هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى معرة حرمة إن شاء الله تستمتع معـنا
 
الرئيسيةدخولأحدث الصورالتسجيلمجلة المنتدىاتصل بنا
      goweto_bilobed  هيا ياجماعه باقة أوربت المكسوره زمان على أجهزة 930+ يضربوها في 2024 الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2024 2:33 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  السلام بعد الغياب  الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Emptyالثلاثاء أغسطس 20, 2024 4:56 am من طرف حسين الطويل      goweto_bilobed   أقمار يوتل سات على الغرب  الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 12:29 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   القديم ليوتل سات الفرنسية  الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Emptyالجمعة مارس 15, 2024 4:09 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  بعد سنين أبومنيار  الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Emptyالخميس فبراير 29, 2024 2:38 am من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  على الشرق 26 https://www.abaantu.com الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Emptyالأربعاء نوفمبر 08, 2023 4:22 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  من الحرب نايل سات بتاع العراق وتم ألغائه  الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Emptyالإثنين سبتمبر 11, 2023 11:13 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  التونسية على EUTELSATB 8 WSET8 غربا يوتل سات بي الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Emptyالأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:41 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed   العربسات الجزائر أول مرة تبثا  الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Emptyالأربعاء مايو 24, 2023 7:26 pm من طرف دينق بلال سعيد      goweto_bilobed  البث الذهبي يعود قيدم  الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Emptyالجمعة مارس 04, 2022 4:27 am من طرف دينق بلال سعيد

 
 
شاطر|

الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

معتـــز

معتـــز
 
 

الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Super_10
الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 3946
نقاط التميز : 4979
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 39
  : 100%

الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Vide
مُساهمةموضوع: الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Emptyالإثنين يوليو 12, 2010 7:42 pm

الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد
وذلك أن هناك مسائل هي مسائل
اجتهاد، الأمر فيها سائغ وقد اختلفت الأمة فيها ولا يزال الخلاف فيها إلى أن تقوم
الساعة، وحين نعمد إلى تخطئة الناس في هذه المسائل، وربما التشنيع و الإغلاظ عليهم
فإن هذا منهج مرفوض وقد تحدث الأئمة عن ذلك في باب الإنكار.
قال ابن قدامة : "لا
ينبغي لأحد أن ينكر على غيره العملَ بغير مذهبه فإنه لا إنكار في المجتهدات ".

وقال الإمام النووي :" ثم
العلماء لا ينكرون إلا ما اجتمعت عليه الأمة، وأما المختلف فيه فلا إنكار فيه " .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية :
" بل المجتهد المخطئ لا يجوز ذمه بإجماع المسلمين " فما بالكم بما هو
أعلى من الذم كالاتهام بالضلال والانحراف والخلل في المنهج إلى غير ذلك بحجة أنه
خالف في مسألة من مسائل الاجتهاد ـ
وقال أيضاً : " مسائل
الاجتهاد من عمل فيها بقول بعض العلماء لم ينكر عليه ولم يهجر، ومن عمل بأحدالقولين لم ينكر عليه " .

والأقوال عند الأئمة في ذلك محفوظة
مشهورة مدونة . إن مسائل الاجتهاد -وهي التي ليس فيها دليل صريح من كتاب الله ومن
سنة رسوله صلى الله عليه وسلم -لا يسوغ أن ينكر على الناس فيها ونخطئهم ونؤثمهم،
خاصةً إذا انطلقوا من خلال اجتهادهم أياً كان هذا الاجتهاد، بل إننا نرى مثلاً أن
هناك من يحول بعض مسائل الاجتهاد إلى أصول وإلى منهج، فيقيم الناس من خلاله
ويضللهم ويخطئهم ويؤثمهم عليه.

ولنضرب على ذلك مثالاً حتى
تكون الصورة واضحة : بعض الأخوة العاملين في المراكز الصيفية يقوم ببعض الأنشطة
المستحدثة المعاصرة والتي اختلف أهل العلم في حلها وحرمتها، أو مشروعيتها أو عدم
مشروعيتها وعل سبيل المثال ( قضية التمثيل وغيرها.. ).

