من طرف دينق بلال سعيد
العربسات الجزائر أول مرة تبثا
الأربعاء مايو 24, 2023 7:26 pm من طرف دينق بلال سعيد
::
المنــتدى الإجتماعــــي
::
منتدى الأسرة والطفل وعالم الشباب
شاطر
|
أم زرع
كاتب الموضوع
رسالة
علوان حاج حمود..
الجنس
:
اسم الدولة
:
عدد المساهمات
:
2286
نقاط التميز
:
3213
تاريخ التسجيل
:
14/04/2009
العمر
:
41
:
موضوع: أم زرع
الجمعة يناير 15, 2010 3:44 am
اليوم ومع
صحيح البخاري
حديث عجيب غريب، وهو ندوة حوار بين إحدى عشرة امرأة، اجتمعن يوماً من الدهر وتعاقدن وتعاهدن ألا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئاً، وتكلمت كل امرأة منهن بمعاملتها مع زوجها ومعاملة زوجها معها، وفي يوم من الأيام جلس رسول الهادى صلى الله عليه وسلم مع
عائشة
رضي الله عنها وأرضاها مداعباً ومؤانساً ومحدثاً، فقصتْ عليه خبر النسوة، عليه أفضل الصلاة والسلام.
فلنستمع إلى هذا الحديث الذي رواه
البخاري
في (باب حسن المعاشرة مع الأهل).
قال رحمه الله تعالى:
عن
عروة
عن
عائشة
رضي الله عنها قالت: {
جلس إحدى عشرة امرأة، فتعاهدن وتعاقدن ألا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئاً،
قالت الأولى
: زوجي لحم جمل غث على رأس جبل وعر، لا سهل فيرتقى، ولا سمين فينتقل.
قالت الثانية
: زوجي لا أبث خبره، إني أخاف ألا أذره، إن أذكره أذكر عجره وبجره.
قالت الثالثة
: زوجي العَشَنَّق، إن أَنْطِق أُطَلَّق، وإن أسكت أُعلَّق.
قالت الرابعة
: زوجي كلَيْلِ تهامة
، لا حَرَّ ولا قَرَّ ولا مخافة ولا سآمة.
قالت الخامسة
: زوجي إن دخل فَهِدَ، وإن خرج أَسِدَ، ولا يسأل عما عهد.
قالت السادسة
: زوجي إن أكل لف، وإن شرب اشتف، وإن اضطجع التف، ولا يولج الكف ليعلم البث.
وقالت السابعة
: زوجي غياياء أو عياياء، طباقاء، كل داءٍ له داء، شجَّكِ أو فلَّكِ أو جمع كلاًّ لكِ.
قالت الثامنة
: زوجي المس مس أرنب، والريح ريح زرنب.
قالت التاسعة
: زوجي رفيع العماد، طويل النجاد، عظيم الرماد، قريب البيت من الناد.
قالت العاشرة
: زوجي مالك وما مالك؟! مالك خير من ذلك، له إبل كثيرات المبارك، قليلات المسارح، إذا سمعن صوت المزهر، أيقن أنهن هوالك.
قالت الحادية عشرة
: زوجي
أبو زرع
فما
أبو زرع
؟ أناسَ من حلي أذني، وملأ من شحم عضدي، وبجحني فبجحت إلي نفسي.. وجدني في أهل غنيمة بشق، فجعلني في أهل صهيل وأطيط، ودائس ومنق، فعنده أقول فلا أقبح، وأرقد فأتصبّح، وأشرب فأتقنّح.
أم
أبي زرع
فما أم
أبي زرع
؟ عكومها رداح، وبيتها فساح.
ابن
أبي زرع
فما ابن
أبي زرع
؟ مضجعه كمسل شطبة، ويشبعه ذراع الجفرة.
بنت
أبي زرع
فما بنت
أبي زرع
؟ طوع أبيها، وطوع أمها، وملء كسائها، وغيظ جارتها.
جارية
أبي زرع
، فما جارية
أبي زرع
؟ لا تبث حديثنا تبثيثاً، ولا تنقث ميرتنا تنقيثاً، ولا تملأ بيتنا تعشيشاً قالت: فخرج
أبو زرع
ذات يوم والأوطاب تمخض، فلقي امرأة معها ولدان لها كالفهدين، يلعبان من تحت خصرها برمانتين، فطلقني ونكحها، فنكحت بعده رجلاً سرياً، ركب شرياً، وأخذ خَطِياً، وأراح علي نعماً ثرياً، وأعطاني من كل رائحة زوجاً، وقال: كلي
أم زرع
وميري أهلك، فلو جمعت كل شيء أعطانيه، ما بلغ أصغر آنية
أبي زرع
.
