سبق وقد عرفت سبب نزولها ولكن بقي أن تعرف تفسيرها وأقوال أهل العلم عنهالتكتمل الفائدة
( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تـُـصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)
قال ابن كثير رحمه الله :
يأمر تعالى بالتثبت في خبر الفاسق ليحتاط له ، لئلا يحكم بقوله فيكون في نفس الأمر كاذباً أو مخطئاً
فيكون الحاكم بقوله قد اقتفى وراءه ، وقد نهى الله عز وجل عن اتباع المفسدين ..
ويقول السعدي رحمه الله في تفسيره:
هذا أيضاً من الآداب التي على أولي الألباب التأدب بها واستعمالها وهو أنه إذا أخبرهم فاسق بخبر أن يتثبتوا في خبره ولا يأخذوه مجرداً فإنّ في ذلك خطراً كبيراً ووقوعاً في الإثم ، فإن خبره إذا جعل بمنزلة خبر الصادق العدل حُكِمَ بموجب ذلك ومقتضاه فحصل من تلف النفوس والأموال بغير حق بسبب ذلك الخبر مايكون سبباً للندامة
بل الواجب عند خبر الفاسق التثبت والتبين فإن دلت الدلائل والقرائن على صدقه عمل به وصدق
وإن دلّت على كذبه كُذّب ولم يعمل به..انتهى
يا ايها الذين آمنوا إذا جاءكم الفاسق بأي نبإ فتوفقوا فيه وتطلبوا بيان الأمر وانكشاف الحقيقة
ولا تعتمدوا على قوله ولا تتسرعوا بإطلاق الأحكام ,,,فان من لا يبالى بالفسق فهو أجدر أن لا يُبالى بالكذب ولا يتحاماه
سأسديك نصيحة لوجه الله :
لا تتسرع في إطلاق الأحكام ، ولا تستند إلى تخمينات البتة ..
)قال رسول الله: ( إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار! ) صحيح مسلم (2581)
اسمع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ماذا يقول :" ( كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع ) رواه مسلم فهل ستعلم بهذا الحديث أم أنك ستحفظه ولن تطبق محتواه ؟؟؟؟؟؟؟