هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى معرة حرمة إن شاء الله تستمتع معـنا
 
الرئيسيةدخولأحدث الصورالتسجيلمجلة المنتدىاتصل بنا
      goweto_bilobed  2015 7 eutelsat 7.3 west القديم اخو نديم aures tv سنين طويلة  بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2024 6:09 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  هيا ياجماعه باقة أوربت المكسوره زمان على أجهزة 930+ يضربوها في 2024 بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2024 2:33 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  السلام بعد الغياب  بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة Emptyالثلاثاء أغسطس 20, 2024 4:56 am من طرف حسين الطويل      goweto_bilobed   أقمار يوتل سات على الغرب  بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 12:29 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   القديم ليوتل سات الفرنسية  بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة Emptyالجمعة مارس 15, 2024 4:09 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  بعد سنين أبومنيار  بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة Emptyالخميس فبراير 29, 2024 2:38 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  على الشرق 26 https://www.abaantu.com بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة Emptyالأربعاء نوفمبر 08, 2023 4:22 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  من الحرب نايل سات بتاع العراق وتم ألغائه  بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة Emptyالإثنين سبتمبر 11, 2023 11:13 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  التونسية على EUTELSATB 8 WSET8 غربا يوتل سات بي بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة Emptyالأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:41 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   العربسات الجزائر أول مرة تبثا  بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 7:26 pm من طرف دينق بلال سعيد

 
 
شاطر|

بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

محي الدين الحاج أحمد

محي الدين الحاج أحمد
 
 

اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 12
نقاط التميز : 26
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
  : 100%

بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة Vide
مُساهمةموضوع: بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة Emptyالأربعاء سبتمبر 22, 2010 9:43 pm

