موضوع: الإجهاض دراسة فقهية مقارنة السبت مايو 22, 2010 12:05 am
اتفق العلماء على تحريم الإجهاض دون عذر بعد الشهر الرابع أي بعد 120 يوماً من بدء الحمل ويعد ذلك جريمة لأنه إزهاق نفس وقتل إنسان 1- مذهب الحنفية والحنابلة : يباح الإسقاط بعد الحمل ما لم يتخلق منه شيء ولن يكون ذلك إلا بعد 120 يوماًو وقيل إنه مكروه بغير عذر فإذا أسقطت بغير عذر يلحقها إثم 2- المالكية : المعتمد أنه يحرم عندهم إخراج المني المتكون في الرحم ولو قبل الأربعين يوماً 3- الشافعية : يباح الإجهاض مع الكراهة إذا تم في فترة الأربعين يوماً من بدء الحمل بشرط كونه برضا الطرفين وألا يترتب على ذلك ضرر بالحامل وبعد الأربعين يحرم الإسقاط مطلقاً والراجح : عدم جواز الإجهاض بمجرد بدء الحمل لثبوت الحياة وبدء تكون الجنين إلا لضرورة كمرض عضال أو حدوث تشوه للجنين أو حدوث ضرر يلحق بالمرأة والله أعلم ً
سامي (أبو صدام)
الجنس :
اسم الدولة :
عدد المساهمات : 4382
نقاط التميز : 6353
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 40
:
موضوع: رد: الإجهاض دراسة فقهية مقارنة السبت مايو 22, 2010 12:23 am
جزاك الله خير شيخ أنس على هذا التفصيل ولإضاح
وفعلا هذا القول الراجح هو الذي يطمئن له القلب
عمر حاج أحمد
الجنس :
اسم الدولة :
عدد المساهمات : 4250
نقاط التميز : 4915
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
العمر : 46
:
موضوع: رد: الإجهاض دراسة فقهية مقارنة السبت مايو 22, 2010 5:02 am
كل الشكر لك أبو احمد على الأحكام المفيدة والتي تلمس واقعنا
معتـــز
الجنس :
اسم الدولة :
عدد المساهمات : 3946
نقاط التميز : 4979
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 39
:
موضوع: رد: الإجهاض دراسة فقهية مقارنة السبت مايو 22, 2010 9:08 pm
بارك الله بك شيخنا ابو احمد
ولكن لم افهم هل الاجهاض قبل ال 120 يوم
حرم شرعا ام هو مكروه ام ؟؟
ضياء الحاج أحمد
الجنس :
اسم الدولة :
عدد المساهمات : 69
نقاط التميز : 91
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
:
موضوع: رد: الإجهاض دراسة فقهية مقارنة الثلاثاء مايو 25, 2010 1:27 am