| حكم الثوب الطويل ( فتوى للكتور البوطي ) | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 3205
نقاط التميز : 4640
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 50
:
|
|
| موضوع: حكم الثوب الطويل ( فتوى للكتور البوطي ) الثلاثاء مايو 19, 2009 3:03 pm | |
| ورد في الحديث الصحيح الذي يرويه البخاري مِنْ حديث عبد الله بن عمر أنه صلى الله عليه وسلم قال: ( مَنْ جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ) فقال له أبو بكر: يارسول الله إن إزاري يسترخي إلا أني أتعهده. أي هو طويل إلا أن أتعهده وأرفعه فقال له المصطفى صلى الله عليه وسلم : ( ولكنك لا تفعل ذلك خيلاء). فدل ذلك على أن المظهر سواء كان متمثلاً في ثوب يرتديه الإنسان أو في قلنسوة على رأسه أو في عصى يحملها أو في حديث يردده ، إذا كان منفصلاً عن قصد الاستكبار فإن هذه الشارة لا تقدم ولا تؤخر عند الله شيئاً ، والثوب ليس له معنى تشريعيٌّ في هذه الحالة في ميزان الله سبحانه وتعالى قط. وليت أن الحَرْفيين الجَهَلَة الذين يتعاملون مع الحروف والكلمات مفصولة عن معانيها ليت أنهم يتعلمون شرع الله ويربطون الألفاظ بمعانيها، يربطون الكلمات بدلالاتها،هؤلاء الذين إذا رأوا إنساناً يلبس جلباباً قد طال إلى ما دون الكعبين أو إلى الكعبين اتهموه ربما بالزندقة وربما اتهموه بالاستكبار وربما اتهموه بما هو أكثرمِنْ ذلك وأعلنوا عليه حرباً لا هَوادَةَ فيها. معنى ذلك أنهم يعلنون هذه الحرب على أبي بكر رضي الله عنه لأن إزاره كان طويلاً ومعنى ذلك أنهم لا يقيمون لاستدراك رسول الله صلى الله عليه وسلم أي وزن عندما قال لأبي بكر : ولكنك لا تفعله خيلاء أي استكباراًعلى الله سبحانه وتعالى وعلى الناس.اهـ الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي. |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 4382
نقاط التميز : 6353
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 40
:
|
|
| موضوع: رد: حكم الثوب الطويل ( فتوى للكتور البوطي ) الثلاثاء مايو 19, 2009 8:59 pm | |
| ليت الدكتور جزاه الله خيرا ذكر اكثر من دليل وليته ربط بين الادلة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (جر الازار من المخيلة) وهذا لفظ عام يدل على ان كل جر للازار فهو مخيلة اما ابو بكر رضي الله عنه ولانه فهم معنى النهي على انه التحريم شكى الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ان ازاره يتفلت وهو يتعاهده (اي يرفعه ويربطه) فقال له انك لا تجره الخيلاء لانه فعل غير مقصود اصلا فلا يكلف الله نفسا الا وسعها أما الذذي يذهب الى الخياط ويفصل الثوب الطويل او يشتريه جاهزا ليكون طويلا ويجر على الارض فهل تعهد ثوبه حتى تشمله رخصة ابي بكر رضي الله عنه ؟؟؟؟؟؟؟ جزاك الله خير شيخ انس |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 3205
نقاط التميز : 4640
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 50
:
|
|
| موضوع: رد: حكم الثوب الطويل ( فتوى للكتور البوطي ) الثلاثاء مايو 19, 2009 10:52 pm | |
