|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
:
|
|
| موضوع: قالو في الشافعي الأربعاء سبتمبر 09, 2009 1:01 pm | |
| قالوا في الإمام الشافعي. [ص 36]. كان الفقهاء أطباء... والمحدثون صيادلة... فجاء محمد بن إدريس طبيباً صيدلانياً. "أحمد بن حنبل ـ تاريخ ابن عساكر: 14/441 ـ". [ص 37]. قالوا في الإمام الشافعي: -سأَلتُ أَبا قُدامَة السَّرخسيَّ عن الشافعيّ، وأحمد، وأَبي عبيد، وابن راهويه، فقال: الشافعي أَفقههم. "إبراهيم بن أبي طالب الحافظ ـ سير أعلام النبلاء: 10/54 ـ". -ما رأَيتُ أَحسن صلاةً من الشَّافعيِّ، وذاك أَنَّه أَخَذَ من مسلم بن خالد، وأَخذ مسلم من ابن جريح، وأَخذ ابن جُريح من عطاء، وأَخذ عطاء من ابن الزُّبير، وأَخذ ابن الزُّبير من أَبي بكر الصِّدِّيق، وأَخذ أَبو بكر من النَّبيِّ صلى اللّه عليه وسلم. "إبراهيم بن محمد الشافعي ـ سير أعلام النبلاء: 10/91 ـ". -ما كنتُ أَعلمُ أَنَّ الشَّافعيَّ في هذا المحلِّ، ولو علمتُ لم أُفارِقْه. "ابن راهويه ـ مناقب الشافعي للبيهقي: 1/265، وسير أعلام النبلاء: 10/70، ـ" [ص 38]. -ما رأيتُ الشَّافعيَّ يناظر أَحداً إِلاَّ رحمتُه، ولو رأَيتَ الشَّافعي يناظِرُكَ لَظَنَنْتَ أَنَّه سبعٌ يأْكُلُكَ وهو الَّذي علَّم النَّاسَ الحُجج. "ابن عبد الحكم ـ تاريخ ابن عساكر: 15/6، وسير أعلام النبلاء: 10/50 ـ". -جاء يحيى بن معين إِلى أَحمد بن حنبل، فبينا هو عنده، إِذ مَرَّ الشَّافعيُّ على بغلتِه، فَوَثَبَ أَحمدُ يُسَلِّمُ عليه، وتبعه، فأَبطأَ، ويحيى جالس، فلمَّا جاءَ، قال يحيى: يا أَبا عبد اللّه، لِمَ هذا؟. فقال: دَعْ عنك هذا إِنْ أَرَدْتَ الفِقه، فالزم ذَنَبَ البغلةِ. "ابن ماجه القزويني ـ مناقب الشافعي للبيهقي: 2/252، وسير أعلام النبلاء: 10/87 ـ". -ما رأَيتُ مِثلَ الشَافعيّ، ولا رأَى هو مِثْلَ نَفْسِهِ. "أبو ثور الكلبي ـ تاريخ ابن عساكر: 14/11، وسير أعلام النبلاء: 10/46 ـ" [ص 39]. -محمَّد بن إدريس صَدُوق. "أبو حاتم الرازي ـ سير أعلام النبلاء: 10/48 ـ". -ما أَعلمُ للشَّافعيِّ حديثاً خطأ. "أبو داود السجستاني ـ تاريخ ابن عساكر: 15/2، وسير أعلام النبلاء: 10/48 ـ". -ما عند الشَّافعيِّ حديثٌ فيه خطأ. "أبو زرعة الرازي ـ تاريخ ابن عساكر: 15/2، وسير أعلام النبلاء: 10/47 ـ". -كان الشَّافعيُّ ممَّن تُؤخذ عنه اللُّغة. "أبو عبيد ـ تهذيب الأسماء واللُّغات: 1/50 ـ". -ما ظَنَنْتُ أَنيِّ أَعيشُ حتَّى أَرى مثل الشَّافعيِّ. "أيوب بن سويد ـ آداب الشافعي: 40، [ص 40] ومناقب الشَّافعي للبيهقي: 2/246، وحلية الأولياء: 9/94، وتوالي التأسيس: 55، وسير أعلام النبلاء: 10/46 ـ". -ما رأَيتُ أَحداً أَفْوَهَ ولا أَنطقَ من الشَّافعيِّ. "أحمد ابن أبي سريج الرازي ـ آداب الشافعي: 137، وتوالي التأسيس: 60، وسير أعلام النبلاء: 10/49 ـ". -إِنَّ اللّه يُقَيِّضُ للنَّاسِ في رأْس كلَّ مائة سنة يُعَلِّمهم السُّنن، وينفِي عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم الكذب، قال: فنظرنا، فإذا في رأْس المائة عمر بن عبد العزيز، وفي رأْس المئتين الشَّافعيّ. "أحمد بن حنبل ـ تاريخ بغداد: 2/62، ومعرفة السنن والآثار: 1/138، وحلية الأولياء: 9/97و98، وتاريخ ابن عساكر: 14/412، وتوالي التأسيس: 48، وسير أعلام النبلاء: 10/46 ـ" [ص 41]. -صاحبُ حديثٍ لا يَشْبَعُ من كتب الشَّافعيّ. "أحمد بن حنبل ـ سير أعلام النبلاء: 10/57 ـ". -كان الشَّافعيُّ إِذا ثَبَتَ عنده الخبر قَلده، وخيرُ خصلةٍ كانت فيه لم يكن يشتهي الكلام، إِنَّما هِمَّتهُ الفِقه. "أحمد بن حنبل ـ سير أعلام الفقهاء: 10/26 ـ". -كان الشَّافعيُّ من أَفصحِ النَّاسِ. "أحمد بن حنبل ـ تاريخ ابن عساكر: 14/15، وتوالي التأسيس: 57، وسير أعلام النبلاء: 10/47 ـ". -كان الفقهاء أَطباء، والمحدِّثون صيادلة، فجاء محمد بن إِدريس طبيباً صيدلانيَّا. "أحمد بن حنبل ـ تاريخ ابن عساكر: 14/441 ـ" [ص 42]. -ما أحدٌ مَسَّ محبرةً ولا قَلَماً، إِلاَّ وللشافعيِّ في عُنُقِهِ مِنَّةٍ. "أحمد بن حنبل ـ تاريخ ابن عساكر: 14/15، وتوالي التأسيس: 57، وسير أعلام النبلاء: 10/47 ـ". -ستَّةٌ أَدعو لهم سَحَراً، أَحدهم الشَّافعيّ. "أحمد بن حنبل ـ تهذيب الكمال: 1/226، وسير أعلام النبلاء: 10/45 ـ". -سمعتُ أحمد بن حنبل ما لا أُحصيه وهو يقول: قال عبد اللّه الشَّافعيُّ. ثُمَّ قال: ما رأَيتُ أَحداً أَتْبَعُ للأَثَرِ مِنَ الشافعيِّ. "أحمد بن العباس النسائي ـ سير أعلام النبلاء: 10/91 ـ". -أَخَذْتُ شِعْرَ هُذَيل من الشَّافعيَّ. "الأصمعي ـ معرفة السنن والآثار: 1/127، ومناقب الشافعي للبيهقي: 2/44، ومناقب الشافعي للرازي: 87، وسير أعلام النبلاء: 10/49 ـ" [ص 43]. -صحَّحْتُ أَشعار الهذلييَّن على شابٍ من قريش يُقال له محمَّد بن إِدريس. "الأصمعي ـ تهذيب الأسماء واللغات: 1/50 ـ". -أَنَّى يكون ذلك، وبمثلِهِ في الفصاحَةِ يُضْرَبُ المثَلُ، كانَ أَفصَحَ قُريشٍ في زمانه، وكان ممَّا يُؤخذُ عنه اللُّغةُ. "الإمام الذهبي ـ سير أعلام النبلاء: 10/49 ـ". -طالت مُجالَسَتُنَا للشَّافعيِّ، فما سمعنا منه لحنةً قطُّ. "عبد الملك بن هشام اللغوي ـ تاريخ ابن عساكر: 15/5، وتوالي التأسيس: 60، وسير أعلام النبلاء: 10/49 ـ". -كان هذا الإِمام مع فَرْطِ ذكائِهِ، وسَعَةِ عِلْمِهِ يتناولُ ما يُقَوِّي حافظته. "الإمام الذهبي ـ سير أعلام النبلاء: 10/45 ـ" [ص 44]. -لا نُلامُ واللّه على حبِّ هذا الإمامِ، لأَنَّه من رجال الكمال في زمانه رحمه اللّه، وإِنْ كنَّا نحبُّ غيره أكثر. "الإمام الذهبي ـ سير أعلام النبلاء: 10/99 ـ". -وإِمامُنا، فبحمدِ اللّه ثَبْتٌ في الحديث، حافظٌ لما وعى، عديمُ الغَلَطِ، موصوفٌ بالإِتقانِ، متين الدِّيانة، فمن نال منه بجهلٍ وهوىً