بمناسبة خضوع المدرسين لدورات تربوي السلام عليكم ورحمة الله راجين التوفيق للجميع على حسن تطبيق الخطة التربوية الجديدة
عناصر الخطة الدرسية:
1) المقدمة.
2) الأهداف.
3) المرتكزات المعرفية.
4) الأنشطة التعلمية التفاعلية.
5) التقاويم المرحلية والنهائية.
معايير عناصر الخطة الدرسية:
معايير وضع مقدمة الدرس:
يعد تحفيز الطالب وجذبه من أهم المواضيع التي تتطلب مهارة كبيرة من قبل المدرس، وإن الدخول الصحيح في مفاهيم ومواضيع الدرس سيؤدي إلى تفعيل الطالب بالشكل الأمثل خلال الحصة الدرسية.
وبناءً عليه يجب أن تحقق المقدمة المعايير التالية:
 مرتبطة بالواقع: ونكون بذلك قد خطينا الخطوة الأولى نحو ربط المناهج بالواقع.
 تغطي مفاهيم الدرس كاملة، وتثير اهتمام المتعلم نحو التعلم وتشعره بالنقص المعرفي بشكل غير مباشر من خلال طرح إشكالية تستدعي الدخول إلى الدرس والتمكن من مفاهيمه لحلها.
 تجذب الطالب وتجعله مهتما.
معايير وضع الأهداف:
الأهداف:
تدل الأهداف على العمل الذي يجب على الطالب أن يكون قادراً على فعله ليدل على أنه قد تعلم ما نريده أن يتعلم.
بناءً على التجربة، لوحظ وجود صعوبة كبيرة من قبل المدرسين في صياغة وتحديد الأهداف ضمن حصة درسية، فهناك الأهداف الوجدانية والأهداف السلوكية والأهداف المعرفية وغيرها، ولكن السؤال الذي يطرح هو أي من هذه الأهداف يمكن أن يناسب حصة درسية؟
والجواب هو بكل بساطة أنه لا يمكن وضع هدف ضمن حصة درسية لا يمكن قياسه، والأهداف القابلة للقياس هي فقط الأهداف المبنية على أداء يقوم به الطالب. لذا يجب وضع الأهداف الأدائية فقط كأهداف للحصة الدرسية، أما بقية الأهداف العامة يجب أن تراعى في تصميم المنهاج كاملاً وليس ضمن حصة درسية لأنها غير قابلة للقياس مباشرة، وهذا يتوافق مع عشرات الخطط الدرسية العالمية التي تم البحث فيها والتي تعتمد فقط على الأهداف الأدائية.
وتأتي أهمية صياغة الأهداف من ارتباطها الوثيق بتصميم النشاطات وآليات تقييم نتاج الطلاب، وإن الصياغة غير الصحيحة لها سيؤدي بالضرورة إلى عدم فاعلية النشاطات المصممة عدم إمكانية التقييم الصحيح.
وبناءً عليه وضعت المعايير التالية لصياغة أهداف الدرس:
 يجب أن تبدأ الأهداف بجملة "سيكون الطالب في نهاية هذا الدرس قادرا على أن".
 تحديد الأهداف بالاعتماد على ما سيتم تقييمه عند الطالب.
 تحديد الأهداف من خلال استخدام أفعال تدل على المهام التي سيقوم بها الطالب لإنجاز مهمته: كالأفعال (يحدد، يميز، يصنف، يقارن، يحلل، يستنتج ..)، واستبعاد الأفعال المرتبطة بأهداف عامة كالأفعال التالية (يقدر، يتعرف، يفهم، يدرك، يعي، يتقن، يتمكن...) والتي لا يمكن قياسها.
 تحديد الأهداف بالاعتماد على المهارات المراد تحقيقها عند الطالب: كالمهارات التكنولوجية ومهارات التواصل ومهارات التفكير العليا وغيرها من المهارات المطلوبة.
ملاحظة: يجب مراجعة الأهداف في نهاية تصميم الدرس للتأكد من علاقتها بالأنشطة المصممة لتحقيقها وتقييمها بالشكل الصحيح.
معايير وضع المرتكزات المعرفية:
المرتكزات المعرفية هي استحضار المفاهيم السابقة التي ستبنى على أساسها المفاهيم الجديدة سواء كانت من خبرات الطالب الحياتية أو دروس سابقة أو من سنوات سابقة أو من مناهج أخرى.
والهدف منها هو ربط المعارف السابقة مع المفاهيم الجديدة، ومن ناحية أخرى ربط المعارف السابقة مع بعضها سواء كانت من ضمن منهاج واحد أو عدة مناهج ومن سنوات مختلفة، ومن هنا نرى أهمية المرتكزات المعرفية ودورها في ربط المناهج وهو أحد أساليب الربط مع الواقع. ولا بد من صياغتها وفق المعايير التالية:
 واضحة.
 تحتوي على المفاهيم والتعريفات والتعميمات اللازمة لبناء المفاهيم الجديدة.
 تتعلق بالمهارات السابقة واللازمة لبناء المعارف الجديدة.
 كافية للتعلم الحالي بكل مفاهيمه.
معايير وضع الأنشطة التعلمية التفاعلية:
وهو العنصر الأهم من عناصر الخطة الدرسية والذي يتطلب إبداع و مهارة واسعة من قبل المدرس المصمم، ويجب أن ترتبط النشاطات مباشرة بالأهداف والتقويم، والهدف من الأنشطة التفاعلية هو جعل الطالب محور عملية التعلم لذا تم وضع المعايير التالية لصياغة الأنشطة والتي تضمن تفعيل مهارات الطالب المختلفة كما يلي:
تحقق التعلم التعاوني:
إن وضع الطلاب ضمن مجموعات عمل صغيرة لا يحقق بالضرورة تفعيل مهارات العمل التعاوني عندهم، و بناء على الأبحاث التي تمت دراستها والمرتبطة بمفهوم الأنشطة التي تعتمد التعلم التعاوني، وجدنا أن هذه الأنشطة تحقق المعايير التالية:
 الاعتمادية الايجابية: وتعني أن الطالب لا يستطيع الوصول إلى تحقيق هدف مجموعته منفرداً، وأن المجموعة لا تستطيع الوصول إلى هدفها دون مشاركة جميع الأعضاء دون استثناء. وهذا ينفي المفهوم الخاطئ حول أن التعلم التعاوني يقضي على المهارات الفردية، بل إن العمل التعاوني يوظف وينمي المهارات الفردية بالشكل الأمثل.
 المحاسبة الفردية أو الشعور بالمسؤولية: وتعني شعور الطالب بالمسؤولية تجاه الأعمال الموكلة إليه ضمن مجموعته. وهذا ما ينعكس على سلوكه تجاه دعم الآخرين في حياته العملية.
 التفاعل الايجابي وجها لوجه: إن تحفيز النقاش بين أعضاء المجموعة يساعد على توضيح المفاهيم وتوليد الأفكار لدى المتحدث والمستمع وكذلك تنمية مهارات الاستماع والتعبير ودعم الشريك. كما أن التفاعل وجها لوجه يساعد على نقل المعرفة فأغلب المتميزين هم أشخاص انطوائيون وعدم تفاعلهم مع الآخرين يؤدي إلى دفن المهارات التي يمتلكونها.
 وضوح آلية العمل بالنسبة للطلاب قبل بدء تنفيذ النشاط وهذا يضمن تفعيل المهارات السابقة بشكل جيد.
تنمي مهارات التفكير العليا
يجب أن تركز الأنشطة المصممة على تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلاب وهي التحليل والتركيب والتقويم والابتكار وتختلف آليات تفعيل هذه المهارات من منهاج إلى منهاج وهي موضوع بحث تخصصي حاليا.
تحقق التعلم الذاتي:
تتطلب صياغة نشاط التعلم الذاتي توفير كل المستلزمات التي يحتاجها الطالب للوصول إلى هدف النشاط بالاعتماد على نفسه، وبالتالي يجب أن تحقق النشاطات المعايير التالية:
 بساطة المفاهيم المطروحة ضمن النشاط.
 وضوح مراحل الانتقال بين المفاهيم بالنسبة للطالب دون العودة إلى الميسر.
 توفير كافة المستلزمات الضرورية لتنفيذ النشاط من قبل الطالب كالمراجع والكتب والأدوات الأخرى.
 مراعاة مهارات الطلاب.
 عدم وجود أي هوة بين المفهوم والآخر من خلال وضع أسئلة تبنى على دراسة الإجابات المتوقعة من الطلاب.
 مراعاة المعارف السابقة للطلاب من خلال مراجعة المرتكزات المعرفية.
ملاحظة:
• تساعد النشاطات التي تحقق التعلم الذاتي الكادر التدريسي على اكتشاف المتميزين في مراحل التعلم المبكرة كما وتساعد الطلاب المتميزين على حرق المراحل.
• وضوح النشاطات إلى هذا الحد يتعارض مع تنمية مهارات التفكير العليا عند الطلاب والتي تبنى على أساس وجود انقطاع بين المفاهيم يستدعي تحفيز التفكير عند الطالب، لذا يجب أن يتمازج معيارا التعلم الذاتي وتنمية مهارات التفكير العليا بنسب يحددها مصمم النشاط.
تنمي مهارات البحث العلمي:
يعتمد الطلاب في المراحل المتقدمة من تعلمهم ( المراحل الجامعية وما بعد الجامعية) على الأبحاث بشكل كبير, ولكن عدم إكساب الطالب المهارات اللازمة لإجراء هذه الأبحاث في المراحل المبكرة لتعلمه (ما قبل التعليم الجامعي ) يؤخر تقدمه وإبداعه في البحث. لذا يجب الأخذ بعين الاعتبار إكساب الطالب هذه المهارات في مرحلة ما قبل التعليم الجامعي .
وانطلاقا من هذه الفكرة حددنا أن الهدف من البحث العلمي هو تمكين الطالب من المهارات والأدوات القادر من خلالها على إجراء نوعي البحث العلمي الأساسيين وهما بحث تطبيقي أو بحث قائم على تحليل المحتوى.
آلية إجراء بحث تطبيقي:
1) وجود مشكلة تحتاج إلى حل.
2) جمع بيانات أولية حول المشكلة وتحديد عناصرها.
3) وضع الإطار النظري المبني على الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بعناصر المشكلة .
4) صياغة فرضيات البحث.
5) جمع بيانات موسع.
6) تحليل البيانات إحصائيا.
7) نتائج البحث.