| يا شيخ أنت تحاول أن تلوي أعناق النصوص قال له ولكن لا تفعل ذلك خيلاء فقيد التحريم بالخيلاء فإذا وجدت وجدت الحرمة وهذا الأمر في القلب لا يمكننا أن نشق على قلوب البشر ونسأل كل شخص هل تطول ثوبك خيلاء أ ماذا . فلو كان غير ذلك لأمره بتقصير ثوبه ولكنه قيد ذلك بالنية فكل إنسان حسب نيته والنبي صلى الله عليه وسلم يعلم أن أبا بكر لم يطل ثوبه خيلاء فرخص له . فإذا أطلقنا هذا الحكم فهذا يعني أن ثلاثة أرباع العالم الإسلامي مرتكبين للكبائر وسيدخلون النار لأنهم أطالوا ثيابهم ليس خيلاء إنما عادة ليس إلا . |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 4382
نقاط التميز : 6353
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 40
:
|
|
| موضوع: رد: حكم الثوب الطويل ( فتوى للكتور البوطي ) الأربعاء مايو 20, 2009 2:03 am | |
| اول شي يا شيخ قول اشرحلي قول الرسول عليه الصلاة والسلام : (جر الازار من المخيلة). تاني شي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إزرة المؤمن إلى نصف الساق، ولا حرج أو لا جناح في ما بينه وبين الكعبين، وما أسفل من الكعبين فهو في النار، وهل كان ابن عمر رضي الله عنه ماتكبرا عندما امره رسول الله صلى الله عليه وسلم برفع ثوبه ؟؟؟ وهل نحن اكثر تواضعا من ابن عمر؟؟؟ ولماذا برر ابو بكر رضي الله عنه بان ازاره يتفل وانه يحاول ان يرفعه ويربطه ؟؟؟ فمن كان له عذر شرعي كما لابي بكر عذر فهو معذور .. اما المتعمد لجر ثوبه فما هو عذره ؟؟؟ وكلام رسول الله واضح .. لما قدم ابو بكر العذر بان ازاره يتفلت عذره عليه الصلاة والسلام |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 4382
نقاط التميز : 6353
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 40
:
|
|
| موضوع: رد: حكم الثوب الطويل ( فتوى للكتور البوطي ) الأربعاء مايو 20, 2009 2:07 am | |
| وأما أبو بكر يا شيخ فإنه لم يكن يسبل ثوبه اصلا ولم يتعمد ذلك، بل كان يرفع إزاره إلى فوق الكعب ثم يسترخي عنه لنحالة جسمه من غير قصد منه، ومن كان حاله كذلك لم يدخل في النهي ولم يلحقه الوعيد، ولم يكن ممن يجر ثوبه خيلاء |
|
| |
|
د.عبدالله عبدالقادرالطويل |
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 157
نقاط التميز : 283
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 55
:
|
|
| موضوع: رد: حكم الثوب الطويل ( فتوى للكتور البوطي ) السبت أغسطس 01, 2009 8:41 pm | |
| حسبنا الله ونعم الوكيل ، بين إزارطويل وآخر قصير ، ضاعت فلسطين واحتل العراق وعاث المفسدون في أرض الإسلام ، ألا نربأ بأنفسنا فوق هذه الهوامش وننتبه لما هو أهم؟ |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 2286
نقاط التميز : 3213
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 41
:
|
|
| موضوع: رد: حكم الثوب الطويل ( فتوى للكتور البوطي ) الإثنين أغسطس 03, 2009 4:14 am | |
| |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 1106
نقاط التميز : 1299
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 47
:
|
|
