| هل المعلم معه حق في ذلك؟؟ | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
| موضوع: هل المعلم معه حق في ذلك؟؟ الثلاثاء فبراير 09, 2010 5:40 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لدي سؤال فقط وهو ؟؟؟؟؟ لماذا لا يفيد التكرار الكتابي عندما يكون على شكل عقوبة لان تعبت أختي من ذلك كل يوم عقوبات من هذي ويقول المعلم السبب هو الفائدة لكم هل المعلم معه حق في ذلك ؟؟ما رايكم انتم يا معلمين في هذا الامر |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 4250
نقاط التميز : 4915
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
العمر : 46
:
|
|
| موضوع: رد: هل المعلم معه حق في ذلك؟؟ الثلاثاء فبراير 09, 2010 6:22 pm | |
| العلم لا يكون بالإكراه ولا يُحشر بالعقول حشراً فالعلم يُكتسب عن قناعة وعن رغبة بهذا العلم مع قليل من موهبة الذكاء فعندما نكتب الدرس لعدة مرات بسبب العقوبة التي فُرضت علينا فلو كانت رغبة الطالب أن يستفد من هذه الكتابات لاستفاد ولكن جميع الطلاب يكتبون هذه العقوبة وهم كارهون لما يكتبون وللمدرس وللساعة التي عُوقبوا بها فكيف سوف يستفيد الطالب مما كتبه تحت نير العقوبة... فهذا الأسلوب خاطئ حسب رأيي ويجب تحبيب الطالب بالمادة لا إكراهه بها |
|
| |
| موضوع: رد: هل المعلم معه حق في ذلك؟؟ الثلاثاء فبراير 09, 2010 6:32 pm | |
| بما إني معلمة ,,,
من وجهة نظري فالتعليم المفروض لا يكون بالقسر لأن ذلك مرهقا ويتطلب جهدا ثقيلا متعبا يجلب الضيقة
للطالب وعدم الرضى وكثيرا ما يؤدي الى استجابات خاطئة أو كراهية للدراسة والتعلم والعمل بعقل
ولذا أرى أنه يجب أن يكون التعلم طوعيا يتم عن رضى وسرور لدى التلميذ
تحية لكِ تقبلي مروري وتعليقي |
|
| |
| موضوع: رد: هل المعلم معه حق في ذلك؟؟ الثلاثاء فبراير 09, 2010 7:25 pm | |
| وجهة نظري أن الطالب حتى يستفيد يجب أن يحب الدراسة والمعلم إذاكان المعلم سيء فهذا يكره الطالب بالتعليم ترى هناك معلمين يصاحبوا الطلاب ويصبحوا أصدقاء فيأتي الطالب إلى درسه وكأنه جاء إلى صديقه ويصبح يهتم بالدراسة بس مشان خاطر المعلم. وكل شيء تجبرالناس عليه يكرهوه، فالإكراه يولد العصيان وصدق القائل : ما رافق اللين شئ الا زانه وما نزع من شئ الا شانه |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 2286
نقاط التميز : 3213
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 41
:
|
|
| موضوع: رد: هل المعلم معه حق في ذلك؟؟ الثلاثاء فبراير 09, 2010 7:42 pm | |
| أرى من وجهة نظري المتواضعة أنّ أفضل وأنجع أسلوب يمكن التأثير فيه على الطالب هو بناء جسر المحبة بين المعلم والتلميذ إذا وُجدَ الحبّ وُجدت الطاعة والرغبة والاستفادة .. وأنا تعلمت هذا الشيء من واقعي فقد كنتُ أكره اللغة العربية وكنتُ أحفظ القواعد والدروس بصماً وعلى ظهر قلب ليس حباً بالعربية وإنما لمنافسة زملائي على الدرجات الأولى وتخلصاً من العقوبة والخجل أمام الطلاب إلى أن جاء مدرسّ للعربية أحبه حباً جماً وهو (الشيخ أحمد الفارس ) وهو معروف لدى غالب الشباب والأعضاء وعندها أصبحت أقتنع بحب اللغة شيئاً فشيئاً ولم تنته السنة حتى أصبحت محبتي للعربية توازي وتساوي محبتي للعلوم الشرعية وإلى الأن هذه المحبة والرغبة ولا يمنع أن نقرن الترغيب مع الترهيب وليس من الضروري أن يكون الترهيب دائما هو العصى أو غيرها من أساليب التعليم القمعية الأخرى شكرالكِ وبارك الله فيكِ تقبلي مروري |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 623
نقاط التميز : 780
تاريخ التسجيل : 24/07/2009
العمر : 56
:
|
|
| موضوع: رد: هل المعلم معه حق في ذلك؟؟ الأربعاء فبراير 10, 2010 1:52 am | |
| لك الشكر اختي الكريمه على طرحك اعدّ ذلك فشلا من قبل المعلم على اغلب المستويات ( تربوية وعلميه ) ةينعكس ذلك على نفسية الطالب وعلى تغيير اتجاهات الطلاب الى الاسوء اتجاهه اذ لا تصح الفائدة والمنفعة الا اذا كانت نابعة من الذات وانا مع عدم تكرار الوظائف البيتية وكثرتها لا سيما في المستويات الدنيا من التعليم لانه احوج الى انواع اللعب الالهاميه لتنميه العقل في هذا المستوى من العمر اصلحنا الله ووفقنا الى كل خير جميعا معلمين ومدرسين |
|
| |
| موضوع: رد: هل المعلم معه حق في ذلك؟؟ الأربعاء فبراير 10, 2010 5:15 am | |
| اعتقد ان هذا التكرار هدفه الحفظ والاسيعاب فتكون نتائجه احسن من نتائجالعقوبات الاخرى كالعقوبات الجسديةمشكور اخي العزيز |
|
| |
| موضوع: رد: هل المعلم معه حق في ذلك؟؟ الخميس فبراير 11, 2010 8:15 pm | |
| مشكورين على الردود الجميلة |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 3946
نقاط التميز : 4979
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 39
:
|
|
| موضوع: رد: هل المعلم معه حق في ذلك؟؟ الأربعاء فبراير 17, 2010 7:25 pm | |
| التعاون بين المعلم والطالب على بناء الصداقة والاخوة بحيث يكون معلم وصديق واخ يجعل الطالب جيد ومتابع شكرا لك |
|
| |
| موضوع: رد: هل المعلم معه حق في ذلك؟؟ الأربعاء فبراير 17, 2010 7:49 pm | |
| مشكور أخي معتز على المرور |
|
| |
| موضوع: رد: هل المعلم معه حق في ذلك؟؟ الجمعة فبراير 19, 2010 3:58 am | |
| أشكرك أخت رتاج على طرح هذا الموضوع وأحب أن أضيف إلى ما تفضل به إخوتي وأخواتي من ردود هو أن الواجبات البيتية يجب أن تكون مقننة ومرتبطة بالهدف المنشود من المادة العلمية لإيصال المعلومة وترسيخها في أذهان التلاميذ على أن تبتعد عن الإطالة والتكرار ولذا يُستحب تنوعها وتغير طريقة إعطائها بين الحين والآخر أما إذا كان الواجب البيتي عقاباً فهنا لنا وقفة مع المعلم نفسه ، لأنه سيولد جسراً من الكره والسأم بينه وبين تلاميذه وبين تلاميذه والمادة العلمية التي يدرسها لهم فتقل عندها الرغبة بالإقبال على العلم والتعلم وما أجمل التحاور والتخاطب والنقاش بين المعلم وتلاميذه فموروثها عظيم على النفس والعقل أكرر شكري لك على هذا الموضوع الهام أختكم ريانة العبد الله |
|
| |
| موضوع: رد: هل المعلم معه حق في ذلك؟؟ الإثنين فبراير 22, 2010 4:14 pm | |
| مشكورة اخت ريانة على المرور والرد |
|
| |
| موضوع: الأستاذ الناجح الأحد أبريل 18, 2010 10:28 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحببت الوضوع وأحببت أن أشارك النقاش البناء بإذنه تعالى
هناك العديد من العوامل التي تساعد المعلم على إدارة صفه بشكل جيد وناجح على مختلف الفصول والسنوات الدراسية على حسب التغيرات والتغييرات التي قد تطرأ على العملية التعليمية التعليمة. ومن أهم العوامل التي تساعد على وجود إدارة صفية ناجحة: أولاً: شخصية المعلم: وهي السمة التي تحدد وتظهر المعلم في المدرسة بشكل عام والصف بشكل خاص، ولا بد على المعلم أن يتصف بما يلي: - الحزم والمرونة . - حسن التصرف في معالجة المشكلات الطارئة أثناء الحصة الدراسية عن طريق التقدير السليم للأمور، نقبل المعلم لطلابه، تحسسه لحاجياتهم ، العمل الإنساني، والعدالة والمساواة في معاملة الجميع .