قالت
عائشة
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كنت لك كـ
أبي زرع
لـ
أم زرع
}. وفي رواية " غير أني لا أطلقكِ"
هذا الحديث من أعقد وأغرب الأحاديث في كتب السنة، وقد شرحه ما يقارب عشرة من العلماء، كل شرح في مجلد، وأعظم من شرحه
القاضي عياض
، قاضي المغرب وعالمها، و
ابن حجر
شرحه فيما يقارب ثلاثين صفحة وهو حديث عجيب، فيه أكثر من خمس وعشرين فائدة، سوف تمر بنا بإذنه سُبحَانَهُ وَتَعَالى، والآن نأتي إلى الشرح.
أرجو أن تكتبوا ما عرفتم من هذه الصفات من دون استعانة بالكوكل
أو بكتب الحديث لنرى إلى أيّ حدٍ ّ نقترب من الصواب
والشرح سآتيكم به لاحقاً حتى تستكملوا ردودكم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً
أبوزهراء
الجنس
:
اسم الدولة
:
عدد المساهمات
:
84
نقاط التميز
:
131
تاريخ التسجيل
:
10/09/2009
العمر
:
44
:
موضوع: رد: أم زرع
الجمعة يناير 15, 2010 6:13 am
بارك الله فيك يا شيخ علوان والله ةذكرتنا بسيدنا الشيخ حسين
رحمه الله تعالى كان يملأ المجلس بهاء ونور في قلوب الحاضرين
بهذا الحديث الرائع اللهم صل وسلم وبارك على على سيدنا رسول الله
وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراا
ريانة عبد الله
الجنس
:
اسم الدولة
:
عدد المساهمات
:
524
نقاط التميز
:
835
تاريخ التسجيل
:
10/07/2009
:
موضوع: رد: أم زرع
السبت يناير 16, 2010 10:44 pm
فعلاً حديث غريب عجيب
صدقاً لم استطع أن أفهم معناه ، فألفاظه غريبة لم أسمع بها
أرجو من الشيخ علوان أن يعطينا تفسيراً وشرحاً لهذا الحديث
ونحن له من الشاكرين
أختكم ريانة العبد الله
علوان حاج حمود..
الجنس
:
اسم الدولة
:
عدد المساهمات
:
2286
نقاط التميز
:
3213
تاريخ التسجيل
:
14/04/2009
العمر
:
41
:
موضوع: رد: أم زرع
الأحد يناير 17, 2010 2:54 am
أشكر كم على مروركم الطيب وتعليقاتكم الجميلة
ولكم ما طلبتِ أخت ريانة وسأنقل لكم شرح الحديث وغريبه
شرح ألفاظ الحديث وغريبه
:
قال ابن حجر : قوله: (فتعاهدن وتعاقدن) أي
:
ألزمن أنفسهن عهداً، وعقدن على الصدق من ضمائرهن عقداً
.
قال ابن حجر: قوله
: (
أن لا يكتمن) في رواية بن أبي أويس وعقبة: أن يتصادقن بينهن ولا يكتمن، وفي رواية
سعيد بن سلمة عند الطبراني: أن ينعتن أزواجهن ويصدقن، وفي رواية الزبير: فتبايعن
على ذلك
.
وقول الأولى
: (زوجي لحم جَملٍ غَثّ) أي: كلحم الجمل في
الرداءة، لا كلحم الضأن، والمقصود منه المبالغة في قلة نفعه، والرغبة
عنه
.
(
على رأس جبل وعر، لا سهلٌ فيرتقى، ولا سمينٌ فينتقل) المقصود المبالغة
في تكبره وسوء خلقه، فلا يوصل إليه إلا بغاية المشقة، ولا ينفع زوجته في عشرة ولا
غيرها مع كونه مكروهاً رديئاً، ومعنى (لا ينتقل) أي: لا ينقله الناس إلى بيوتهم
ليأكلوه بعد مقاساة التعب ومشقة الوصول، بل يرغبون عنه لرداءته، وبالجملة فقد وصفته
بالبخل والرداءة، والكبر على أهله وسوء الخلق
.
وأما قول الثانية:
(زوجي لا
أثير خبره) أي لا أظهره وأنثره
.
قال ابن حجر: قوله: (إني أخاف أن لا أذره
)
أي: أخاف أن لا أترك من خبره شيئاً، فالضمير للخبر أي أنه لطوله وكثرته إن بدأته لم
أقدر على تكميله، فاكتفت بالإشارة إلى معايبه خشية أن يطول الخطب بإيراد
جميعها
.