| موضوع: رد: حكم الثوب الطويل ( فتوى للكتور البوطي ) الأحد أغسطس 16, 2009 7:36 am | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ...... مع اني لا املك علم الاخوه الافاضل لكني سابدي راي لو سمحوا لي ...(طبعا راي الشخصي ) اخوتي في الله ما يضر الدين لو كان لو كان الثوب طويل (بحكم العاده في بلادنا ) وماذا يفيد الدين لو كان الثوب قصيرا (ولا اقصد ان لا نقتدي بسنه الشريفه طبعا بل بالعكس ليتنا اقتدينا بها في كل مجالاتنا) ولكن احب ان اقول للاخوه ان كان الثوب الطويل محرم او مكروه وقد قدم الاخ سامي رايه داعما له باحاديث النبي او كان الثوب الطويل غير ذلك ان لم يكن من الخيلاء كما ذكر الاخ انس وداعما رايه بحديث رسول الله ........... فمن المستفيد من اختلافنا ومن عدم فهمنا للاحاديث بشكل صحيح وطبعا لا اقصد الاخوه الاكارم ولكن اتكلم بشكل عام وبما ان الشيخين اعقل ان يقولا حديث عن رسول الله فيه ضعف فانا متاكد ان كل الاحاديث التي قيلت هي صحيحه اذا الخطا في فهمنا نحن للا حاديث واعيد ما قلت انفا ما ذا يفيد الدين مثل هذا الاختلاف في امور لا تمس العقيده والحمد لله وانا اعتذر منكم لتدخلي في امور لست ملما بها ولكن غيرتي على دين الله جعلتني اقول ما قلت تقبلوا اسفي ولكم كل الشكر واضم صوتي الى صوت الاخ علوان وكم اشكر الدكتور على كلماته البعيده عن المجامله و الجريئه التي نبعت من قلبه الصادق فلكم كل الشكر احبتي في الله |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 190
نقاط التميز : 234
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
العمر : 46
:
|
|
| موضوع: رد: حكم الثوب الطويل ( فتوى للكتور البوطي ) الجمعة أغسطس 28, 2009 9:26 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم يبدوا ان بعض الاخوة قد فهموا الموضوع على انه شحناء بين من يناصر الصوفية ومن يناصر السلفية وحتى لو كان ذلك فلا عيب فنحن امة الحوار.اما انا فلا اظن ذلك والشيخين انس و سامي طرحا موضوعا تناقش فيه علماء كُثر وهذا لايدعونا للابتعاد عنه , ولنا في من سبقنا عبرة ففي حين احجم ابن مسعود وعمر وعلي عن الفتوى في نصيب الجد من الميراث وهم على ماهم , جاء المتأخرين وافتوا في ذلك بعد ان تبينت لهم الحجة .ولكن اود أن اتوجه بالسؤال لكل من الشيخين هل ثبت ان العلة من التحريم هو التكبر فقط ام أن هناك امور اخرى وراء ذلك مثلاً كون الثوب الطويل يمكن ان يحتك بالارض وقد يلاقي النجاسة ونحن امة طهور هذا دون اغفال مدى درجة ماذكر من الاحاديث ولا اظن الشيخين يستشهدان باحاديث ضعيفة . والله اعلم |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 3205
نقاط التميز : 4640
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 50
:
|
|
| موضوع: رد: حكم الثوب الطويل ( فتوى للكتور البوطي ) الجمعة أغسطس 28, 2009 9:48 pm | |
| شكرا ً لمروركم جميعا ً ولتفاعلكم مع الموضوع
أما بالنسبة للأخ مصعب : الأمر أخ مصعب يستحق المناقشة لأن فيه جنة ونار وثواب وعقاب وفيه حرمان من نظر الله عز وجل يوم القيامة فكل هذه الأمور تجعل المسألة تستحق النقاش أما بالنسبة للأخ مصطفى : مما لا شك فيه أن لكل حكم علة وحكمة فعلة التحريم في الثوب الطويل هي الخيلاء أما الحكمة من التحريم فهو كما قال عليه الصلاة والسلام :ارفع إزارك فإنه أنقى لثوبك، وأتقى لربك
اذا الطهارة هي من الحكم وليس من العلل لأن النجاسة اذا علقت بالثوب الطويل تطهرها الأرض والله أعلم |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 190
نقاط التميز : 234
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
العمر : 46
:
|
|
| موضوع: رد: حكم الثوب الطويل ( فتوى للكتور البوطي ) السبت أغسطس 29, 2009 4:56 am | |
