هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى معرة حرمة إن شاء الله تستمتع معـنا
 
الرئيسيةدخولأحدث الصورالتسجيلمجلة المنتدىاتصل بنا
      goweto_bilobed  هيا ياجماعه باقة أوربت المكسوره زمان على أجهزة 930+ يضربوها في 2024 جواز الاحتفال بسيد الكائنات Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2024 2:33 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  السلام بعد الغياب  جواز الاحتفال بسيد الكائنات Emptyالثلاثاء أغسطس 20, 2024 4:56 am من طرف حسين الطويل      goweto_bilobed   أقمار يوتل سات على الغرب  جواز الاحتفال بسيد الكائنات Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 12:29 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   القديم ليوتل سات الفرنسية  جواز الاحتفال بسيد الكائنات Emptyالجمعة مارس 15, 2024 4:09 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  بعد سنين أبومنيار  جواز الاحتفال بسيد الكائنات Emptyالخميس فبراير 29, 2024 2:38 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  على الشرق 26 https://www.abaantu.com جواز الاحتفال بسيد الكائنات Emptyالأربعاء نوفمبر 08, 2023 4:22 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  من الحرب نايل سات بتاع العراق وتم ألغائه  جواز الاحتفال بسيد الكائنات Emptyالإثنين سبتمبر 11, 2023 11:13 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  التونسية على EUTELSATB 8 WSET8 غربا يوتل سات بي جواز الاحتفال بسيد الكائنات Emptyالأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:41 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   العربسات الجزائر أول مرة تبثا  جواز الاحتفال بسيد الكائنات Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 7:26 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  البث الذهبي يعود قيدم  جواز الاحتفال بسيد الكائنات Emptyالجمعة مارس 04, 2022 4:27 am من طرف دينق بلال سعيد

 
 
شاطر|

جواز الاحتفال بسيد الكائنات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

أنس الحاج أحمد

أنس الحاج أحمد
 
 

جواز الاحتفال بسيد الكائنات Kateb10
جواز الاحتفال بسيد الكائنات Super_10
الجنس : ذكر
اسم الدولة : الإمارات

عدد المساهمات : 3205
نقاط التميز : 4640
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 49
  : 100%

جواز الاحتفال بسيد الكائنات Vide
مُساهمةموضوع: جواز الاحتفال بسيد الكائنات جواز الاحتفال بسيد الكائنات Emptyالإثنين فبراير 14, 2011 9:08 pm