قوله (عجره وبجره) فالعجر تعقد العصب والعروق في الجسد حتى تصير
ناتئة، والبجر مثلها إلا أنها مختصة بالتي تكون في البطن قاله الأصمعي وغيره، وقال
الخطاب: أرادت عيوبه الظاهرة وأسراره الكامنة، قال: ولعله كان مستور الظاهر، رديء
الباطن
قوله: قالت الثالثة
: (زوجي العشنق): هو الطويل، وقال الأصمعي: أرادت
أنه ليس عنده أكثر من طوله بغير نفع،
قوله: (إن أنطق أطلق، وأن اسكت أعلق
)
أي: إن ذكرت عيوبه فيبلغه طلقني، وإن سكت عنها فأنا عنده معلقة، لا ذات زوج ولا
أيم، هكذا توارد عليه أكثر الشراح تبعاً لأبي عبيد، وفي الشق الثاني عندي نظر؛ لأنه
لو كان ذلك مرادها لانطلقت ليطلقها فتستريح، والذي يظهر لي أيضاً أنها أرادت وصف
سوء حالها عنده، فأشارت إلى سوء خلقه، وعدم احتماله لكلامها إن شكت له حالها، وإنها
تعلم أنها متى ذكرت له شيئاً من ذلك بادر إلى طلاقها، وهي لا تؤثر تطليقه لمحبتها
فيه، ثم عبرت بالجملة الثانية إشارة إلى أنها سكتت صابرة على تلك
الحال
.
قوله: قالت الرابعة
: (زوجي كليل تهامة، لا حر ولا قر، ولا مخافة ولا
سآمة) وصفت زوجها بجميل العشرة، واعتدال الحال، وسلامة الباطن، فكأنها قالت: لا أذى
عنده ولا مكروه، وأنا آمنة منه، فلا أخاف من شره، ولا ملل عنده فيسأم من عشرتي، أو
ليس بسيء الخلق فأسأم من عشرته، فأنا لذيذة العيش عنده كلذة أهل تهامة بليلهم
المعتدل
.
قوله: قالت الخامسة
: (زوجي أن دخل فهد، وأن خرج أسد، ولا يسأل عما
عهد) قال ابن أبي أويس معناه: إن دخل البيت وثب علي وثوب الفهد، وإن خرج كان في
الإقدام مثل الأسد، فعلى هذا يحتمل قوله "وثب" على المدح والذم، فالأول تشير إلى
كثرة جماعه لها إذا دخل، فينطوي تحت ذلك تمدحها بأنها محبوبة لديه بحيث لا يصبر
عنها إذا رآها، والذم إما من جهة أنه غليظ الطبع ليست عنده مداعبة ولا ملاعبة قبل
المواقعة؛ بل يثب وثوباً كالوحش، أو من جهة أنه كان سيء الخلق، يبطش بها ويضربها،
وإذا خرج على الناس كان أمره أشد في الجرأة والإقدام والمهابة
كالأسد
.
وقولها: (ولا يسأل عما عهد) يحتمل المدح والذم أيضاً، فالمدح بمعنى
أنه شديد الكرم، كثير التغاضي، لا يتفقد ما ذهب من ماله، وإذا جاء بشيء لبيته لا
يسأل عنه بعد ذلك، أو لا يلتفت إلى ما يرى في البيت من المعايب بل يسامح ويغضي،
ويحتمل الذم، بمعنى أنه غير مبال بحالها حتى لو عرف أنها مريضة أو معوزة؛ وغاب ثم
جاء لا يسأل عن شيء من ذلك، ولا يتفقد حال أهله ولا بيته؛ بل إن عرضت له بشيء من
ذلك وثب عليها بالبطش والضرب، وأكثر الشرّاح شرحوه على المدح، فالتمثيل بالفهد من
جهة كثرة التكرم أو الوثوب، وبالأسد من جهة الشجاعة، وبعدم السؤال من جهة
المسامحة
.
بكرا أحلى ان شاء الله
الجنس
:
اسم الدولة
:
عدد المساهمات
:
1171
نقاط التميز
:
1409
تاريخ التسجيل
:
31/12/2009
:
موضوع: رد: أم زرع
الأحد يناير 17, 2010 3:30 am
ما شاء الله
جميل ما طرحت
بارك الله بكَ
معتـــز
الجنس
:
اسم الدولة
:
عدد المساهمات
:
3946
نقاط التميز
:
4979
تاريخ التسجيل
:
10/11/2009
العمر
:
39
:
موضوع: رد: أم زرع
الأحد يناير 17, 2010 6:42 pm
مشكور شيخنا علوان
ولااخفيك سرا اني قرات الحديث
وحالي كحال الاخت ريانة
باقة ورد اهديها
لك شيخنا الجليل علوان
على الشرح المفصل
جزاك المولى مايرضيك
ودمت في حفظ الله ورعايته
ابراهيم الإسماعيل
الجنس
:
اسم الدولة
:
عدد المساهمات
:
292
نقاط التميز
:
399
تاريخ التسجيل
:
19/11/2009
:
موضوع: رد: أم زرع
الإثنين يناير 18, 2010 6:54 am
بارك الله فيك
وبارك لك علمك
وزادك الله من علمه
شكراً لك على الحديث
وشكرا على الشرح
أم زرع
صفحة
1
من اصل
1
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إ
لاّ
لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::
المنــتدى الإجتماعــــي
::
منتدى الأسرة والطفل وعالم الشباب
::
المنــتدى الإجتماعــــي
::
منتدى الأسرة والطفل وعالم الشباب
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى معرة حرمة 2009-2010
©
تصميم: عمر حاج أحمد