| اخ انس ارجو ايضاح الفكرة الاخيرة يعني الا يصلح ان تكون الطهارة علة وما السبب في كون التكبر يصلح علة اما الطهارة لا تصلح تقبل , وذلك حتى تكتمل الفكرة لدينا حتى نطبق ونحن مرتاحين لك مني فائق التقدير وصادق الدعاء |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 3205
نقاط التميز : 4640
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 50
:
|
|
| موضوع: رد: حكم الثوب الطويل ( فتوى للكتور البوطي ) الخميس سبتمبر 03, 2009 7:40 am | |
| أعتذر أخ مصطفى عن التأخير لأنني لم أر سؤالك إلى اليوم
أما بالنسبة لسؤالك عن العلة والحكمة العلة في تحريم الثوب الطويل هو الخيلاء والكبر لنص الحديث من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة فالخيلاء هي علة التحريم أما الحكمة من التحريم فلا تؤثر في الحلال والحرام يعني أنقى للثوب وأبقى له مثال آخر : تحريم الخنزير العلة في تحريمه هو نجاسته أما الحكمة فهناك أمور كثيرة منها الأمراض التي ينقلها إلى أمعاء الإنسان وغيرها وكذلك الخمر : العلة هي نجاسة الخمر والحكمة هي الإسكار أرجو أن تكون الفكرة قد وصلت |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
:
|
|
| موضوع: رد: حكم الثوب الطويل ( فتوى للكتور البوطي ) الجمعة سبتمبر 04, 2009 11:11 am | |
| ان في كل هذه الردود صواب ولكن لب الموضوع ما قاله الاخ مصطفى حوار بين -----و ------ |
|
| |
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 190
نقاط التميز : 234
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
العمر : 46
:
|
|
| موضوع: رد: حكم الثوب الطويل ( فتوى للكتور البوطي ) السبت أكتوبر 10, 2009 4:47 am | |
| اشكر الاخ انس على الايضاح لقد وصلت الفكرة ولك مني صالح الدعاء |
|
| |
| موضوع: رد: حكم الثوب الطويل ( فتوى للكتور البوطي ) الإثنين أكتوبر 12, 2009 2:21 am | |
| رأي الدكتور القرضاوى : عمليةالإسبال، وردت أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن الإسبال، بعضها ورد فيها نهي مطلق عن الإسبال “أن يسبل إزاره” وبعضها مقيد بمن فعل ذلك اختيالا قال “لا يريد بذلك إلا المخيلة” وهو حديث ابن عمر، يعني من جَرَّ إزاره لا يريد بذلك إلا المخيلة، معنى المخيلة أي الاختيال أي يريد التبختر والفخر على الناس، وكان العرب في الجاهلية يعتبرون جَرَّ الثياب هذا من مظاهر العظمة، وإن الفقير يلبس لحد الركبة أو تحت الركبة بقليل، والغني يلبس ويجر في إزاره، فالنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن جَرِّ الثوب، أو جَرِّ الإزار بالذات، معظم الأحاديث جاءت في الإزار وجاء أيضا إزرة المؤمن إلى نصف الساق، فبعض العلماء أخذ بالإطلاق وقال الإسبال ممنوع على كل حال، والبعض قال ممنوع إذا أريد به المخيلة، إذا أريد به الاختيال، أما من لم يخطر الاختيال بباله فلا يدخل، بدليل حديث ابن عمر وبدليل حديث سيدنا أبو بكر قال “يا رسول الله: إني لا أتعهد إزاري فيسترخي فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: إنك لست ممن يفعله خيلاء” فدل على أن فيه عِلَّة، وهذا ما ذهب إليه الإمام النووي والحافظ بن حجر، والكثير من شُرَّاح الحديث وأنا من هذا الفريق الذي يربط التحريم بالاختيال والفخر . |
|
| |
| حكم الثوب الطويل ( فتوى للكتور البوطي ) | |
|