مِمَّن عَلِمَ أَنَّه مُنافسٌ له، فقد ظَلَمَ نَفْسَهُ، ومَقَتَتْهُ العلماء، ولاحَ لكلِّ حافظٍ تحامله، وجرَّ النَّاس برجلِهِ، ومن أَثنى عليه، واعترفَ بإِمامتِهِ وإِتقانه، وَهُم أَهل العَقْدِ، والحلِّ قديماً وحديثاً، فقد أَصابوا، وأَجملوا، وهُدُوا، ووُفِّقُوا. "الإمام الذهبي ـ سير أعلام النبلاء: 10/94 ـ". -لو رأَيتَ الشَّافعيَّ وَحُسنَ بيانهِ وفَصاحَتِه لعجبتَ، ولَوْ أَنَّه أَلَّفَ هذه الكتبَ على عربيَّتِهِ الَّتي كان يتكلَّم بها في المُنَاظرة، لم نَقْدِرْ على كُتُبه لفَصَاحَتِهِ، وغرائبِ أَلفاظِهِ، غير أَنَّه كان في تأْليفه يُوضِّحُ للعَوَامِّ. "الربيع بن سليمان ـ توالي التأسيس: 77، ومناقب الشافعي للبيهقي: 2/49, ومناقب الشافعي للرازي: وسير أعلام النبلاء 10/74 ـ" [ص 45]. -كان الشَّافعيُّ قد جَزَّأَ اللَّيلَ، فثُلُثُه الأوَّل: يكتُبُ، والثَّاني: يُصَلِّي، والثَّالث: ينام. "الربيع بن سليمان ـ حلية الأولياء: 9/135، وتاريخ ابن عساكر: 15/11، وسير أعلام النبلاء: 10/35 ـ". -كان الشَّافعيَّ واللّه لسانُهُ أكبر من كُتُبِهِ، ولو رأَيتُمُوه لقلتم: إِنَّ هذه ليست كُتُبَه. "الربيع بن سليمان ـ تاريخ ابن عساكر: 15/5، ومناقب الشافعي للبيهقي: 2/49-50 و 274، وتوالي التأسيس: 59، وسير أعلام النبلاء: 10/48 ـ". -كان الشَّافعيُّ يَختم في شهر رمضانَ ستِّين ختمة. "الربيع بن سليمان ـ سير أعلام النبلاء: 10/36 و 90 ـ" [ص 46]. -أَخَذْتُ شِعر هُذيل ووقائِعَها عن عمِّي مُصعب بن عبد اللّه، وقال: أَخذتُها من الشَّافعيِّ حِفْظاً. "الزبير بن بكار ـ تاريخ ابن عساكر: 14/11، و 15/96، ومناقب الشافعي للبيهقي: 3/45، وسير أعلام النبلاء: 10/49، وتهذيب الأسماء واللغات: 1/50 ـ". -قَدِمَ علينا الشَّافعيُّ بغداد في سنة خمس وتسعين، فأَقامَ عندنا أَشهراً، ثُمَّ خَرَجَ، وكان يَخْضِبُ بالحنَّاءِ، وكان خفيف العارضين. "الزعفراني ـ سير أعلام النبلاء: 10/85 ـ". -ما أُصلِّي صلاةً إِلاَّ وأَنا أَدعو للشَّافعيِّ فيها. "عبد الرحمن بن مهدي ـ مناقب الشافعي للبيهقي: 2/244، وتاريخ ابن عساكر: 14/409، وتوالي التأسيس: 55، وسير أعلام النبلاء: 10/44 ـ" [ص 47]. -قلت لوالدي: سمعتُك تُكثر من الدُّعاء له؟ قال: يا بنيّ؛ كان كالشَّمسِ للدُّنيا، وكالعافية للنَّاسِ، فهل لهذينِ من خَلَفٍ أَو فيهما عَوَضٌ. "عبد اللّه بن أحمد ـ تاريخ ابن عساكر: 14/415، وتهذيب الكمال: 10/11، وسير أعلام النبلاء: 10/45 ـ". -عليكم بكتب الشّافعيّ. "علي بن المديني ـ مناقب الشافعي للبيهقي: 2/248، وسير أعلام النبلاء: 10/56 ـ". -مات الثَّوري ومات الوَرَعُ. ومات الشَّافعيُّ وماتت السُّنَنُ، ويموتُ أَحمد بن حنبل وتَظْهَرُ البِدَعُ. "قتيبة بن سعيد ـ مناقب الشافعي للبيهقي: 2/25، وسير أعلام النبلاء: 10/46 ـ". -كان الشَّافعيُّ من أَشعر النَّاس، وآدِبِ النَّاس وأعرفهم بالقراءات. "المبرد ـ مناقب الشافعي للبيهقي: 2/47، وتاريخ ابن عساكر: 15/6، ومعجم الأدباء: 17/312، وسير أعلام النبلاء: 10/80 ـ" [ص 48]. -ما رأَيتُ أَحداً أَقَلُّ صَبَّاً للماء في تمام التَّطَهّر من الشَّافعيِّ. "محمد بن عبد اللّه بن الحكم ـ سير أعلام النبلاء: 10/53 ـ". -ما رأَيتُ أَحداً أَعلمُ بأَيّام النَّاس من الشَّافعيِّ. "مصعب بن عبد اللّه ـ مناقب الشافعي للبيهقي: 1/488، وسير أعلام النبلاء: 10/74 ـ". -لو أَنَّ الشَّافعيُّ نَاظَرَ على أَنَّ هذا العمودَ الحجر خَشَبٌ تَغَلبَ لاقْتِدارِهِ على المُنَاظرة. "هارون بن سعيد الأيلي ـ تاريخ ابن عساكر: 15/6، وحلية الأولياء: 9/103، وسير أعلام النبلاء: 10/50 ـ". -أَنا أَدعو اللّه للشَّافعيِّ في صلاتي منذ أَربع سنين. "يحيى بن سعد ـ مناقب الشافعي للبيهقي: 2/244، وسير أعلام النبلاء: 10/86 ـ" [ص 49]. -أَنا أَدعو اللّه للشَّافعيِّ، أَخُصُّه به. "يحيى القطان ـ مناقب الشافعي للبيهقي: 2/243، وتاريخ ابن عساكر: 14/205، ومعرفة السنن والآثار: 1/24، وسير أعلام النبلاء: 10/20 ـ". -ما رأَيتُ أَعقل - أَو قال أَفقه - من الشَّافعيِّ، وأَنا أَدعو اللّه له، أَخصُّه. "يحيى القطان ـ مناقب الشافعي للبيهقي: 2/243، وتاريخ ابن عساكر: 14/405، ومعرفة السنن والآثار: 1/24، وسير أعلام النبلاء: 10/20 و 81 ـ". -كان الشَّافعيِّ إِذا أَخذ في التَّفسير كأَنَّه شهد التَّنزيل. "يونس بن عبد الأعلى ـ مناقب الشافعي للبيهقي: 1/284، ومناقب الشافعي للرازي: 70، وتوالي التأسيس: 58، وسير أعلام النبلاء: 10/81 ـ" [ص 50]. -ما كان الشَّافعيُّ إِلاَّ ساحراً، ما كنَّا ندري ما يقول إِذا قَعَدْنا حوله, كأَنَّ أَلفاظه سُكَّرٌ، وكان قد أُوتيَ عذوبةَ منطقٍ، وحُسْنَ بلاغةٍ، وفَرْطَ ذكاءٍ، وسيلانَ ذهنٍ، وكمال فصاحةٍ، وحضور حُجَّةٍ. "يونس بن عبد الأعلى ـ تاريخ ابن عساكر: 15/5، ومناقب الشافعي للبيهقي: 2/50، وتوالي التأسيس: 60، وسير أعلام النبلاء: 10/48 ـ" [ص 51]. |
|
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 2286
نقاط التميز : 3213
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 41
:
|
|
| موضوع: رد: قالو في الشافعي الأربعاء سبتمبر 09, 2009 5:31 pm | |
| |
|
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 4382
نقاط التميز : 6353
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 40
:
|
|
| موضوع: رد: قالو في الشافعي الأربعاء سبتمبر 09, 2009 6:47 pm | |
| الله يجزيك الخير ابو محمد وبارك الله فيك ونفعنا الله واياك بهؤلاء الأئمة |
|
|
الجنس :
اسم الدولة : عدد المساهمات : 699
نقاط التميز : 1055
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 58
:
|
|
| موضوع: رد: قالو في الشافعي الأحد سبتمبر 27, 2009 12:48 am | |
| |
|