يقصد بهذا زيادة في إعطاء الأوامر والتوجيهات أكثر من اللازم في كل صغيرة وكبيرة من حياة الطفل فلا يترك للطفل التفكير وحرية التصرف والاختيار والمبادرة والإبداع وانجاز الأعمال بالطريقة التي تروق له ويريدها الطفل لتطوير قدراته ومهاراته العقلية والعاطفية وغيرها 0
فإن تدخل الأهل بصورة ملفته للنظر يعيق من اتخاذ السلوك خاصة في مرحلة أن يكون الطفل في مرحلة يرى نفسه أنه غير محتاج لتوجيههم له 0
وتظهر كثيرا من عيوب هذه التربية في شخصيته مستقبلا من ذلك أنه لا يستطيع الفكاك من أهله واتخاذ القرار المناسب طالما أنه أعتاد على التوجيهات الخارجية ، وقد تظهر عليه سلوكا بعدم الرضا لحاله هذا فيتظاهر بالنسيان وردود الفعل الباطنة أو الظاهرة التي لا يستطيع التعبير عنها بشكل صحيح 0
لذا ينبغي أن يعطى للطفل قدر من حرية التفكير في اختيار العابة وملابسه وأصدقائه وهواياته وخياراته في مرحلة الطفولة مع الاحتفاظ بمراقبة السلوك الناتج منه من قبل الأهل في حدود المعقول لإعطاء التوجيه في الوقت المناسب ويفضل بصورة غير مباشرة أيضا ودون الإفراط في العقاب أو الخضوع لرغباته التي قد تفسد تربيته 0