آلية إجراء بحث قائم على تحليل المحتوى:
1) تحديد موضوع بحث جديد.
2) دراسة أحدث المقالات المرتبطة بموضوع البحث وتحليلها ومقارنتها.
3) طرح موضوع البحث بصيغته الجديدة بناءً على التحليل والمقارنة.
4) التحقق من النتائج من خلال تطبيقها على أرض الواقع.
5) تقييم ما تم التوصل إليه بعد التطبيق والتأكد من فعالية الطروحات الجديدة.
ولكي يتم تحقيق ذلك يجب أن تنعكس هذه الآليات على مناهج وزارة التربية وتتحول إلى مهارات يتم تنميتها عند الطالب بشكل متدرج وفق المراحل المقترحة التالية:
§ وضع الطالب أمام إشكالية بسيطة يحتاج حلها العودة إلى مصدر معد مسبقا من قبل الميسر وهذا ما يكسب الطالب مهارة التعامل مع المصدر دون الدخول إلى مصادر معقدة.
§ الإشكاليات اللاحقة تتميز بالتدرج بالتعقيد إلى أن يتمكن الطالب من القدرة على تحليل المشكلة إلى عناصرها الرئيسية والعودة إلى أكثر من مصدر على أن تكون كل المصادر مؤمنة من قبل الميسر.
§ تمكين الطالب من دخول مصادر الانترنت وكيفية تقييم واحترام المرجع وتوثيق المعلومات وآلية التعامل مع المقالات العلمية العالمية وتحليلها لأنها تعتبر المصدر الوحيد للمعلومات الجديدة .
ملاحظة: تزداد خطوات البحث العلمي تعقيدا وفق تطور مهارة البحث عند الطالب حتى الوصول لإكسابه آليات البحث كاملة.
الربط مع الواقع
يتم ربط النشاطات مع الواقع من خلال توجيه الطالب لتوظيف ما يتعلمه في حياته العملية، ويمكن أن يتم هذا التوظيف وفق عدة مستويات:
1) توظيف الطالب للمعلومات التي يتعلمها في الحصول على معلومات جديدة ضمن نفس المنهاج.
2) توظيف الطالب للمعلومات التي يتعلمها ضمن منهاج ما في الحصول على معلومات جديدة في مناهج أخرى.
3) توظيف الطالب للمعلومات الجديدة التي يتعلمها مباشرة في حياته العملية أو ربطها مع أشياء ملموسة من واقعه.
وحتى يكون النشاط مرتبطاً بالواقع يجب أن يحقق توظيف الطالب للمعلومات التي يتعلمها ضمن المستويات الثلاثة السابقة.
مراعاة أكثر من نمط تعلمي:
 تنوع آليات تنفيذ الأنشطة.
 تنوع الوسائط المتعددة ووسائل الإيضاح المستخدمة في تناول المادة العلمية.
 مراعاة أنماط التعلم في صياغة التقويم مما يضمن تنوع الأداء الذي سيقوم به الطالب لتقديم نتاج التعلم.
معايير التقاويم المرحلية والنهائية.
 أن يكون لكل نشاط تقويم مرحلي خاص به.
 أن يغطي التقويم النهائي جميع أهداف الدرس وفق الأداء المطلوب من الطالب.
 أن تغطي التقويم المرحلية والنهائية المهارات المراد تنميتها لدى الطالب.
 تنوع طرائق التقويم وأدواتها.
معايير الوظائف المنزلية وأوراق العمل وحلقات البحث:
 التنوع.
 الإثراء وتوسيع أفق الطالب.
 الارتباط الوثيق بمفاهيم المناهج المختلفة.
 تنمية المهارات المختلفة لدى الطالب وخصوصاً مهارات البحث العملي والتعلم الذاتي والتعلم التعاوني.
 امتلاك الطالب جميع الأدوات والمهارات والآليات الضرورية لتقديمها.
 محددة بجدول زمني وآليات عمل واضحة.