ثانياً: الإعداد الجيد للدرس: لا بد للمعلم عند إعداده لدرسه أن يراعي المجالات التالية: - أن يصل إلى أهداف الدرس . - يلمس الطلبة الإفادة الجيدة منها . - ويؤدي إلى الإقبال المدرسي بكل يقظة وانتباه .
رابعاً: طريقة جذب المعلم للطلاب: ولكي تصبح هناك علاقة للتفاهم والانسجام بين المعلم وطلابه أثناء الحصة لا بد أن تتوفر شروطاً لذلك، وهي: - أن يكون المعلم متعاوناً مع طلابه . - أن يشرح الدرس جيداً . - أن يستخدم الأمثلة التوضيحية في الشرح . وأخيرا نجاح الأستاذ برأيي يعتمد على الأسلوب وذلك بإيصال المعلومة بسهولة الى ذهن الطالب وبنفس الوقت زرع الثقة بذهنة تجاه أستاذه وجزاكم الله كل الخير |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 81
نقاط التميز : 167
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
العمر : 36
:
|
|
| موضوع: رد: هل المعلم معه حق في ذلك؟؟ الخميس مايو 06, 2010 4:37 am | |
| شكرا عالموضوع الرائع وشكر لكل المشاركين وخاصة المعلمين هلق مشكلة لا تعليم بالاجبار طبعا معروفة في زماننا انو مابيمشي حالها ولكن الزملاء حكوا عن التعليم ونسيو أثر العقوبة على التعلم الذاتي للطالب بس الكتابة كعقوبة ما بتأثر ليش؟؟؟؟؟؟؟ لأن الطالب عندما يعاقب بهذا النوع من العقاب سيكون عليه انجاز العقوبة (الفرض الكتابي) بأسرع مايمكن ليتيح لنفسه وقت الفراغ وبذلك يشغل باله باللعب مع أصدقائه أو أخواته وبالتالي اتجه عقله كليا نحو شيء آخر وترك الوظيفة لحاسته بفرض الكتابة من قبل المعلم \ة متى تكون الإستفادة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يمكن أحسن لو قلتلو إذا كتبتها بشكل مليح إلك +2 علامتين أو مرحى وبالتالي رح يكون عقوبة وتعلم وتعليم بنفس الوقت وبترتاح يا استاذ من شغبو مثلا وبتعطي دافع للتعلم الذاتي وهو الأفضل في التحصيل الدراسي وممكن هالشي يساعدو ليحقق نجاحات ويلتزم متل رفقاتو المجيدين والمعروف أن التعلم يجب أن ينبع من ذات الطالب وإذا ما صار مستحيل التعليم عن طريق العقوبة سواء الجسدية أو اللفظية وشكر لجميع من ساهم أخوكم أبو علي |
|
| |
| هل المعلم معه حق في ذلك؟؟ | |
|