حوار مع العلامة القرضاوي أجحدود العلاقة بين الإنس والجن
يوسف القرضاوي: هو طبعا الحقائق الكبيرة غالبا ما تضيع بين الإفراط والتفريط هناك أناس يفرطون في الإثبات أناس يفرطون في النفي ففيه ناس ينكر إنه فيه جن خالص ويقول لك أنا ما شفت الجن أنا لا أؤمن إلا بما تراه عيني وما تلمسه يدي وما تشمه أنفي وما تسمعه أذني أما هذه الأشياء لا أؤمن فينكر وناس آخرون يفرطون في الإثبات كأن الحياة كلها عفاريت كأن الجن ده بيسيَّر الإنسان في كل شيء تضيع الحقيقة بين غلو هؤلاء وبين تفريط أولئك والحقيقة يعني بينهما فيه جن موجودين يقينا..
عبد الصمد ناصر: بالتأكيد نعم.
يوسف القرضاوي: بنصوص الكتب السماوية كلها وكل أهل الأديان..
عبد الصمد ناصر: بالفعل نعم.
يوسف القرضاوي: يؤمنون بهذه إنما ما هو يعني الجن علاقته بالإنسان إيه هل فعلا يعني يمكن إنه يتلبس به ويدخل في جسمه ويتصرف فيه ويتحكم في شأنه وينطق بلسانه أنا لا أؤمن بهذا، هناك علماء كبار يعني قالوا بهذا منهم شيخ الإسلام ابن تيمية ومنهم يعني بعض العلماء الكبار في عصرنا أنا أرى إن الله سبحانه وتعالى لم يُمكِّن الجن بحيث يتحكم في الإنسان هذا التحكم هذا ينافي قول الله تعالى {ولَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ} وينافي قوله تعالى {إنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً} استخلاف الله للإنسان في الأرض وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه كل ما في الكون مسخر للإنسان فكيف يسخر الإنسان للجن هذا نحن رأينا بالعكس رأينا الإنسان يسخر الجن..
عبد الصمد ناصر: يسخر الجن لخدمته.
يوسف القرضاوي: سيدنا سليمان سخر الله له الجن {فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ، والشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وغَوَّاصٍ، وآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ} حتى كان يعاقبهم ويحبسهم وقد يقيدهم ومقرنين في الأصفاد {وَمِنَ الجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ} سخر الله الجن ورأينا في صورة النمل إن الإنسان قد يكون أقوى من الجن لأن سيدنا سليمان قال للناس الحاضرين في مجلسه لما عرف إن بلقيس ملكة سبأ جاء ستأتي مسلمة فقال أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك قبل ما ينتهي مجلس الحكم ده بعد ساعتين ثلاثة ولا حاجة أجيب لك وإني عليه لقوي أمين وقال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك..
عبد الصمد ناصر: إنسي؟
يوسف القرضاوي: يعني في لمح البصر وهذا المفروض إنه إيه..
عبد الصمد ناصر: بشر؟
يوسف القرضاوي: إنه بشر لأن في بعضهم يقول ملائكة إيه اللي جاب الملائكة ده بيقول للناس أيكم يأتيني بعرشها الناس اللي عايشين حوله فهذا لأنه عنده علم يعني معناها إنه الإنسان بالعلم يكون أقوى من الجن وهذا ما شاهدناه في عصرنا الإنسان الذي سخر الطبيعة وسخر البحار وسخر الضوء وسخر الصوت وسخر يعني الظواهر الكونية المختلفة سخرها في خدمة الإنسان ورأينا الثورات العلمية المختلفة الثورة الإلكترونية والتكنولوجية والبيولوجية وثورة الاتصالات وثورة الفضاء وهذه الأشياء كلها في خدمة الإنسان بواسطة العلم فالإنسان ثبت إنه أقوى من العفاريت أقوى من الجن فادعاء إن الجن يركب الإنسان ويتلبس به ويدخل في جسمه ويتحكم فيه هذا ينافي هذا يعني كله وليس..
عبد الصمد ناصر: طيب فضيلة الشيخ يعني هناك..
يوسف القرضاوي: عندنا دليل يعني قط على هذا إلا أوهام الناس.