ولا نريد أن نخوض في هذه
المسائل، لكن أياً كان الرأي الذي نصل إليه فهي مسائل اجتهاد ليس فيها نصٌ صريح،
واضح، يقطع بحرمتها، وعدم مشروعيتها، أو يقطع بالعكس.

ولئن كان الأمركذلك وتوصلت أنت
إلى قناعة تامة أدت بك أن تتيقن في أن قولك حق، فيجب أن تضع في ذهنك وتتصور أن
هناك من أهل العلم الذين لا يقلون عنك علماً وورعاً قد قالوا بخلاف ذلك، وهذا لا
يعني بالضرورة أن قولهم أصوب منك، لكنه يعني
أن القضية دائرة في مجال الاجتهاد، فلماذا تقام معارك حول هذه القضية
ونجعلها قضية منهج؟ بل إنك ترى وتجد بعض الناس يجعل أن من منهج الدعوة تحريم
التمثيل، أو يقول إن بعض الناس عندهم خلل في منهج الدعوة، ذلك أنهم يقعون في
التمثيل إلى غير ذلك، وبناءً على ذلك فلا يمكن لهؤلاء أن يصلحوا الأمة أو يفعلوا
خيراً وأنهم آثمون .

والحق أنه لا يأثم ما دام قد
استند إلى اجتهاد أو فتوى للمعتبرين من العلماء، وغاية ما يقال فيهم أنهم اجتهدوا
فأخطأوا وهكذا يكون تحديد مقياس الخطأ .

بل هناك من يشن حرباً مثلاً
على بعض هذه الأنشطة، ولو ناقشته وجدت أن السبب هو هذه القضية، وقل مثل ذلك في
قضايا أخرى، وكلها ناشئة عن ضيق العطن حول مسائل الاجتهاد، وحول التعامل معها.

وقد يبحث البعض مسألة من مسائل
الاجتهاد ويستقصي أدلتها ؛ فيتضح له أن الأدلة الشرعية تدل على هذا القول، فمن حقه
أن يصل إلى هذه القناعة، أو يتبنى هذا الرأي أو يعلنه للناس، لكن ليس من حقه أن يصادر
اجتهادات الآخرين ويسفه قناعتهم بحجة أن هذا هو مقتضى الكتاب والسنة، وهذا هو ما
تؤيده الأدلة الشرعية فالمعرض عنه معرض عن الكتاب والسنة، والرافض له رافض لسنة
النبي صلى الله عليه وسلم وهو إما مقلد أو صاحب هوى.

وكم تقذف لنا المطابع ودور
النشر من كتاب يبحث مسألة من مسائل الاجتهاد اختلف السلف فيها ولكلِ قولٍ مرجحٌ من
الأئمة المعتبرين، فتقرأ في مقدمة الكتاب أو البحث الذي استقصى فيه صاحبه أن هذا
البحث جاء ليضع النقاط على الحروف في هذه المسألة المعضلة التي كثر الجدل حولها
وطال، ويبحث صاحبنا فيجيّر كل القواعد الحديثية، والفقهية، والأصولية لصالح ما
توصل إليه.

ونحن لا نعترض أبداً على بحث
هذه المسائل والاستقصاء فيها ونقاشها، لكن أن يصور الباحث للناس أن هذا البحث جاء
ليقطع في هذه المسألة ويضع النقاط على الحروف، فأظن أن هذا منهج مرفوض.

من حقك أن تقضي ساعات طويلة
لتقرير قولك؛ بل تؤلف وتناظر عليه، لكن ينبغي أن تحترم اجتهادات الآخرين، وينبغي
أن ترى أنه مع ذلك لا تزال هذه المسألة مسألة اجتهاد.