من دورة تصميم مناهج تفاعلية المتبعة في دمشق
في 12/8 /2010 ولغاية 6/9 / 2010-08-20


محي الدين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عمر حاج أحمد

عمر حاج أحمد
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 4250
نقاط التميز : 4915
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
العمر : 46
  : 100%

بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة Vide
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة Emptyالأربعاء سبتمبر 22, 2010 10:30 pm

الله يجزيك الخير ابو أحمد على المعلومات المفيدة ونتمنى النجاح ةالتوفيق للمرحلة القادمة التي ستشهد تغيير كبير في عملية التعليم وأن يتوفر لدينا المعلمين الأكفياء لتطوير هذه المرحلة والطلاب النجباء للتأقلم معها...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maarthorma.com

سامي (أبو صدام)

سامي (أبو صدام)
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : الإمارات

عدد المساهمات : 4382
نقاط التميز : 6353
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 40
  : 100%

بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة Vide
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة Emptyالخميس سبتمبر 23, 2010 2:47 am

الله يعطيك العافية أستاذنا أبو أحمد

إن شاء الله يكون في تطبيق من قبل المدرسين وتفاعل واستجابة من الطلاب

بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة 823425

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابراهيم حاصود

ابراهيم حاصود
 
 

بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة Best10

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 1323
نقاط التميز : 2250
تاريخ التسجيل : 30/05/2009
العمر : 43
  : 100%

بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة Vide
مُساهمةموضوع: رد: بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة Emptyالجمعة سبتمبر 24, 2010 4:33 am

بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة 823425 بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة 383381 بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة 823425
اغلب المعلمين يشتكون من المناهج الجديدة وفي اعتقادي سبب ذلك عدم قدرة هؤلاء على التاقلم معها فهم غير مستعدين لتطوير انفسهم
لقد تذمروا كثيرا من الدورات التي اجبروا عليها وهي لاتتعدى مدتها اسبوع واحد . فهم غير مستعدين للتضحية بسويعات قليلة من وقتهم الثمين لفهم هذه المناهج انهم يرفضون اي جديد
وانا قلت الاغلب وليس الكل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد وخضوع المعلمون جميعا لدورات تربوية جديدة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلاّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
المنتدى الطلابي والجامعي
 :: المنتدى الطلابي والجامعي
-

 

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى معرة حرمة 2009-2010 ©

تصميم: عمر حاج أحمد