1- جاء في البخاري أنه يخفف عن أبي لهب كل يوم اثنين بسبب عتقه لثويبة جاريته لما بشّرته بولادة المصطفى صلى الله عليه وسلم .
2-كان صلى الله عليه وسلم يعظّم يوم مولده ، ويشكر الله تعالى فيه على نعمته الكبرى عليه ، وتفضّله عليه بالجود لهذا الوجود ، إذ سعد به كل موجود ، وكان يعبّر عن ذلك التعظيم بالصيام كما جاء في الحديث عن أبي قتادة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سُئل عن صيام يوم الاثنين ؟ فقال ((فيه وُلدتُ وفيه أُنزل عليَّ )) .
3- إن المولد الشريف يشتمل على ذكر مولده الشريف صلى الله عليه وسلم ومعجزاته وسيرته والتعريف به ، أولسنا مأمورين بمعرفته ومطالبين بالاقتداء به والتأسّي بأعماله والإيمان بمعجزاته والتصديق بآياته ؟؟ وكتب المولد تؤدي هذا المعنى تماماً
4- أن المولد أمرٌ استحسنه العلماء والمسلمون في جميع البلاد ، وجرى به العمل في كل صقع فهو مطلوب شرعاً للقاعدة المأخوذة من حديث ابن مسعود الموقوف ( ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن ، وما رآه المسلمون قبيحاً فهو عند الله قبيح )
5- ليست كل بدعة محرّمة ، ولو كان كذلك لحرُم جمع أبي بكر وعمر وزيد رضي الله عنهم القرآن وكتبه في المصاحف خوفاً على ضياعه بموت الصحابة القراء رضي الله عنهم ، ولحرم جمع عمر رضي الله عنه الناس على إمام واحد في صلاة القيام مع قوله : ( نعمت البدعة هذه ) وحرم التصنيف في جميع العلوم النافعة ، ولوجب علينا حرب الكفار بالسهام والأقواس مع حربهم لنا بالرصاص والمدافع والدبابات والطيارات والغواصات والأساطيل ، ولحرم الأذان على المنابر واتخاذ المدارس والمستشفيات والإسعاف ودور اليتامى والسجون ، فمن ثَم قيّد العلماء رضي الله عنهم حديث ((كل بدعة ضلالة )) بالبدعة السيئة ، ويصرّح بهذا القيد ما وقع من أكابر الصحابة والتابعين من المحدثات التي لم تكن في زمنه ، ونحن اليوم قد أحدثنا مسائل كثيرة لم يفعلها السلف وذلك كجمع الناس على إمام واحد في آخر الليل لأداء صلاة التهجد بعد صلاة التراويح ، وكختم المصحف فيها ، وكقراءة دعاء ختم القرآن ، وكخطبة الإمام ليلة سبع وعشرين في صلاة التهجد ، وكنداء المنادي بقوله ( صلاة القيام أثابكم الله ) ؛ فكل هذا لم يفعله النبي صلّى الله عليه وسلّم ولا أحد من السلف .. فهل يكون فعلنا له بدعة ؟
6- قال الإمام الشافعي يرحمه الله : ما أحدث وخالف كتاباً أو سنة أو إجماعاً أو أثراً فهو البدعة الضالة ، وما أحدث من الخير ولم يخالف شيئاً من ذلك فهو المحمود .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابراهيم حاصود

ابراهيم حاصود
 
 

جواز الاحتفال بسيد الكائنات Best10

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 1323
نقاط التميز : 2250
تاريخ التسجيل : 30/05/2009
العمر : 43
  : 100%

جواز الاحتفال بسيد الكائنات Vide
مُساهمةموضوع: رد: جواز الاحتفال بسيد الكائنات جواز الاحتفال بسيد الكائنات Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2011 6:37 pm

جزاك الله الخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنس الحاج أحمد

أنس الحاج أحمد
 
 

جواز الاحتفال بسيد الكائنات Kateb10
جواز الاحتفال بسيد الكائنات Super_10
الجنس : ذكر
اسم الدولة : الإمارات

عدد المساهمات : 3205
نقاط التميز : 4640
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 49
  : 100%

جواز الاحتفال بسيد الكائنات Vide
مُساهمةموضوع: رد: جواز الاحتفال بسيد الكائنات جواز الاحتفال بسيد الكائنات Emptyالسبت فبراير 19, 2011 11:09 pm

وإياكم أبو واصل[center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محمد قاسم الندوي

محمد قاسم الندوي
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : الهند

  : الهند
عدد المساهمات : 52
نقاط التميز : 82
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
العمر : 36
  : 100%

جواز الاحتفال بسيد الكائنات Vide
مُساهمةموضوع: رد: جواز الاحتفال بسيد الكائنات جواز الاحتفال بسيد الكائنات Emptyالخميس فبراير 24, 2011 1:18 pm

فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله حول حكم الاحتفال بمولد النبي