وقد نرى الصورة تتكرر في مجال
آخر فقد يأتي ـ مثلاً ـ بعض الناس إلى تحقيق كتاب لأحد الأئمة ويرجح مثلاً هذا
الإمام ـ كابن القيم ـ قولاً في مسألة اجتهادية تخالف ما يراه الأخ المحقق فيضع
حاشية صفحات طويلة يسرد فيها الأدلة ويقرر فيها أن المؤلف وهم رحمه الله باختيار
هذا القول، وأنه خالف الصواب، والقضية قضية اجتهاد.

وليس من حق المحقق أبداً
الاعتراض على هذا الإمام في ترجيحه، والقارئ إنما اشترى هذا الكتاب لأنه من تأليف
ابن القيم لا أنه من تأليف فلان من الناس، واقرؤوا الكتب المحققة لتروا مثلاً
الكثير ممن يحقق يملأ لك صفحات هائلة في الحواشي في مناقشة المؤلف والإمام في
مسألة اجتهادية ربما كان الحق فيها مع المؤلف.

وأظن أنه ليس من التوازن
العلمي ولا الترشيد في التأليف والكتابة أن تجد في المكتبات الإسلامية عشرات الكتب حول مسألة اجتهادية وربما كانت سنة
من السنن، في حين أن هناك قضايا أهم منها تستحق التأليف والجدل والمناظرة ولكنها
تهمل وتطوى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سامي (أبو صدام)

سامي (أبو صدام)
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : الإمارات

عدد المساهمات : 4382
نقاط التميز : 6353
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 40
  : 100%

الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Vide
مُساهمةموضوع: رد: الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Emptyالإثنين يوليو 12, 2010 9:06 pm

جزاك الله كل خير أخي أبو خالد على هذه السلسلة الطيبة واتلمفيدة

ولا شك أن من اجتهد فأخطأ له أجر على أن لا يخالف نص شرعي

فلا اجتهاد ولا قياس بوجود النص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عمر حاج أحمد

عمر حاج أحمد
 
 

الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 4250
نقاط التميز : 4915
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
العمر : 46
  : 100%

الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Vide
مُساهمةموضوع: رد: الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Emptyالثلاثاء يوليو 13, 2010 12:10 am

الله يجزيك الخير أبو خالد ويجعلها بحسنات اعمالك ويجمعنا على اتفاق دائم دون اختلاف لا بمسائل الاجتهاد ولا بغيرها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maarthorma.com

أنس الحاج أحمد

أنس الحاج أحمد
 
 

الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Kateb10
الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Super_10
الجنس : ذكر
اسم الدولة : الإمارات

عدد المساهمات : 3205
نقاط التميز : 4640
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 49
  : 100%

الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Vide
مُساهمةموضوع: رد: الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Emptyالثلاثاء يوليو 13, 2010 1:30 am

بوركت أبو خالد وسلمت يداك
الصحابة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلفوا و وأقر النبي الاختلاف فيما بينهم ولم ينكر على أي طرف وكثيرة هي الاجتهادات من الصحابة فابن عباس يخالف ابن عمر أحياناً فاختلفوا في المواريث وفي كثير من المسائل الفقهية أما العقيدة فأصولها ثابتة لا اجتهاد فيها ولا تغيير
أشكرك مرة أخرى على هذا الموضوع المتميز وهو شأن جميع مواضيعك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معتـــز

معتـــز
 
 

الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Super_10
الجنس : ذكر
اسم الدولة : سوريا

عدد المساهمات : 3946
نقاط التميز : 4979
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 39
  : 100%

الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Vide
مُساهمةموضوع: رد: الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد Emptyالثلاثاء يوليو 13, 2010 5:21 am

الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد 365986 الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد 365986 الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد 365986

بارك الله بكم جميعااااااا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخطأ الثامن : الخطأ في التعامل مع مسائل الاجتهاد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلاّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
الأدب والثقـــــــــافة
 :: المنتدى الثقافي والتاريخي
-

 

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى معرة حرمة 2009-2010 ©

تصميم: عمر حاج أحمد