هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى معرة حرمة إن شاء الله تستمتع معـنا
 
الرئيسيةدخولأحدث الصورالتسجيلمجلة المنتدىاتصل بنا
      goweto_bilobed  2015 7 eutelsat 7.3 west القديم اخو نديم aures tv سنين طويلة  حكم زواج المسيار Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2024 6:09 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  هيا ياجماعه باقة أوربت المكسوره زمان على أجهزة 930+ يضربوها في 2024 حكم زواج المسيار Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2024 2:33 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  السلام بعد الغياب  حكم زواج المسيار Emptyالثلاثاء أغسطس 20, 2024 4:56 am من طرف حسين الطويل      goweto_bilobed   أقمار يوتل سات على الغرب  حكم زواج المسيار Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 12:29 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   القديم ليوتل سات الفرنسية  حكم زواج المسيار Emptyالجمعة مارس 15, 2024 4:09 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  بعد سنين أبومنيار  حكم زواج المسيار Emptyالخميس فبراير 29, 2024 2:38 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  على الشرق 26 https://www.abaantu.com حكم زواج المسيار Emptyالأربعاء نوفمبر 08, 2023 4:22 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  من الحرب نايل سات بتاع العراق وتم ألغائه  حكم زواج المسيار Emptyالإثنين سبتمبر 11, 2023 11:13 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  التونسية على EUTELSATB 8 WSET8 غربا يوتل سات بي حكم زواج المسيار Emptyالأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:41 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   العربسات الجزائر أول مرة تبثا  حكم زواج المسيار Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 7:26 pm من طرف دينق بلال سعيد

 
 
شاطر|

حكم زواج المسيار

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

أنس الحاج أحمد

أنس الحاج أحمد
 
 

حكم زواج المسيار Kateb10
حكم زواج المسيار Super_10
الجنس : ذكر
اسم الدولة : الإمارات

عدد المساهمات : 3205
نقاط التميز : 4640
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 50
  : 100%

حكم زواج المسيار Vide
مُساهمةموضوع: حكم زواج المسيار حكم زواج المسيار Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 6:28 pm

زواج المسيار اسم جديد لم يظهر بعد في كل الدول الإسلامية، وله صور متعددة، أهمها وأكثرها أن الرجل يتزوج امرأةً ويشرط عليها أن لا يبيت عندها ولا ينفق عليها، وأن يزورها بين الفينة والفينة فقط، وذلك لأسباب كثيرة، مثل أن يكون عنده زوجةٌ وأولادٌ ولا يريد أن ينقطع عنهم أبداً.
وهذا الزواج اختلف الفقهاء المعاصرون في حكمه؛ والراجح أنه مباح إذا استوفى شروطه الشرعية، ويحق للزوجة في زواج المسيار هذا أن تطالب الزوج بعد ذلك بالمبيت عندها وبالنفقة عليها أيضاً؛ لأن الشروط التي شرطها عليها بخلاف ذلك فاسدة وتعد لاغية، ولا يفسد العقد بها.


فزواج المسيار زواج مكتمل الأركان [b]‏،‏ ولكن تتنازل المرأة عن شيئيين‏:‏ حقها في القَسْم‏(‏المبيت عندها دورياً بما يعادل زمن المبيت عند امرأة أخرى‏)‏ وحقها في النفقة‏،‏ولابد من تسجيله عند الدولة حفاظاً على حقوق المرأة‏،‏ ويكره كتمانه كراهة شديدة‏.

والله أعلم‏
[/b]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

علوان حاج حمود..
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 2286
نقاط التميز : 3213
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 41
  : 100%

حكم زواج المسيار Vide
مُساهمةموضوع: رد: حكم زواج المسيار حكم زواج المسيار Emptyالأربعاء ديسمبر 23, 2009 2:34 am

جزاك الله خيراً وبارك الله فيك لفتة طيبة وموضوع مهم


والحقيقة أن هذا النكاح حلّ لكثير من مشكلات العنوسة التي تفشت في المجتمعات الإسلامية ، فلا يستطيع الرجل أن يلتزم بالقسْم بين نسائه ، أو لا يستطيع النفقة على زوجتين ، ويوجد من النساء من تملك مالاً ومسكناً وترغب في إعفاف نفسها ، فيأتيها الزوج في أيامٍ من الأسبوع ، أو في فترة من الشهر ، وقد يقدِّر الله بينهما من الألفة والعشرة وحسن الظروف ما يتغير حال زواجه منها إلى الأفضل ، فيقسم بالعدل ، وينفق عليها بنفسه ويسكنها .
الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا النوع من الزواج :
1- كثرة عدد العوانس والمطلقات والأرامل وصواحب الظروف الخاصة .
2- رفض كثير من الزوجات لفكرة التعدد ، فيضطر الزوج إلى هذه الطريقة حتى لا تعلم زوجته الأولى بزواجه .
3- رغبة بعض الرجال في الإعفاف والحصول على المتعة الحلال مع ما يتوافق وظروفهم الخاصة . 4- تهرّب البعض من مسؤوليات الزواج وتكاليفه ويتضح ذلك في أن نسبة كبيرة ممن يبحث عن هذا الزواج هم من الشباب صغار السن .
ولا ننكر أن هناك أضراراً قد تحصل بسببه مثل الإخلال بمفهوم الأسرة من حيث السكن الكامل و قد تشعر المرأة فيه بعدم قوامة الرجل عليه

ومن الاختلاف بعد وفاة الزوج على التركة ، ومن إخفائه وعدم إعلانه ، ومن التذرع بهذا الزواج من قبَل بعض المفسدين والمفسدات ،وغير ذلك
فإذا كان فيه إيجاب وقبول من الطرفين مع حضور الولي العدل وشاهدي عدل ثقات‏،‏ ذكورمسلمين بالغين عاقلين‏،‏
كان زواجاً صحيحاً مشروعاً
وكثير من العلماء والفقهاء أجازوه وبعضهم أجازه مع كراهة وقلة قليلة حرّموه
والصحيح والراجح الجواز
وللفائدة حول هذا الموضوع فهناك كتاب عن المسيار فليراجع كتاب " نكاح المسيار تأليف عرفان سليم العشا حسونة
وكتاب زواج المسيار بين الشرع والعرف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عمر حاج أحمد

عمر حاج أحمد
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 4250
نقاط التميز : 4915
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
العمر : 46
  : 100%

حكم زواج المسيار Vide
مُساهمةموضوع: رد: حكم زواج المسيار حكم زواج المسيار Emptyالأربعاء ديسمبر 23, 2009 5:14 am

بارك الله بك شيخ أنس وجزاك كل الخير على تسليط الضوء على هذه الظاهرة المتفشية كثيراً في بعض مجتمعاتنا العربية وخاصة الخليجية..
ولكن حسب رأيي أن هذا الزواج سلبياته أكثر من إيجابياته وخصوصاً بعد أن كثرت مواقع زواج المسيار وما يحصل فيها من تعارفات بداعي زواج المسيار..
وما ينتج من تفكيك للأسرة العربية الاسلامية وضياع الكثيرين من الزوجات والأولاد فيما بعد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maarthorma.com

د.عبد الكريم

د.عبد الكريم
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 57
نقاط التميز : 101
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
  : 100%

حكم زواج المسيار Vide
مُساهمةموضوع: رد: حكم زواج المسيار حكم زواج المسيار Emptyالخميس ديسمبر 24, 2009 7:34 pm

ألأستاذأنس إني أحبك في الله ولم أراك ولكن أشعر أنك عل خلق كريم وعندك إحساس لطيف لذلك لك في قلبي معزة ، ولكن هل كان في عصر الصحاة أو عصر التابعين وتابع التابعين زواج غير الزواج المعروف وهل رضي الرسول زواج غير الزواج الذي أقره الشرع بالطبع لا إذن كل زوج غير الزواج المعروف فيه دخن وأقول أخيراً مالهدف من الزواج أليس أهم هدف للزواج هو الذرية فأين هذا الهدف وهناك الكثير من الأهداف التي لا تتحقق من جراء الزيجات الأخرى المتعددة وأحترم ماقاله الأخ علوان ولكن أقول له إن الفوائد التي ذكرتها فوائد وهمية مع احترمي الشديد لشخصك الكريم ولكل امرء رأيه واحترام الآراء واجب وعلى كل حال أقول كما قال الأخ عمر الحاج حفظه الله أن سلبيات هذا الزواج وأمثاله أكثر بكثير من إجابياتبه بل أقول أن إيجابياته نادرة وسف إرسل لكم بحثاً بخطورة الجرأة على الفتوى والتهاون بها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنس الحاج أحمد

أنس الحاج أحمد
 
 

حكم زواج المسيار Kateb10
حكم زواج المسيار Super_10
الجنس : ذكر
اسم الدولة : الإمارات

عدد المساهمات : 3205
نقاط التميز : 4640
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 50
  : 100%

حكم زواج المسيار Vide
مُساهمةموضوع: رد: حكم زواج المسيار حكم زواج المسيار Emptyالخميس ديسمبر 24, 2009 8:13 pm