السؤال :
أحدث بعض المشايخ احتفالات، لا أعرف لها وجها في
الشرع، كالاحتفال بمولد النبي ، وبليلة الإسراء والمعراج
والهجرة النبوية. نرجو أن توضحوا لنا ما دل عليه الشرع في هذه المسائل حتى
نكون على بينة؟
الجواب :
لا ريب أن الله سبحانه قد أكمل لهذه الأمة دينها وأتم عليها النعمة، كما قال الله
سبحانه: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي
وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا}[1] الآية.
وقد توفى الله نبيه بعدما بلغ البلاغ المبين وأكمل الله به
شرائع الدين فليس لأحد أن يحدث في دينه ما لم يشرعه الله عز وجل، كما قال
: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس
منه فهو رد)) متفق على صحته من حديث عائشة رضي الله عنها،
وأخرج مسلم في صحيحه عنها، رضي الله عنها أن النبي
قال: ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد))
ومعنى قوله: (( فهو رد)) أي مردود، لا يجوز العمل به. لأنه زيادة في الدين لم
يأذن الله بها، وقد أنكر سبحانه في كتابه المبين على من فعل ذلك، فقال عز وج
ل في سورة الشورى: {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ
الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ}[2]، وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله
عنه أن النبي كان يقول في خطبة الجمعة:
((أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي
محمد وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة)).
والأحاديث والآثار في إنكار البدع والتحذير منها كثيرة، لا يتسع هذا الجواب
لذكرها.
وهذه الاحتفالات التي ذكرت في السؤال لم يفعلها الرسول ،
وهو أنصح الناس وأعلمهم بشرع الله، وأحرصهم على هداية الأمة وإرشادها
إلى ما ينفعها ويرضي مولاها سبحانه، ولم يفعلها أصحابه رضي الله عنهم، وهم
خير الناس وأعلمهم بعد الأنبياء، وأحرصهم على كل خير، ولم يفعلها أئمة الهدى
في القرون المفضلة، وإنما أحدثها بعض المتأخرين، بعضهم عن اجتهاد
واستحسان من غير حجة، وأغلبهم عن تقليد لمن سبقهم في هذه الاحتفالات،
والواجب على جميع المسلمين هو السير على ما درج عليه الرسول صلى الله
عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم، والحذر مما أحدثه الناس في دين الله
بعدهم، فذلك هو الصراط المستقيم والمنهج القويم، كما قال الله عز وجل:
{وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ
فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}
[3].
وثبت في الحديث الصحيح عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى
الله عليه وسلم تلا على أصحابه هذه الآية، ثم خط خطا مستطيلا، فقال:
(( هذا سبيل الله)) ثم خط خطوطا عن يمينه
وشماله، وقال: (( هذه السبل على كل سبيل منها شيطان
يدعو إليه)) ثم تلا هذه الآية: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا
تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ}[4]، وقال
الله عز وجل: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ
فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}[5]، ومما ذكرنا من الأدلة
يتضح لك أن هذه الاحتفالات كلها بدعة، يجب على المسلمين تركها والحذر منها،
والمشروع للمسلمين هو التفقه في الدين، والعناية بدراسة سيرة النبي صلى الله
عليه وسلم، والعمل بها في جميع الزمان، لا في وقت المولد خاصة، وفيما شرع
الله سبحانه غنية وكفاية عما أحدث من البدع.
أما ليلة الإسراء والمعراج فالصحيح من أهل العلم أنها لا تعرف، وما ورد في
تعيينها من الأحاديث فكلها أحاديث ضعيفة لا تصح عن النبي صلى الله عليه
وسلم، ومن قال: إنها ليلة 27 من رجب فقد غلط؛ لأنه ليس معه حجة شرعية
تؤيد ذلك، ولو فرضنا أنها معلومة فالاحتفال بها بدعة؛ لأنه زيادة في الدين لم
يأذن الله بها، ولو كان ذلك مشروعا لكان رسول الله
وأصحابه رضي الله عنهم أسبق إليه وأحرص عليه ممن بعدهم، وهكذا زمن
الهجرة، لو كان الاحتفال به مشروعا لفعله رسول الله
وأصحابه، ولو فعلوه لنقل، فلما لم ينقل دل ذلك على أنه بدعة.
وأسأل الله عز وجل أن يصلح أحوال المسلمين ويمنحهم الفقه في الدين، وأن
يعيذنا وإياكم وإياهم من جميع البدع والمحدثات، وأن يسلك بالجميع صراطه
المستقيم، إنه على كل شيء قدير، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا
محمد وآله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
ولمشاهدة فتوى الشيخ محمد بن عثيمين ـ رحمه الله ـ أنقر هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنس الحاج أحمد