عبد الصمد ناصر: طيب فضيلة الشيخ قد يقول قائل هناك إشارة في القرآن يستدل بها البعض إثبات مس الجن للإنسان وهي قوله تعالى حينما يتحدث عن الذين يأكلون الربا {الَذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إلاَّ كَمَا يَقُومُ الَذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ المَسِّ} يعني هل يصلح هذا دليلا على إثبات مس الجن للإنسان؟
يوسف القرضاوي: لا هذا يعني قلنا إن الشيطان ممكن يمس الإنسان ما معنى يمسه والقرآن ذكر عن سيدنا أيوب {واذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وعَذَابٍ} مستني الشيطان إذ نصب وعذاب معاناة وعذاب من الوسوسة التي كان يوسوس بها لأيوب إن أيوب اشتد به المرض وطال فالشيطان جاء يقول له هذا من سخط الله عليك هذا أن الله تخلى عنك أنك ستظل مريض أبد الدهر أنك كذا بهذه الوساوس آذاه وتسبب له المعاناة النصب والعذاب النفسي فهذا مس يعني زي ما قال سيدنا أيوب رب يعني أن يمسني الدر وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الدر وأنت أرحم الراحمين فهذا المس، المس شيء يعني العرب كانوا يعتقدون إنه الإنسان ممكن الشيطان يمسه إنما هو ما بيقولوش مس ده بيقول له بيركبه ويدخل فيه..
عبد الصمد ناصر: يتحكم فيه.
يوسف القرضاوي: ويتحكم فيه ويتكلم بلسانه يعني لأن هو بلسانه اللي يقول آه أيوة أنا عفريت وأنا جاي من البلد الفولانية وأنا بأحب واحدة تقول أنا بأحب هذا الرجل أو واحدة تقول أنا بأحب هذه المرأة هذا..
عبد الصمد ناصر: وبصوت مختلف أحيانا فضيلة الشيخ.
يوسف القرضاوي: صوت مختلف فهذا ليس هو..
عبد الصمد ناصر: يعني كيف نفهم فضيلة الشيخ أحيانا المرأة يعني البعض يقول إنه شاهد بأم عينيه أن امرأة تتحدث بصوت رجل.
يوسف القرضاوي: وبعدين فيه في القرآن يعني غير الآيات اللي ذكرتها دية وكرمنا بني آدم واستخلاف في الأرض القرآن يقول على لسان الشيطان {ومَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ} هذا هو سلطاني عليكم أنا أوسوس لكم آمر بالفحشاء إنما آمركم بالسوء والفحشاء ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر هذه الأوامر وهذه الوسوسة الشيطانية هي التي قدر عليها الشيطان، ما كان لي عليكم من سلطان.. لوموا أنفسكم فهذه هي مقدرة الشيطان بالنسبة للإنسان كما يعرضها كتاب الله عز وجل..
عبد الصمد ناصر: إذاً قضية المس أو الصرع ليست حقيقة وإنما هي وهم؟
يوسف القرضاوي: أنا الذي أراه أن هذه كما أشار بعض الأخوة في..
عبد الصمد ناصر: نعم من عمان.
يوسف القرضاوي: التحقيق اللي جاء هذا إنه هذه أمراض نفسية وإن كان للأسف يعني كثير من علماء النفس لا يسعفوننا في هذا، أنا كنت في جامعة قطر وأنا أستاذ الشريعة ومعنا إخواننا رفقائنا في الجامعة من أساتذة علم النفس وحاولت أن أتفهم منهم هذه لم يستطيعوا أن البعض يؤمن بهذا يقول لك أيوة يعني وفيها إيه البتاع والبعض لا يستطيع أن يجيب فحتى يعني العلم الحديث هذا كما يقولون لن يعطي الجواب الحاسم في هذه القضية إنما يعني ما الذي يعطينا اليقين في هذه القضية لا يعطينا اليقين فيها إلا نص من كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه أو من سُنة رسول الله المبينة لهذا النص {وأَنزَلْنَا إلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إلَيْهِمْ ولَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} في ذلك لم يكن عندنا نص من الوحي الإلهي لأن ده أمر غيبي الأمر الغيبي كيف نعرفه ما نقدرش ندخله المعمل أو المختبر حتى نجري عليه المشاهدات والتجارب المختلفة فليس عندنا إلا الوحي كلام الناس ما هو فيه ناس يقول لك أيوة الشيطان راكبني وهو يتحدث أنا في ظني إن هذا ما يسمونه بازدواج الشخصية واحد عنده مرض ازدواج الشخصية..
عبد الصمد ناصر: انفصام.
يوسف القرضاوي: فأحيانا يظهر في صورة معينة وأحيانا يظهر في صورة أخرى ويتكلم بصوت آخر الشخص الازدواج ممكن يجعل الإنسان يتكلم في بعض الأحيان بصوت غير صوته..
راه عبد الصمد ناصر :(منقول ):