أحبك الله الذي أحببتني من أجله ويشهد الله أن هذا الشعور متبادل أنا أيضاً لا أعرفك لكنني سمعت عنك الكثير من والدك رحمه الله
دكتور عبد الكريم بالنسبة لزواج المسيار أنا من أشد الكارهين له والمعارضين له وعندما يسألني أحد عنه لا أصفه إلا بصفات ذميمة لأنه كما قلت لا يحقق الاستقرار للأسرة ومعاني الزواج الحقيقية
لكن عندما نتكلم عن حكم شرعي يجب أن نكون منصفين فهذا الزواج متحقق الأركان وهو الإيجاب والقبول وولي الأمر والشهود فهذا يعني أن الزواج من حيث الصحة والبطلان صحيح ثم تأتي الاعتبارات الأخرى كسقوط النفقة والتنازل عن بعض الحقوق من الزوجة
إذاً الزواج صحيح لكن لا يحقق الأهداف التي شرع من أجلها الزواج
تحياتي لك وتقبل وجهة نظري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

علوان حاج حمود..
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 2286
نقاط التميز : 3213
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 41
  : 100%

حكم زواج المسيار Vide
مُساهمةموضوع: رد: حكم زواج المسيار حكم زواج المسيار Emptyالخميس ديسمبر 24, 2009 9:14 pm

شكراً لك دكتورنا الفاضل على رأيك....و بالنسبة لي أحترم وجهة نظرك ...ولكن بنفس الوقت لي تحفظ على ردك
أولاً : هذه المسألة لم نرد عليها بناء على رغبة أو نزوة ......ولكن بناء على أقوال علماء يُرجع إليهم بالفتوى ومشهورين ومشهود لهم بالعلم والتقوى والصلاح
فعلى سبيل المثال : الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس إدارة البحوث العلمية والدعوة والإرشاد وكذلك ابن باز وابن عثيمين
وعبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين عضو الافتاء والإرشاد والشيخ إبراهيم بن صالح الخضيري القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض
ومن القائلين بإباحته أيضاً الشيخ نصر فريد واصل مفتي جمهورية مصر السابق كما أنه يرى
بأنّ زواج المسيار مأخوذ من الواقع وهو زواج اقتضته الضرورة العملية في بعض المجتمعات وقال : زواج المسيار ليس له أصل في الفقه من حيث التسمية ولكن يُتعبر صحيحاً من الناحية الشرعية وقال أيضاً أنه زواج زواج صحيح
مائة في المائة وأركانه مكتملة شرعاً
ومن القائلين بإباحته الدكتور أحمد الحجي الكردي
ومن القائلين بإباحته مع الكراهه الدكتور وهبه الزحيلي حيث يقول هذا الزواج صحيح غير مرغوب فيه شرعاًومن القائلين بإباحته مع الكراهة الشيخ سعود شريم إمام وخطيب المسجد الحرام
ومن القائلين بالإباحة مع الكراهه الدكتور يوسف القرضاوي ومن جملة ما قال : أنا لستُ من دعاة زواج المسيار ولا من المرغبين فيه فلم أكتب مقالة في تحبيذه أو الدفاع عنه ولم أخطب خطبة تدعو إليه ، كل ما في الأمر أني سُئلتُ سؤالاً عنه
فلم يسعني أن أخالف أو أتاجر بديني أو أشتري رضا الناس بسخط ربي فأحرّم ما أعتقده أنه حلال لمتابعة أهواء العامة
قال : لقد كان الزواج سهلاً ميسراً ولم تكن هناك عوائق مادية ولا اجتماعية _ تعيق الزواج _ كالتي نراها في عصرنا ..... أما في زماننا فقد كثرت عوائق الزواج ومعظمها مما كسبت أيد الناس ونشأ عن ذلك كثرة العوانس ... بالإضافة للمطلقات وهن للأسف كثيرات وإلى الأرامل اللاتي مات عنهن أزواجهن وخلفوهن وحيدات أو مع الأطفال وكثيراً
ما يكون معهن ثروة ومال
فكل هذه الأسباب أدت إلى شيوع نسبي لهذا النوع من الزواج الذي سموه زواج المسيار
أنا_ والقول للدكتور القرضاوي _ عندما سُئلتُ عن هذا الزواج قلت : لايهمني الأسماء فالعبرة في الأحكام ليست بالأسماء والعناوين ولكن بالمسميات والمضامين وفي القواعد الشرعية لمجلة الأحكام العدلية الشهيرة : العبرة في العقود للمقاصد والمعاني وليست للألفاظ والمباني سموا هذا الزواج ما تسمونه ولكن المهم عندي أن تتحقق أركان عقد الزواج وشروطه
وقال : ولايملك الفقيه أن يبطل مثل هذا العقد المستوفي لأركانه وشروطه ويعتبر هذا الارتباط من الزنى لمجرد تنازل المرأة عن بعض حقوقها فهي إنسان مكلف وهي أدرى بمصلحتها وقد ترى_ في ضوء فقه الموازنات بين المصالح والمفاسد_ أنّ زواجها من رجل يأتي إليها في بعض الأوقات من ليل أو نهار أولى وأفضل من بقائها وحيدة محرومة أبد الدهر
والعاقل الحكيم هو الذي يعرف خير الشرّين ويرتكب أخف الضررين ويفوت أدنى المصلحتين
فهل يجوز للمرأة أن تتنازل عن بعض حقوقها؟؟؟ وهل يؤثر هذا في صحة العقد ؟
أعتقد أنّ فقيهاً لا يملك أن يمنع المرأة من التنازل عن بعض حقوقها بمحض إرادتها لمصلحتها هي التي تقدرها وهي امرأة بالغة رشيدة ليست طفلة ولا مجنونة ولا سفيهة ومع المرأة أيضاً من أب أو أخ فلا يتصور أن يرضى لها الضياع
أو الهوان ولا يخفى ما في الحياة _ كما نشاهدها _ من عوامل وأسباب تجعل الإنسان يتنازل عن بعض حقوقه تحصيلاً لما هو أهم منها .....
وعن زواج المسيار وعدم تحقيقه لأهداف الزواج الشرعي قال:

أنا لا أنكر هذا وأنّ النوع من الزواج ليس هو الزواج الاسلامي المثالي المنشود ولكنه الزواج الممكن والذي أوجبته ضرورات الحياة وتطور المجتمعات وظروف العيش
وعدم تحقيق كل الأهداف المرجوة _ من الزواج _ لا يُلغي العقد ولا يُبطل الزواج إنما يخدشه وينال منه وتحقيق الزواج لأهدافه كلها هو المثل الأعلى الذي يصبو إليه المسلم والمسلمة ولكن ما كل ما يتمناه المرء يدركه والمسلم يحاول
أن يحصل من الأهداف ما يقدر عليه
وقال عن موقف أهل العلم منه : إنّ اختلاف الرأي بين علماء الأمة في فروع المسائل لا يُقلق مخلصاً ولا يُزعج مؤمناً
مادام الاختلاف قائماً على تعدد زوايا الرؤية وعلى تفاوت الأدلة والاعتبارات التي يستند إليها كل فريق وليس مبنياً على
إتباع هوى النفس أو أهواء الغير
وقال وفي أواخر شهر ذي الحجة 418 ه أواخر شهر إبريل 1998م انعقدت بالدوحة ندوة _ قضايا الزكاة المعاصرة_ وشهدها أكثر من عشرين عالماً من خيرة علماء الأمة وأهل الفقه وقد أثرنا في إحدى سهراتنا موضوع زواج المسيار_ وكانت الأغلبية العظمى من الحاضرين مؤيدة لهذا الزواج ولا ترى به بأساً وترى فيه حلاً لبعض المشكلات الاجتماعية
بطريق الحلال ولم يخالف إلا اثنان أو ثلاثة ومع هذا لم أسمعهم قالوا ببطلان العقد ..... كل ماقالوه : إنهم يخشون أن يكون ذريعة إلى مفاسد اجتماعية فالأولى منعه سداً للذريعة
انتهى ما جاء عن الدكتور القرضاوي وقد ألف كتاباً سماه زواج المسيار وحكمته ,,وكتاب نكاح المسار لعرفان حسونة فليُراجع
فأنا بالنسبة لي لا أفتي من عندي وإنما_بحكم عملي إمام وخطيب بدولة الإمارات العربية وكثرة سؤال البعض عن حكم زواج المسيار بحثت عنه في الكتب المعاصرة وعبر الانترنت وراجعت أقوال العلماء
لمعرفة ما قالوا عن حكمه ولم أقل حكم المسار هكذا....
ثم إنني
اطالع الفتوى من أصولها وبعدها أعتمد على أقوال العلماء والفقهاء القدامى والمعاصرين وليس تشهياً
كما أرجومنك دكتورنا واستاذنا الفاضل أن تلاحظ بنهاية كل فتوى أذكر المرجع وهي من أمهات الكتب المعتمدة
ودمتَ بخيرورأيك على رأسي واحترمه وأجلّه وأقدره
ولكن كما قال تعالى ( لكلٍ وجهة هو موليها)
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم زواج المسيار

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلاّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
المنتـــدى الإسلامــــي
 :: المنتدى الفقهي
-

 

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى معرة حرمة 2009-2010 ©

تصميم: عمر حاج أحمد