أنس الحاج أحمد
 
 

جواز الاحتفال بسيد الكائنات Kateb10
جواز الاحتفال بسيد الكائنات Super_10
الجنس : ذكر
اسم الدولة : الإمارات

عدد المساهمات : 3205
نقاط التميز : 4640
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 49
  : 100%

جواز الاحتفال بسيد الكائنات Vide
مُساهمةموضوع: رد: جواز الاحتفال بسيد الكائنات جواز الاحتفال بسيد الكائنات Emptyالخميس فبراير 24, 2011 5:30 pm

كنت أتمنى منك يا سيد محمد أن ترد على الأدلة التي سردتها والتي تبيح الاحتفال بولادة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولكن أن تأتينا بفتوى لابن باز تحرم الاحتفال فهذا خطأ في المنهج فلو أردت أن أنقل لك فتاوى المجيزين لأتيت لك بمئات الفتاوى ومن علماء مشهود لهم بالعلم والفقه يبيحون الاحتفال بولادة سيد الكائنات
إذا كنت أخ محمد تقول ببدعة الاحتفال فأرجو أن تناقش الأدلة التي ذكرتها في بداية الموضوع
أما بالنسبة للأدلة التي وردت في فتوى ابن باز فهي تدل على أن كل عمل لم يكن على زمن النبي صلى الله عليه وسلم بدعة وحرام ، فكيف جمع أبو بكر وعثمان القرآن ولم يكن ذلك في عهد النبي
لماذا لم يقل الصحابة لأبي بكر وعثمان : كل بدعة ضلالة وجمع القرآن في مصحف واحد بدعة
لماذا لم يقل الصحابة لعمر رضي الله عنه عندما جعل صلاة التراويح عشرين ركعة : إنك قد أحدثت أمراً في الدين وهو مردود عليك وأن النبي صلى الله عليه وسلم قد صلى التراويح ثماني ركعات فكيف تقوم بهذا العمل وقد أكمل النبي صلى الله عليه وسلم الدين لنا .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محمد قاسم الندوي

محمد قاسم الندوي
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : الهند

  : الهند
عدد المساهمات : 52
نقاط التميز : 82
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
العمر : 36
  : 100%

جواز الاحتفال بسيد الكائنات Vide
مُساهمةموضوع: رد: جواز الاحتفال بسيد الكائنات جواز الاحتفال بسيد الكائنات Emptyالجمعة فبراير 25, 2011 6:17 pm

أستاذي الكريم أنس الحاج أحمد حفظك الله ورعاك
دعوتموني لمناقشة الأدلة التي ذكرتموها على جواز الاحتفال بمولد نبينا صلى الله عليه وسلم.
عثرت على مقال للشيخ مبارك عامر بقنه الذي تناول فيه بنقاش جميع هذه الأدلة, فرأيت من المناسب أن أتقدم به إليكم. ولكم تحياتي.
لقراءة المقال أضغط هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معتـــز

معتـــز
 
 

جواز الاحتفال بسيد الكائنات Super_10
الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 3946
نقاط التميز : 4979
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 39
  : 100%

جواز الاحتفال بسيد الكائنات Vide
مُساهمةموضوع: رد: جواز الاحتفال بسيد الكائنات جواز الاحتفال بسيد الكائنات Emptyالسبت فبراير 26, 2011 5:16 pm

جواز الاحتفال بسيد الكائنات 823425 جواز الاحتفال بسيد الكائنات 823425 جواز الاحتفال بسيد الكائنات 823425

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جواز الاحتفال بسيد الكائنات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلاّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
المنتـــدى الإسلامــــي
 :: المنتدى الفقهي
-

 

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى معرة حرمة 2009-2010 ©

تصميم: عمر حاج أحمد