للمأ موم ان يقرأ سورة االفاتحة في اي الحالين شاء ويسن له ان كانت الصلاة جهرية ان ينتظر
الى ان ينتهي الامام من قراءة الفاتحة وعندئذ يبدأهو بقراءتها *اما في الصلاة السرية فيقرأها مع اول القيام للصلاة
وهذا مذهب الامام الشا فعي
وله ان شاء ألا يقرأها اكتفاء بقراءة الامام سرية كانت الصلاة ام جهربة*وهذا مذهب الامام أبي حنيفة
ولكل من الامامين دليله من السنة الصحيحة والخوض في بيان الادلة ومناقشتها شأن المتخصصين بدراسة
هذا الفن والترسع في معرفة الاحكام
والسلام عيكم ورحمة الله وبركاته